اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > تزايد المساحات الزراعية في ميسان إلى 80 الف دونم.. وإقراض الفلاحين 11 مليار دينار

تزايد المساحات الزراعية في ميسان إلى 80 الف دونم.. وإقراض الفلاحين 11 مليار دينار

نشر في: 14 مايو, 2014: 09:01 م

أكدت مديرية زراعة ميسان، أن المبادرة الزراعية ووفرة المياه أنعشا الواقع الزراعي في المحافظة، مبينة أن مساحة الأراضي المزروعة ارتفعت من 380 إلى 460 ألف دونم، وان مبالغ القروض التي منحتها المبادرة تجاوزت الـ11 مليار دينار، في حين عد فلاحون أن تشجيع الد

أكدت مديرية زراعة ميسان، أن المبادرة الزراعية ووفرة المياه أنعشا الواقع الزراعي في المحافظة، مبينة أن مساحة الأراضي المزروعة ارتفعت من 380 إلى 460 ألف دونم، وان مبالغ القروض التي منحتها المبادرة تجاوزت الـ11 مليار دينار، في حين عد فلاحون أن تشجيع الدولة أسهم في زيادة المشاريع الزراعية والحيوانية وحد من البطالة.

وقال مدير زراعة ميسان، طارق مايع، إن "المبادرة الزراعية أسهمت في النهوض بالواقع الزراعي وانعاش الاقتصاد بتحقيق 85 بالمئة من المشاريع خلال عامي 2013 و2014، وإقراض الفلاحين والمزارعين والمتهمين بتربية المواشي والأسماك والحيوانات الداجنة أكثر من 11 مليار دينار".
وأضاف مايع، أن "المحافظة شهدت إنجاز 86 مشروعاً للأقفاص العائمة لتربية الأسماك، وبناء 76 حوضاً مرخصاً لتربية الأسماك، وأكثر من 50 حقلاً للدواجن، فضلاً عن عدد من المشاريع الصغيرة لمربي الماشية مع تجهيز العلف إلى المربين بأسعار مدعومة"، مشيراً إلى ان "المديرية حرصت على إقامة الحزام الأخضر، على مساحة مئة دونم، بزراعة الأشجار سريعة النمو، لتحسين البيئة وحمايتها من العواصف الترابية".
وأوضح أن "الحصة المقررة للخطة الزراعية تشمل 380 ألف دونم لمحصول الحنطة والشعير"، مبيناً أن "وفرة الأمطار أدت إلى زيادتها إلى 460 ألف دونم".
وذكر مايع، أن "المديرية جهزت سبعة آلاف طن من سماد اليوريا للفلاحين من أصل الحصة المقررة البالغة 9500 طن"، لافتاً إلى أن "لدى زراعة ميسان مشتلين فيهما 346 ألف شتلة غابات و12900 شتلة فاكهة و27 ألف شجرة زينة، لتجهيز الدوائر الحكومية بالأشجار بأسعار مناسبة جداً تتراوح بين 500 إلى 750 ديناراً".
وأكد أن "المديرية جهزت الفلاحين 5800 طن من بذور الحنطة المدعومة، و3300 طن من بذور شعير وأسهمت في مكافحة 73 ألف دونم حنطة من الأدغال الرفيعة، و95 ألف دونم من الأدغال العريضة، وأقامت مزرعة لأمهات التخيل على مساحة 40 دونماً تم تمويله ضمن برنامج تنمية الأقاليم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram