TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > موسكو تشكك بشرعية الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا

موسكو تشكك بشرعية الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا

نشر في: 17 مايو, 2014: 09:01 م

شككت روسيا امس السبت، بالطابع الديمقراطي لانتخابات رئاسية في أوكرانيا على صوت المدافع، منتقدة بشدة العملية العسكرية التي تقوم بها كييف منذ شهر في شرق البلاد الخاضع لسيطرة انفصاليين مسلحين موالين لموسكو. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان قبل ثماني

شككت روسيا امس السبت، بالطابع الديمقراطي لانتخابات رئاسية في أوكرانيا على صوت المدافع، منتقدة بشدة العملية العسكرية التي تقوم بها كييف منذ شهر في شرق البلاد الخاضع لسيطرة انفصاليين مسلحين موالين لموسكو.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان قبل ثمانية ايام من موعد اجراء الانتخابات الرئاسية الأوكرانية "يمكن التساؤل ان كان اجراء انتخابات على صوت المدافع متطابقا مع المعايير الديمقراطية لعملية انتخابية".
وجددت الوزارة التعبير عن استيائها من العملية العسكرية التي تقوم بها السلطات الأوكرانية في جنوب شرق البلاد. ونقلت وسائل إعلام روسية عن بيان للوزارة أن "الوضع حول مدينة سلافيانسك في مقاطعة دونيتسك تأزم الليلة الماضية. وقام الجيش الأوكراني بدعم من الطائرات بمحاولة جديدة لاقتحام المدينة. ويقوم بقصف المباني المدنية بالمدفعية الثقيلة. وهناك جرحى وخطر حقيقي على حياة السكان المدنيين. ويثير كل ذلك الاستياء في روسيا".
وأضاف البيان أن "العمليات التنكيلية ضد المواطنين تدل على نفاق سلطات كييف التي تكذب عندما تعلن استعدادها لتنفيذ اتفاق جنيف الذي تم التوصل اليه في 17 نيسان الماضي وخريطة الطريق التي تقدمت بها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا". وشددت الخارجية الروسية على أن "توقف السلطات في كييف بأسرع وقت ممكن العملية العسكرية في جنوب شرق البلاد". وعبّرت موسكو عن أملها بأن يضغط شركاؤها الغربيون "على كييف لدفعها إلى أن تبدأ عملا حقيقيا للتحرك إلى الوفاق الوطني في البلاد"
من جانب اخر حذر الرئيسان الأميركي باراك أوباما، والفرنسي فرنسوا هولاند، روسيا من أنها ستدفع "أثماناً" إضافية إذا استمرت في زعزعة استقرار أوكرانيا، كما أعلن البيت الأبيض، الجمعة، على إثر محادثة هاتفية بين الرئيسين.
وقبل تسعة أيام من موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في أوكرانيا "شدد الرئيسان على أن روسيا قد تواجه أثماناً إضافية كبيرة في حال تمسكت بمواقفها الاستفزازية والمزعزعة للاستقرار" في أوكرانيا، حسب ما أضاف البيت الأبيض. ويـأتي هذا الموقف الموحد بمواجهة روسيا بعد أسبوع من الشوائب في العلاقات بين فرنسا والولايات المتحدة بشأن الوضع في أوكرانيا.
وكشفت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، أن وزير الخارجية جون كيري كرر لنظيره الفرنسي لوران فابيوس معارضة واشنطن تسليم روسيا سفينتين حربيتين فرنسيتين.
وكان موضوع هاتين السفينتين من نوع ميسترال اللتين باعتهما فرنسا لروسيا، سيطر على مواضيع البحث لدى زيارة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس للولايات المتحدة خلال هذا الأسبوع، ما خلق نوعاً من التوتر بين الاثنين.
وحسب البيت الأبيض، فإن أوباما وهولاند تطرقا أيضاً إلى الملف النيجيري، خصوصاً أن الرئيس الفرنسي سيستقبل قمة إفريقية، السبت، في باريس لتنسيق التعاون في مجال الإرهاب، لاسيما تحديد مكان جماعة "بوكو حرام" المسؤولة حالياً عن خطف أكثر من 200 تلميذة.
في سياق متصل حث أندريه ديشيتسيا القائم بأعمال وزير الخارجية الأوكراني في مقابلة مع صحيفة "دي فيلت" الألمانية، الغرب على فرض عقوبات أكثر صرامة ضد روسيا التي تشن "حربا خفية" في شرق أوكرانيا.
وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عدة مجموعات من العقوبات على روس وبعض الشركات الروسية، واتهمت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإثارة حركات تمرد في شرق أوكرانيا وهو ما نفاه الأخير.
وقال ديشيتسيا، في نسخة مسبقة من المقابلة التي ستنشر امس السبت، إنه "يجب أن يفرض الغرب عقوبات أكثر صرامة تضرب قطاعات اقتصادية بعينها مثل البنوك وتستهدف صناع القرار في روسيا"، مشيرا إلى أنها "عقوبات وقائية قبل أن تتسبب روسيا في مزيد من الضرر". وذكر ديشيتسيا أن السياسيين الألمان يجب أن يدركوا "أن روسيا لن تتوقف عند لوهانسك ودونيتسك" وأضاف أنهم إذا أرادوا ألا يتحملوا مسؤولية زعزعة استقرار المنطقة، فإنه ينبغي على الحكومة الألمانية أن تكون أكثر صرامة مع روسيا". وذكر أن بوتين لا يعتزم غزو أوكرانيا "صراحة" لأنه يخشى التبعات مثل فرض المزيد من العقوبات، وأن الكرملين يرسل "إرهابيين لإثارة الاضطرابات وجعل الجزء الشرقي من البلاد تحت سيطرته".
وأشار إلى أن معظم الأسلحة التي يستخدمها الانفصاليون تأتي من روسيا مثل بنادقهم الآلية، التي قال إنها من مخازن الجيش الروسي ولا يستخدمها سوى جيش روسيا، ولا يمكن الحصول عليها من أي مكان آخر.
وأعرب ديشيتسيا عن خشيته من منع أوكرانيين في بعض المناطق بشرق البلاد من التصويت في انتخابات الرئاسة المقررة يوم 25 ايار، لأنهم سيتعرضون للترويع من "إرهابيين" وسيخشون الانتقام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

بمواصفات غريبة وسرعة فائقة.. ناسا ترصد جسماً فضائياً عملاقاً

مقالات ذات صلة

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

الكويت تسمح بدخول (200) مشجع عراقي فقط لمؤازرة المنتخب!

متابعة/المدىقررت السلطات الكويتية، اليوم الخميس، السماح بدخول 200 مشجع عراقي لحضور مباراة الكويت والعراق في العاشر من الشهر المقبل ضمن التصفيات النهائية لكأس العالم 2026، وذلك بعد الضجة التي حصلت على مواقع التواصل الاجتماعي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram