TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 16 مايو, 2014: 09:01 م

واشنطن بوست: دعوة أوباما لإحياء خطته لضرب سورياواصلت صحيفة واشنطن بوست انتقاداتها للرئيس الأمريكي باراك أوباما بسبب سياسته إزاء سوريين، وقال إنه اختار ألا يتخذ إجراءات بشأنها، في ظل ما يتردد عن استخدام الأسلحة الكيماوية مجددا، رغم أن بإمكانه إحياء خط

واشنطن بوست:
دعوة أوباما لإحياء خطته لضرب سوريا

واصلت صحيفة واشنطن بوست انتقاداتها للرئيس الأمريكي باراك أوباما بسبب سياسته إزاء سوريين، وقال إنه اختار ألا يتخذ إجراءات بشأنها، في ظل ما يتردد عن استخدام الأسلحة الكيماوية مجددا، رغم أن بإمكانه إحياء خطته لتوجيه ضربات عسكرية إليها.
وأوضحت الصحيفة في افتتاحيتها أن الإنجاز الرئيسي الذي يمكن أن يدعيه أوباما خلاف استجابته التي فشلت بشكل مأسوي للحرب الأهلية في سوريا، يتآكل.
فبعد أشهر من انتهاء الموعد النهائي للتخلص من الأسلحة الكيماوية التي يمتلكها الأسد، فإن النظام السوري لا يزال يحتفظ بمخزون كبير منها، وعاد أيضا إلى الاعتداء على المناطق المدنية بالمواد الكيماوية، بينما كان رد الإدارة الأمريكية مألوفا، وهو محاولة عدم الاعتراف بهذه الحقائق.
ورغم تباهي المتحدثين باسم الإدارة الأمريكية، بأن 92.55 من الأسلحة الكيماوية لسوريا قد تم إخراجها من البلاد لتدميرها قبل نهاية حزيران المقبل، إلا أن دمشق تتلكأ في تسليم 27 طنا على الأقل من الكيماويات المستخدمة في تصنيع غاز السارين.
في حين يقول محللو المخابرات الأمريكية والبريطانية والفرنسية، إن سوريا على الأرجح تخفى ترسانتها التي لم تعلن عنها وتشمل مخزونا من غاز السارين والخردل. وذهبت الافتتاحية إلى القول بأن هناك عدة إجراءات يمكن أن تتخذها إدارة أوباما لمعاقبة سوريا على استخدامها الأسلحة الكيماوية، ومنع مزيد من انتشارها.
ويمكنها البدء بمنح المعارضة الصواريخ المضادة للطائرات لاستخدامها ضد الطائرات الهليكوبتر التي تسقط قنابل الكلور. وبإمكانه إحياء خطته لشن ضربات عسكرية أمريكية ضد البنية التحتية السورية التي تدعم هذه الهجمات.
فاينانشيال تايمز:
أنصار السيسي يتوقون لاستعادة الأمن في مصر
قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، إن أنصار المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي يتوقون إلى استعادة الأمن في مصر، ورصدت الصحيفة حالة التأييد التي يحظى بها وزير الدفاع السابق بين الطبقة العاملة وأصحاب الأعمال البسيطة.
ونقلت عن أحد هؤلاء ويدعى محمد كمال قوله، إن مصر تحتاج إلى رجل عسكري، فالمدني لا فائدة منه، على حد قوله. وتابع كمال الذي فقد عمله كعامل بمصنع للأثاث بعد التدهور الاقتصادي في السنوات الأخيرة، إن مصر لم تشهد ثورة بل شهدت انتكاسة لم يستفد منها سوى اللصوص والبلطجية.
وتقول فاينانشيال تايمز، إن كمال مثله مثل العديد من أصحاب الأعمال أو المشروعات الصغيرة يخطط لتأييد السيسي في الانتخابات.
وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يحقق السيسي فوزا سهلا في الانتخابات في ظل ما يقوله أنصاره بأنه قادر على استعادة الأمن ووقف التراجع الاقتصادي، في حين أن منافسه السياسي اليساري والصحفي حمدين صباحى ليست لديه خبرة في الحكم.
وأشارت الصحيفة، إلى أن السيسي يتمتع أيضا بتأييد كبار رجال الأعمال ومؤسسات الدولة، وتعتمد حملة المرشح الرئاسى على خطاب وطني هدفه جذب قطاع واسع من المصريين الذين يسعون إلى الاستقرار بعد ثلاث سنوات من الاضطراب والتراجع الاقتصادي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram