TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > موسكو تنتقد تحذير الأمم المتحدة بشأن أوكرانيا

موسكو تنتقد تحذير الأمم المتحدة بشأن أوكرانيا

نشر في: 16 مايو, 2014: 09:01 م

ذكر تقرير للأمم المتحدة نشر امس الجمعة ان وضع حقوق الإنسان شهد "تدهورا مقلقا" في شرق اوكرانيا الذي يشهد تمردا مسلحا مواليا لروسيا التي ردت على الفور معتبرة انه "غير موضوعي".   ويورد التقرير "أمثلة متعددة محددة لعمليات قتل وتعذيب وضرب مبرح وخطف

ذكر تقرير للأمم المتحدة نشر امس الجمعة ان وضع حقوق الإنسان شهد "تدهورا مقلقا" في شرق اوكرانيا الذي يشهد تمردا مسلحا مواليا لروسيا التي ردت على الفور معتبرة انه "غير موضوعي".

 
ويورد التقرير "أمثلة متعددة محددة لعمليات قتل وتعذيب وضرب مبرح وخطف وتهديد ومضايقات جنسية وغالبيتها تقوم بها مجموعات معارضة للحكومة منظمة ومسلحة بشكل جيد في شرق البلاد".
ودعت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي الذين يملكون تأثيراً على المجموعات المسلحة في شرق اوكرانيا الى "فعل ما بوسعهم للجم هؤلاء الرجال الذين يبدون مصممين على تمزيق البلاد".
وانتقدت وزارة الخارجية الروسية التقرير. وقالت ان "غياب الموضوعية الكامل والتناقضات الصارخة والمعايير المزدوجة لا تترك مجالا للشك بأن المعدين للتقرير كانوا يمارسون عملا سياسيا محددا يهدف الى تبييض صورة السلطات التي نصبت نفسها في كييف".
وندد التقرير الذي يغطي فترة تمتد من الثاني من نيسان (ابريل) الى السادس من ايار(مايو) بـ"المضايقات" و"الاضطهادات" بحق التتار في القرم وهم أقلية مسلمة في شبه الجزيرة التي الحقت بروسيا في اذار (مارس).
وأضاف ان "التتار يواجهون مشاكل عدة تتعلق بحرية التحرك وحالات مضايقات مادية وقيود مفروضة على وسائل الإعلام ومخاوف من اضطهاد ديني للمسلمين بينهم الذين يمارسون الشعائر الدينية وتهديد مدعي القرم (...) بإنهاء عمل برلمان تتار القرم".
وأضاف ان "اكثر من 7200 شخص يتحدرون من القرم اصبحوا نازحين في مناطق اخرى في اوكرانيا".
من جانبها واصلت القوات الأوكرانية حملتها العسكرية ضد مدينة سلافيانسك، معقل الحراك الانفصالي الموالي لروسيا، في شرق البلاد، وفق ما قال ضابط اوكراني في المنطقة لوكالة "فرانس برس".
واكد الضابط في القوات المسلحة، الذي طلب عدم الإفصاح عن اسمه، ان "مساء الأربعاء، وبالقرب من قرية ستاروفار فاريفكا، اوقفنا عددا من الارهابيين"، مضيفاً "هذا لم يكن سهلاً لانهم يختبئون بين المدنيين. لم يقع اي قتلى او ضحايا في صفوفنا او من المدنيين". واكد الناطق باسم المتمردين امس الاول(الخميس) ان "المواجهات في هذه القرية القريبة من سلافيانسك اسفرت عن مقتل 11 جندياً اوكرانياً". وفي قاعدة عند مخرج القرية، لم يحدد الضابط الأوكراني نتائج عملية "مكافحة الإرهاب" حتى الآن، واطلقتها كييف منذ شهر ضد المتمردين في تلك المنطقة. وتهدف العملية العسكرية لإعادة فرض سيطرة كييف على منطقتي دونيتسك ولوغانسك، ونزع سلاح المجموعات المسلحة الموالية لروسيا، وتحرير المباني العامة التي يحتلها المتمردون. وأنشأت القوات الأوكرانية على الطريق المؤدية الى سلافيانسك، على بعد كيلومترات من منطقة ازيوم، حواجز عسكرية تتضمن مدرعات ودبابات، وثلاث طوافات ومدافع مضادة للطيران. وتتوجه شاحنات عسكرية ومدرعات نحو سلافيانسك ترافقها طوافة من طراز "ام اي 8" لنقل الجنود وطوافة هجوم من طراز "ام أي 24". وشرح مسؤول في الحرس الوطني، عرف عن نفسه باسم الكسي، ان طابع العملية العسكرية ضد الانفصاليين دفاعي بالأساس. وقال "نحن ندافع عن انفسنا ضد الانفصاليين الذين يهاجمون مواقعنا بشكل دوري بسلاح رشاش وبنادق قنص وقاذفات قنابل"، مضيفاً "مهمتنا هي المحافظة على موقعنا، والقيام بدوريات في المناطق المحيطة، والحصول على معلومات، وبالنتيجة استعادة المواقع التي يسيطرون عليها". والنجاح المؤكد للقوات الأوكرانية في تلك المنطقة يتمثل في قدرتها على محاصرة مدينة سلافيانسك. وقال الكسي "نحن نسيطر على الطرق التسع المؤدية الى المدينة. سلافيانسك محاصرة بالكامل". الأمر الذي أكده مصور لوكالة فرانس برس في المكان

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram