TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > "حوار وطني" في أوكرانيا بعد يومٍ دامٍ للعسكريين

"حوار وطني" في أوكرانيا بعد يومٍ دامٍ للعسكريين

نشر في: 14 مايو, 2014: 09:01 م

تسعى أوكرانيا الى بدء "حوار وطني" يشجعه الغربيون، لكن من دون الانفصاليين، في مواجهة تهديد انفصال الشرق الذي يشهد حركة تمرد مسلحة موالية لروسيا وأعمال عنف دموية. ويفترض ان تضم الطاولة المستديرة من اجل "الوحدة الوطنية" التي حدد موعدها عند الساعة 13.

تسعى أوكرانيا الى بدء "حوار وطني" يشجعه الغربيون، لكن من دون الانفصاليين، في مواجهة تهديد انفصال الشرق الذي يشهد حركة تمرد مسلحة موالية لروسيا وأعمال عنف دموية.

ويفترض ان تضم الطاولة المستديرة من اجل "الوحدة الوطنية" التي حدد موعدها عند الساعة 13.30 بتوقيت غرينتش، مسؤولي الحكومة بمن فيهم رئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك وبرلمانيين وقادة او مرشحين سابقين للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 25 ايار (مايو) الجاري.

وسيدير المحادثات وزير الخارجية الألماني السابق فولفغانغ ايشنغر وستتناول في شكل خاص مسائل الإصلاح الدستوري واللامركزية ومكافحة الفساد، كما اعلن ياتسينيوك.

ويأتي اللقاء غداة مقتل سبعة جنود اوكرانيين في كمين بالقرب من بلدة اوكتيابرسكي الواقعة بين مدينتي سلافيانسك وكراماتورسك (منطقة دونيتسك) المتمردتين شرق البلاد، في حادث يفسر سعي اوروبا الحثيث للدفع باتجاه وقف التصعيد على ابوابها.
ولم يدع المتمردون الانفصاليون الذين سيطروا على اكثر من عشر مدن في الشرق منذ نيسان (ابريل) الى هذا الحوار على الرغم من دعوات موسكو المتكررة في هذا الاتجاه. وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الاوكرانية ان "القيادة الاوكرانية منفتحة على حوار شامل للوحدة الوطنية". ولكن سيرغي سوبوليف المسؤول البرلماني في حزب يوليا تيموشنكو المرشحة للاقتراع الرئاسي قال "بالتأكيد اشخاص مثل (بافلو) غوباريف (الذي أعلن نفسه حاكما لدونيتسك) ليسوا مدعوين". وأضاف: "للمشاركة في طاولات مستديرة يجب اولا ان يوقفوا القتال ويخلوا المباني التي يحتلونها". ورأت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل امس الاول الثلاثاء ان "الطاولات المستديرة" يجب ان تكون واسعة وتمثيلية قدر الإمكان لكن العنف لا مكان له عليها. وأضافت: "اعتقد ان إمكانية عقد طاولات مستديرة (...) تشكل مناسبة جيدة" لمحاولة التوصل الى تسوية للوضع. اما وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، فقال خلال زيارة الى كييف ثم الى اوديسا: "بالتأكيد هذه ليست سوى بداية". واعترف شتاينماير الذي زار كييف ثلاث مرات حتى الآن بأن الجهود الديبلوماسية "تبقى صعبة". وقال: "لا احد مستعد لبدء حوار (...) والبعض يصرون على العنف". وقد زار وزير الخارجية الألماني امس باريس حيث سيعرض أمام نظيره الفرنسي لوران فابيوس وفي مبادرة غير مسبوقة، أمام مجلس الوزراء نتائج زيارته لأوكرانيا.
ويسعى الأوروبيون ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا منذ أيام الى الدفع باتجاه الحوار بين الأوكرانيين.
لكن بدءه يبدو اصعب مما كان متوقعا بعد مقتل العسكريين بالقرب من كراماتورسك.
وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية ان ستة جنود اوكرانيين قتلوا وأصيب ثمانية اخرون في الكمين الذي نصبه متمردون موالون لروسيا في شرق البلاد.
وأضافت ان المتمردين اطلقوا النيران من أسلحة ثقيلة من بينها قذائف صاروخية، ما دفع الجنود الى الرد، ما ادى الى "اشتباكات طويلة" قتل خلالها ستة جنود وأصيب ثمانية آخرون بجروح إصابة احدهم خطرة.
ورأت موسكو ان شروط "الحوار" لم تجتمع. وبعدما أكدت الضرورة القصوى لخارطة الطريق التي وضعتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، طالبت موسكو مجددا الثلاثاء بوقف العملية العسكرية الجارية في شرق البلاد.
وقالت وزارة الخارجية الاوكرانية: "نطالب بأن توقف كييف فورا حملتها العسكرية وتقوم بسحب قواتها".
وتجري المعارك بين المتمردين الموالين لروسيا والجنود الاوكرانيين كل ليلة تقريبا في منطقة سلافيانسك معقل المتمردين. ودعا رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك الثلاثاء الى "تعبئة كل الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي في مواجهة خطر او التهديد بسقوط الدولة الأوكرانية او على الاقل تقسيم مؤلم جدا".
وخطت اوكرانيا الاحد خطوة جديدة نحو التقسيم مع تنظيم منطقتين شماليتين استفتاء حول الاستقلال نددت به كييف والغربيون باعتباره "غير قانوني".
ومثلما كان متوقعا اعلن الانفصاليون الذي نظموا الاستفتاءين عن تأييد شعبي كاسح للاستقلال عن كييف بلغ 90 بالمئة.
وبعد اقل من 24 ساعة اعلنوا "سيادة" المنطقتين اللتين اطلقوا عليهما اسمي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ووضعوا انفسهم تحت حماية موسكو، مثلما سبق ان فعلت شبه جزيرة القرم في اذار (مارس) الماضي. وبدورها طلبت "جمهورية دونيتسك الشعبية" من روسيا "النظر في ضمها من اجل إحلال العدالة التاريخية" بحسب إعلان رسمي تلاه احد القادة الانفصاليين في دونيتسك دينيس بوشيلين الاثنين.
ولم يقدم انفصاليو منطقة لوغانسك طلبا رسميا للانضمام الى روسيا لكنهم اعلنوا انهم يدرسون تنظيم استفتاء حول هذا الموضوع. من جهة اخرى، هددت روسيا بقطع إمداداتها من الغاز لأوكرانيا اعتبارا من 3 حزيران (يونيو) المقبل اذا لم تعمد كييف قبل ذلك الى تسديد فواتيرها مسبقا وقال رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف: "لديهم ما يكفي من الأموال لذلك".
ورد ياتسينيوك بدوره بتهديد روسيا بملاحقتها في القضاء ما لم تخفض أسعارها للغاز واتهمها بسرقة ثروات الغاز بضمها القرم.
من جانب اخر أعلن إقليم "جمهورية دونيتسك الشعبية" المنفصل عن أوكرانيا، امس منع الرئيس الأميركي باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنغيلا مركل والممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، من دخول أراضيه. ووقع رئيس "الجمهورية" دنيس بوشيلين مرسوماً يتهم أوباما بـ"التواطؤ مع من يدعو نفسه رئيس أوكرانيا، ألكسندر تورشينوف".
ويتضمن المرسوم أيضا المستشارة الألمانية، ويحظر على أوباما ومركل دخول أراضي الإقليم، وكذلك آشتون بسبب "تباطؤها في أداء عملها، مما سمح للنازيين الجدد في أوكرانيا بالفرار بجرائمهم ضد الإنسانية في أوديسا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

"قوانين جديدة".. طالبان تعتبر وجه وصوت المرأة "عورة"

تشكيلة ريال مدريد المتوقعة لمباراة لاس بالماس اليوم في الليغا

اسقاط مسيرة تركية وسط كركوك

الضفة الغربية.. الاجتياح يتواصل لليوم الثاني وارتفاع حصيلة الشهداء

الصحة: لا توجد مبررات كافية لإدخال لقاح جدري القردة إلى البلاد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram