TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > رئيس وزراء ليبيا: لا مكان للانقلابات وللإرهابيين

رئيس وزراء ليبيا: لا مكان للانقلابات وللإرهابيين

نشر في: 16 مايو, 2014: 09:01 م

أعاد المحتجون إغلاق حقل الفيل النفطي شرق البلاد، فيما استمر توقف إنتاج حقل الشرارة، أما أمنياً، فقد شهدت بنغازي امس الجمعة اندلاع اشتباكات عنيفة بين قواتٍ يقودُها قائد القوات البرية السابق اللواء خليفة حفتر وبين مسلحين من كتيبة السابع عشر من فبراير.

أعاد المحتجون إغلاق حقل الفيل النفطي شرق البلاد، فيما استمر توقف إنتاج حقل الشرارة، أما أمنياً، فقد شهدت بنغازي امس الجمعة اندلاع اشتباكات عنيفة بين قواتٍ يقودُها قائد القوات البرية السابق اللواء خليفة حفتر وبين مسلحين من كتيبة السابع عشر من فبراير.

 

وأعلن حفتر أن الهدف من العملية هو تطهير بنغازي من المجموعات الإرهابية، غير أن رئيس الوزراء المؤقت عبد الله الثني رفض أي عمل عسكري من دون تفويض من رئاسة الأركان، وأكد أنه لا مكان في ليبيا للانقلابات العسكرية أو للإرهابيين.
ووصف رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني في مؤتمر صحافي التحرك العسكري في بنغازي بأنه "خروج على شرعية الدولة"، مؤكداً أنه "لا مكان للإرهابيين في ليبيا".
وقال رئيس الحكومة الليبية، تعليقا على الأحداث العنيفة في بنغازي صباح الجمعة، إن "تحرك العسكريين من دون إذن قيادة الجيش غير مشروع".
ويحدث هذا في وقت، قالت مصادر لـ"العربية"، إن "الطيران الليبي أعاد قصف مقرات مجموعات مسلحة في بنغازي".
وكان العقيد آدم الجروشي قائد القوات الجوية الليبية السابق، قد صرح في مداخلة عبر قناة محلية أن قوات الجيش تتحرك ضد الإرهاب في بنغازي، موجهاً نداء إلى جميع أفراد القوات المسلحة للالتحاق بوحداتهم وكل القواعد الجوية بالتحرك لقصف مواقع "الإرهابيين".
وقبل ذلك، أفادت وكالة "فرانس برس"، باندلاع مواجهات عنيفة في بنغازي شرق ليبيا بين مجموعات إسلامية وقوة يقودها ضابط متقاعد قال إنه أطلق عملية "لتطهير" المدينة من "المجموعات الإرهابية"، كما ذكر شهود عيان.
وأوضح الشهود وفق الوكالة أن قوات من سلاح الجو انضمت إلى مجموعة خليفة حفتر أحد قادة حركة التمرد التي أطاحت بنظام معمر القذافي في 2011، وقصفت ثكنة تحتلها "كتيبة 17 فبراير" وهي ميليشيات إسلامية.
وقالت المصادر نفسها إن هذه الميليشيا كانت ترد بنيران المدفعية المضادة للطيران.
وتدور مواجهات عنيفة أيضا بين المجموعتين حول مواقع يحتلها مسلحون إسلاميون في منطقة سيدي فرج في جنوب المدينة.
وقال محمد الحجازي الناطق باسم مجموعة حفتر لقناة "ليبيا أولا" المؤيدة لها، إن هذه المجموعة تسمي نفسها "الجيش الوطني"، وتؤكد أنها "تقوم بعملية واسعة لتطهير بنغازي من الجماعات الإرهابية".
من جهته، دعا قائد الجيش الليبي عبد السلام جاد الله عبر التلفزيون "الجيش والثوار إلى التصدي لأي مجموعة مسلحة تحاول السيطرة على بنغازي بقوة السلاح".. وفي مواجهة الاغتيالات والهجمات على الجيش، التحق عدة عسكريين بالقوة التي يقودها خليفة حفتر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram