TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > مسلحون يقتحمون البرلمان الليبي وانباء عن اعتقال رئيسه

مسلحون يقتحمون البرلمان الليبي وانباء عن اعتقال رئيسه

نشر في: 18 مايو, 2014: 09:01 م

أعلنت قيادة قوات اللواء خليفة حفتر اعتقال نوري أبوسهمين رئيس برلمان ليبيا وستة من أعضاء البرلمان، بحسب تصريح لقناة "الحدث". كما أفاد شهود عيان أن إطلاق نار مكثفاً سمع أمس الأحد في جنوب العاصمة الليبية طرابلس على مقربة من مقار المؤتمر الوطني العام في

أعلنت قيادة قوات اللواء خليفة حفتر اعتقال نوري أبوسهمين رئيس برلمان ليبيا وستة من أعضاء البرلمان، بحسب تصريح لقناة "الحدث". كما أفاد شهود عيان أن إطلاق نار مكثفاً سمع أمس الأحد في جنوب العاصمة الليبية طرابلس على مقربة من مقار المؤتمر الوطني العام في ليبيا (البرلمان) وكان ما يسمى بالجيش الوطني الليبي قد طلب من المدنيين، مغادرة مناطق في مدينة بنغازي قبل شن هجوم جديد على المتشددين الإسلاميين، وذلك بعد يوم من سقوط عشرات القتلى في أسوأ اشتباكات تشهدها المدينة الواقعة بشرق ليبيا منذ شهور، بحسب تقرير إخباري امس الأحد.

 

وإلى ذلك، قال "حفتر"، الذي كان يرتدي زيا عسكريا، إن القوات التابعة له انسحبت بشكل مؤقت من بنغازي لأسباب تكتيكية، مؤكدا أن الحكومة والبرلمان غير شرعيين لأنهما أخفقا في تحقيق الأمن.
وصرح للصحافيين في ناد رياضي في بلدة الأبيار الصغيرة الواقعة شرقي بنغازي قائلا: "سنعود بقوة"، مضيفا أن قواته بدأت هذه المعركة وستواصل حتى تحقق أهدافها.
وكانت انباء قد افادت ان مسلحين اقتحموا امس الاحد مبنى المؤتمر الوطني العام (البرلمان) الليبي وداهموا مكاتب النواب واضرموا النار بالمبنى.وكان دوي اطلاق نار كثيف قد سمعت جنوب العاصمة في وقت سابق.
واجلي نواب المؤتمر الوطني العام من المبنى بعد ان اقتحمه المسلحون الذين كانوا يرتدون ملابس مدنية، حسبما نقلت وكالة فرانس برس عن احدهم الذي اضاف انه لم يتمكن من التعرف على هوياتهم.
ولكن شهود قالوا إن المهاجمين ينتمون لكتائب الزنتان التي تسيطر على مناطق جنوبي العاصمة قرب المطار.
الا ان وكالة اسوشييتيد برس نقلت عن الناطق باسم اللواء السابق خليفة حفتر قوله إن قوات حفتر هي التي هاجمت مبنى المؤتمر الوطني "من اجل القاء القبض على الاسلاميين المستمكنين فيه."
وادلى الناطق محمد الحجازي بهذه التصريحات لقناة الاحرار التلفزيونية الليبية.
من جانب آخر، قال مسؤول امني إن المهاجمين قصفوا معسكرا قريبا تسيطر عليه احدى الميليشيات الاسلامية.
يذكر ان حفتر شن الخميس هجوما على الميليشيات الاسلامية في مدينة بنغازي الشرقية راح ضحيته 70 شخصا على الاقل.
وقال شهود إن اشتباكات اندلعت بعد مرور رتل مسلح متوجها من المطار الى مقر المؤتمر الوطني العام (البرلمان)
وكان رئيس الوزراء الليبي الجديد احمد المعيتيق قد اعلن في وقت سابق انه فرغ من تشكيل حكومته الجديدة.
ويتعين ان تحصل الحكومة على ثقة المؤتمر الوطني العام قبل ان تتسلم مهامها.
من جانبه قال اللواء المتقاعد خليفة حفتر إن القوات التي يقودها، المعروفة باسم الجيش الوطني الليبي أطلقت معركة "الكرامة" للقضاء على القوى التكفيرية في بنغازي وباقي المدن الليبية، نافيا قيامه بقيادة انقلاب على الحكومة.
وكان خليفة حفتر الذي يقود "الجيش الوطني الليبي" أكد تصميمه على مواصلة حملته على ميليشيات يصفها بـ"المتشددة"، بينها "أنصار الشريعة".
إلا أن السلطات الحكومية اعتبرت العملية "خروجا عن شرعية الدولة وانقلابا عليها يقوده المدعو خليفة حفتر"، حسب بيان قرأه رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين.
وكانت المعارك التي استخدمت فيها قوات حفتر طائرات حربية ومروحيات قتالية، دفعت برئاسة الأركان العامة للجيش إلى إعلان حظر الطيران فوق مدينة بنغازي وضواحيها.
ورغم هذا القرار، إلا أن طائرة حربية أغارت على مجموعة من المسلحين شمال غرب المدينة بدون وقوع ضحايا، بحسب أحد الثوار السابقين الذي قال إن "الطائرة اخطأت هدفها".
وكانت قوات حفتر انسحبت بعد المواجهات من بنغازي لسبب لا يزال مجهولا، قبل أن تطلب في بيان من سكان أحياء القوارشة وسيدي فرج مغادرتها بدون أن تؤكد تنفيذ هجوم جديد.
مع اشتداد المعارك بين ما يسمى بالجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر وإسلاميين متشددين في مدينة بنغازي، غادرت عشرات العائلات المدينة أمس الاول السبت، فيما واصلت حصيلة القتلى والجرحى ارتفاعها.
طلب ما يسمى بـ"الجيش الوطني الليبي" من المدنيين أمس الاول السبت مغادرة مناطق في مدينة بنغازي قبل شن هجوم جديد على المتشددين الإسلاميين، بعد يوم من سقوط عشرات القتلى في أسوأ اشتباكات تشهدها المدينة الواقعة في شرق ليبيا منذ شهور.
وشوهدت عشرات العائلات وقد حزمت أمتعتها وهي تخرج من المناطق الغربية من المدينة، حيث دارت اشتباكات استمرت لساعات الجمعة بين مقاتلين إسلاميين وبين قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء المتقاعد المنشق خليفة حفتر.
وذكر موقع اخباري ليبي في ساعة متأخرة من مساء امس السبت نقلاً عن بيانات رسمية إن 75 شخصاً قتلوا كما أصيب 141 آخرون. وقال مسعف في مستشفى استقبل 40 جثة على الأقل: "نستقبل المزيد من الجثث من مناطق خارج بنغازي".
وكان الجيش الليبي قد أعلن منطقة حظر طيران فوق مدينة بنغازي، بعد أن استخدمت قوات حفتر ما لا يقل عن طائرة عمودية قتالية واحدة في القتال الذي وقع يوم الجمعة، حسبما ذكر بيان على موقع قيادة الأركان على الإنترنت.
وتبذل بنغازي، التي كانت مركز الانتفاضة ضد نظام معمر القذافي، على وجه الخصوص جهداً لاحتواء العنف ومنع هجمات ينحى باللائمة فيها على "أنصار الشريعة"، التي يعمل أفرادها غالباً بشكل علني. وأدرجت واشنطن الجماعة على قائمة المنظمات الإرهابية. ويعتبر حفتر، قائد "الجيش الوطني الليبي" شخصية بارزة في انتفاضة 2011 التي أطاحت بالقذافي. وقد أثار شائعات عن وقوع انقلاب في شباط بظهوره بزي عسكري للدعوة إلى تشكيل لجنة رئاسية لإدارة البلاد حتى إجراء انتخابات جديدة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram