TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 19 مايو, 2014: 09:01 م

نيويورك تايمز: ليبيا ابتليت بحكومة ضعيفة والجماعات المسلحة تسيطر على البلاد تابعت صحيفة نيويورك تايمز تطور الأحداث في ليبيا مع إعلان الجيش الليبي الوطني، تحت قيادة اللواء السابق خليفة حفتر، السيطرة على مدينة بنغازي واندلاع صراعات جديدة، الأحد، في طرا

نيويورك تايمز:
ليبيا ابتليت بحكومة ضعيفة والجماعات المسلحة تسيطر على البلاد
تابعت صحيفة نيويورك تايمز تطور الأحداث في ليبيا مع إعلان الجيش الليبي الوطني، تحت قيادة اللواء السابق خليفة حفتر، السيطرة على مدينة بنغازي واندلاع صراعات جديدة، الأحد، في طرابلس، لطرد الجماعات الإرهابية، وتجميد عمل المؤتمر الوطني العام "البرلمان"، باعتباره داعما لهذه الجماعات الإسلامية المسلحة.
وقالت الصحيفة الأمريكية، الاثنين، إن الهجمات واسعة النطاق التي يشنها حفتر على الميليشيات الإسلامية فى بنغازي، منذ الأسبوع الماضي، فاجأت حتى المواطنين الليبيين الذين اعتادوا على حلقات العنف في البلاد. وأضافت أن مستوى دعم اللواء حفتر لا يزال غير واضح.. لكن صعوده المفاجئ وبروزه في وسط الأحداث، خلال الأيام الماضية قد قدم عنصر توتر جديد في المرحلة الانتقالية الفوضوية في ليبيا، منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي في 2011.
وتتابع أن ارتفاع مستوى العنف قد عمق تصور بين جيران ليبيا بأن البلاد، الغارقة بالأسلحة، ابتليت بحكومة مركزية ضعيفة وتهيمن عليها الجماعات المسلحة التي تعمل فوق القانون، مما يجعلها مصدر مركزي للتوتر في المنطقة.
وشهدت طرابس صراعا مسلحا واسع النطاق بين قوات الجيش الليبي الوطني الذي يقود عملية "كرامة ليبيا" ضد جماعة أنصار الشريعة، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى وجرح العشرات.. وفي بيان مصور بثته قنوات ليبية محلية، قال حفتر "إن ما يقوم به ليس انقلابا ولا سعيا إلى السلطة ولا تعطيلا للمسار الديمقراطي الذي اختاره الليبيون، وإنما هو استجابة لنداء الشعب الليبي وهي معركة الدفاع عن الشعب وصيانة لأرواح ضباط وجنود الجيش التي تزهق كل يوم".
التايمز:
معركة  الميلشيات المتشددة

صحيفة التايمز  اللندنية تناولت التحرك العسكري الذي قاده اللواء المتقاعد خليفة حفتر في مدينة بنغازي شرقي ليبيا ضد ميليشيات إسلامية في تقرير لمراسلة شؤون الشرق الأوسط كاثرين فيليب تحت عنوان "الجنرال المنشق يقود انقلابا عسكريا".
تقول الصحيفة إنه يبدو أن مدينة بنغازي مهد الثورة الليبية ضد نظام القذافي في 2011 ستبقى مسرحا لكثير من الأحداث المؤثرة في ليبيا مع احتضانها لكثير من الميلشيات المتشددة التي تعتبرها السلطات الليبية ضمن المنظومة الدفاعية النظامية رغم مسؤوليتها المباشرة عن حالة انعدام القانون في البلاد.
وتقول فيليب إنه في الوقت الذي قال حفتر، الذي قاد هجوما استخدم فيه الطيران لدك مواقع الميليشيات الاسلامية ثم شنت قوات موالية له هجوما على البرلمان، إنه يسعى إلى تطهير البلاد من المتشددين الذين وصفهم بالظلاميين، ووصفت الحكومة ما قام به الجنرال المتقاعد بالمحاولة الانقلابية. وتشير الكاتبة إلى أنه بالرغم من أن حفتر نفى أن تكون له أطماع بالسلطة وأن الهجمات على البرلمان ما هي إلا عدم اعتراف بالحكومة الليبية التي لا تستطيع فرض سيطرتها وبسط الأمن في البلاد إلا انها ترى أن ذلك التحرك قد يأخذ مستقبل ليبيا الغارقة في السلاح إلى منحى جديد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram