TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > ليبيا تفرض حظراً للطيران فوق بنغازي

ليبيا تفرض حظراً للطيران فوق بنغازي

نشر في: 17 مايو, 2014: 09:01 م

أعلن الجيش الليبي النظامي  امس السبت، حظر الطيران فوق مدينة بنغازي وضواحيها مهددا بإسقاط أي طائرة تحلق فوق المنطقة، وذلك غداة غارات جوية نفذتها قوة شبه عسكرية على مواقع تنظيم إسلامي متطرف.وأعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي في بيان نقلته وك

أعلن الجيش الليبي النظامي  امس السبت، حظر الطيران فوق مدينة بنغازي وضواحيها مهددا بإسقاط أي طائرة تحلق فوق المنطقة، وذلك غداة غارات جوية نفذتها قوة شبه عسكرية على مواقع تنظيم إسلامي متطرف.
وأعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي في بيان نقلته وكالة الأنباء الليبية الرسمية "حظر الطيران فوق مدينة بنغازي وضواحيها حتى إشعار آخر".
ولم يحدد البيان ما إذا كان الحظر يشمل الطيران المدني.
وأضاف البيان أنه "سيتم استهداف أي طائرات عسكرية فوق المدينة وضواحيها من قبل وحدات الجيش الليبي والوحدات التابعة للغرفة الأمنية المشتركة وتشكيلات الثوار التابعة لها".
وكان مسؤول في وزارة الصحة الليبية قد كان امس السبت إن عدد قتلى اشتباكات وقعت في مدينة بنغازي بشرق ليبيا، ارتفع إلى 43 بعدما كان 19، وإن أكثر من مئة شخص أصيبوا. واندلعت الاشتباكات امس الاول الجمعة بين قوات ليبية غير نظامية وإسلاميين متشددين، وقال سكان إن الوضع هادئ امس السبت.
وأعلن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، في بيان امس السبت، بثته قناة ليبية محلية، استمرار عمليات "كرامة ليبيا"، حتى تطهير بنغازي ممن سماهم "التكفيريين".
ودعا حفتر، الضباط والجنود كافة في كل أنحاء البلاد إلى الامتثال لحالة النفير والالتحاق بمعسكراتهم فورًا.
وتأزمت الأوضاع الأمنية مجدداً في بنغازي شرقي ليبيا، حيث وقعت اشتباكات عنيفة بين قوات من الجيش الليبي موالية للواء المتقاعد حفتر، ومسلحين من كتيبة السابع عشر من فبراير.
وأفادت مصادر طبية لـ"العربية" بأن 24 قتيلاً من قوات الجيش سقطوا، الجمعة، منذ بداية المواجهات المسلحة، ونُقلت جثامينهم إلى المستشفيات.
كما قُتل اثنان من أفراد قوات الصاعقة في تلك الاشتباكات التي شهدتها المدينة وخلفت 146 جريحاً، بحسب ما ذكرت مصادر طبية.
واقتحمت قوة تابعة لحرس الحدود بوزارة الدفاع مقار مليشيات مسلحة في منطقة أبو سليم بطرابلس وأيدت تحرك قوات الجيش في بنغازي، كما قصف الطيران الليبي مقرات مجموعات مسلحة في بنغازي.
الحكومة تغلق مطار بنغازي
وأعلنت الحكومة الليبية إغلاق مطار بنغازي بسبب الاشتباكات العنيفة التي تشهدها المدينة منذ صباح أمس الاول الجمعة، والتي استمرت حتى المساء.
إلى ذلك، أعاد بعض المحتجين إغلاق حقل الفيل النفطي شرق البلاد، فيما استمر توقف إنتاج حقل الشرارة.
وكان العقيد آدم الجروشي، قائد القوات الجوية الليبية السابق، قد صرح في مداخلة عبر قناة محلية أن قوات الجيش تتحرك ضد الإرهاب في بنغازي، موجهاً نداء إلى جميع أفراد القوات المسلحة للالتحاق بوحداتهم، وكل القواعد الجوية بالتحرك لقصف مواقع "الإرهابيين".
في حين أوضح شهود عيان أن قوات من سلاح الجو انضمت إلى مجموعة حفتر أحد قادة حركة التمرد التي أطاحت بنظام معمر القذافي في 2011، وقصفت ثكنة تحتلها "كتيبة 17 فبراير" وهي ميليشيات إسلامية.
وقالت المصادر نفسها إن هذه الميليشيا كانت ترد بنيران المدفعية المضادة للطيران. وتدور مواجهات عنيفة أيضا بين المجموعتين حول مواقع يحتلها مسلحون إسلاميون في منطقة سيدي فرج في جنوب المدينة.
من جهته، أعلن محمد الحجازي الناطق باسم مجموعة حفتر لقناة "ليبيا أولا" المؤيدة لها، أن هذه المجموعة تسمي نفسها "الجيش الوطني"، وتؤكد أنها "تقوم بعملية واسعة لتطهير بنغازي من الجماعات الإرهابية".
كما دعا قائد الجيش الليبي عبد السلام جاد الله "الجيش والثوار إلى التصدي لأي مجموعة مسلحة تحاول السيطرة على بنغازي بقوة السلاح".
وتقول مصادر محلية ان جهود وساطة تجري لضمان عدم تجدد الاشتباكات. ففي ساعة مبكرة الجمعة شن حفتر هجوما على قاعدة لثوار سابقين، وتعهد "بتطهير" بنغازي من "المجموعات الإرهابية". تأتي أعمال العنف التي أدت الى مقتل 24 شخصًا وجرح 150 آخرين، بعد أسابيع على اعتراف الحكومة في طرابلس وللمرة الأولى "بوجود مجموعات إرهابية" في ليبيا، وقالت انها تقوم بالتعبئة ضدهم. ويقود حفتر قوة تطلق على نفسها اسم "الجيش الوطني" شنت "عملية واسعة لتطهير بنغازي من الإرهابيين"، بحسب المتحدث باسم القوة محمد الحجازي.
وقال الحجازي، الذي كان مثل حفتر ضابطا في جيش القذافي، قبل ان ينشق "هذهليست حرب أهلية، انها عملية للجيش ضد المجموعات الإرهابية". وقامت قوات حفتر بقصف ثوار سابقين في المدينة، وخصوصا انصار الشريعة، التي صنفتها الولايات المتحدة جماعة إرهابية، بحسب الجيش الليبي.
ونفى الجيش النظامي اي مشاركة له في اشتباكات امس الاول الجمعة، ودانت الحكومة العملية. ونفى عبد السلام جاد الله الصالحين رئيس اركان القوات المسلحة اي دور للجيش في اشتباكات بنغازي. وقال الصالحين في طرابلس ان "الجيش (النظامي) لا علاقة له بالاشتباكات. الجيش لم يعط اي اوامر باي عملية" في بنغازي.
ووصف رئيس الوزراء عبد الله الثني قوة حفتر بانها "مجموعة خارجة عن القانون". وقال في مؤتمر صحافي في طرابلس ان الجيش "يسيطر على الوضع على الأرض"، داعيا الى ضبط النفس. وساد هدوء حذر في بنغازي بعد ظهر الجمعة، بحسب مراسل وكالة فرانس برس، فيما تحدث شهود عيان عن انسحاب قوات حفتر. وتم تعليق الرحلات الجوية في بنغازي خلال النهار. وقال مسؤول ان مطار المدينة سيغلق 24 ساعة لدواع أمنية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram