اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > 4 نصائح لغـذاء صحي

4 نصائح لغـذاء صحي

نشر في: 17 مايو, 2014: 09:01 م

بات الغذاء هذه الأيام متورطاً، بشكل أو في آخر، في اندلاع الكثير من الأمراض، ولا غرابة في ذلك إذا عرفنا أنه أصبح أشبه بالجثة الهامدة نتيجة التغيرات الطارئة وغير الطارئة التي تجري عليه من لحظة إنتاجه إلى نقطة استهلاكه، ناهيك عن عمليات الغسل، والنقع، وا

بات الغذاء هذه الأيام متورطاً، بشكل أو في آخر، في اندلاع الكثير من الأمراض، ولا غرابة في ذلك إذا عرفنا أنه أصبح أشبه بالجثة الهامدة نتيجة التغيرات الطارئة وغير الطارئة التي تجري عليه من لحظة إنتاجه إلى نقطة استهلاكه، ناهيك عن عمليات الغسل، والنقع، والتصفية، والتبريد، والتجميد، والتسخين، والتخليل، والتقطيع، والقلي، والخزن، والتعليب، والمعالجات الحرارية والكيماوية، وهلم جراً.
كشفت البحوث المختلفة أن الأغذية التي نأكلها كل يوم يمكن أن تنعكس إيجاباً أو سلباً على صحتنا، لهذا يجب اختيار الأطعمة الصحية الطازجة التي بينت الدراسات أنها تملك قدرة على الحماية من أمراض القلب، والداء السكري، وفرط ضغط الدم، وأمراض الجهاز الهضمي، والعمى، وبعض أنواع السرطانات، والتشوهات الخلقية.
وتنصح الدراسات الحديثة بأهمية الإكثار من تناول الأطعمة الطازجة والخضر الورقية، والابتعاد عن الأغذية المصنعة من المعلبات والمحفوظات، للوقاية أو للتقليل من الآثار الجانبية السلبية الناجمة عن التعرض للمواد الكيماوية.
وأوضحت البحوث التي أُجريت في هذا الصدد، أن الأشخاص الذين واظبوا على تناول الأطعمة الطازجة والخضر، نجحوا في خفض نحو 66 في المائة من الخلل الذي تتعرض له بعض الهرمونات، نتيجة التعرض للمواد الكيماوية السامة.
وتشير البحوث إلى أن بعض المواد الكيماوية المستخدمة في تصنيع بعض الأواني البلاستيكية كالزجاجات البلاستيكية، تتسبب بتأجيج بعض المشكلات الصحية.
وخلصت غالبية الدراسات إلى نتائج تفيد بأن الخضر الطازجة، خصوصاً الورقية منها، كان لها تأثير مباشر في الوقاية من الإصابة بالسرطان في مواضع مختلفة من الجسم، وتأتي نباتات الفصيلة الزنبقية في المرتبة الثانية، والجزر في المرتبة الثالثة، فنباتات الفصيلة رابعاً، وأخيراً الفواكه، خصوصاً الحمضيات.
ولكي نحصل على الفوائد المرجوة من الأغذية الطازجة لا بد من الأخذ في الاعتبار النصائح الآتية:
1- تناول الأغذية غير المعالجة كاملة مكملة بأغلفتها، كلما كان الأمر ممكناً، لأن الأغلفة تضم عناصر حيوية لها تأثيرها على صعيد الصحة.
2- التنويع في الطعام، لأنه لا يوجد غذاء واحد يستطيع أن يضمن كل العناصر التي يحتاجها الجسم، من هنا يجب أن تحتوي الوجبة على أصناف مختلفة تؤمن للخلايا الأحماض الأمينية والسكريات والدهنيات والأملاح المعدنية والفيتامينات والألياف.
3- الحرص الشديد على أن تكون الخضر والفواكه حاضرة باستمرار في الوجبات اليومية، لأنها تزود الجسم بمضادات الأكسدة التي تقوم بدور مهم في حماية الخلايا من براثن الجذور الكيماوية الحرة التي تزرع الشر أينما تسنى لها ذلك.
4- تناول العصائر من الفواكه والخضر الطازجة لأنها تحتفظ بجميع الفيتامينات والمعادن والأنزيمات ومضادات الأكسدة التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط وتساعد على تقوية جهاز المناعة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram