اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الكهرباء: عازمون على تجهيز المواطنين بـ24 ساعة

الكهرباء: عازمون على تجهيز المواطنين بـ24 ساعة

نشر في: 28 مايو, 2014: 09:01 م

 المدى برس / بغدادأعلنت وزارة الكهرباء العراقية،امس الأربعاء، عن المباشرة بنقل الغاز من إيران إلى العراق لتغذية ثلاث محطات كهربائية غازية خلال شهر تموز المقبل، وأكدت أن الخط الغازي الناقل سيزيد من قدرة الطاقة الكهربائية الإنتاجية الى أكثر من 15 الف

 المدى برس / بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية،امس الأربعاء، عن المباشرة بنقل الغاز من إيران إلى العراق لتغذية ثلاث محطات كهربائية غازية خلال شهر تموز المقبل، وأكدت أن الخط الغازي الناقل سيزيد من قدرة الطاقة الكهربائية الإنتاجية الى أكثر من 15 الف ميغاواط، وفيما أشارت إلى أنها عازمة على تجهيز المواطن بـ24 ساعة من الطاقة الكهربائية في حال اكتمال مشاريعها.
وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان تلقت (المدى برس) نسخة منه، إن "الوزارة رسمت خطة جيدة لسد حاجة البلاد من الطاقة الكهربائية سيما خلال فصل الصيف الحالي وكما وعدت به المواطنين"، مبينا أن "الخطة تشمل تشغيل ثلاث محطات غازية متوقفة من خلال مدها بالغاز الطبيعي التي تعتمد عليه بشكل رئيسي".
وأضاف المدرس، أن "الوزارة تعاقدت مع جمهورية إيران لتزويدها بكميات من الغاز الطبيعي من خلال خط ناقل يربطها بالمحطات الغازية الثلاث مباشرة وهي محطة (المنصورية والصدر الغازية والقدس الغازية)"، مشيرا إلى أن "طبيعة العقد تتمثل بمد أنبوب يبدأ من الأراضي الإيرانية باتجاه الحدود العراقية من منطقة نفطخانه، غربي محافظة ديالى، ومن ثم الى محطة المنصورية الغازية التي تعمل بطاقة ١٢٥٠ ميغا واط وبطول ١٣٠ كم، وبعدها ينتقل الأنبوب الغازي باتجاه محطة القدس بطول ٩٠ كم في بغداد وأخيرا ينتهي عند محافظة البصرة بطول ٥٧٠ كم".
وتابع المدرس، أن "العمل جار في الأنبوب الغازي الناقل والذي تبلغ كلفة تنفيذه ضمن العقد الموقع مع الجانبين ٣٨٥ مليون دولار، تنفذه شركة فرنسية، وان الخط الناقل من المؤمل ان ينقل 25 مليون م3 باليوم"، مؤكدا ان "نسبة انجاز المشروع وصلت الى 92% من مجمل تنفيذ المشروع ومن المؤمل ان يباشر الخط الناقل بتغذية تلك المحطات مطلع شهر تموز المقبل".
ولفت المدرس إلى أن "المحطات الغازية الثلاث هي جاهزة للعمل وينقصها فقط الغاز الطبيعي لتشغيلها، وفي حال تم تشغيلها سترفع من قدرة الطاقة الإنتاجية الوطنية الى أكثر من 15 الف ميغا واط"، مشددا أن "الوزارة تسعى جاهده من خلال توفير طاقة كهربائية كافية من اجل ايصال تجهيز المواطن في مختلف مناطق العراق الى بـ24 ساعة تشغيل وهو ما سوف تحققه الوزارة من خلال اكتمال مجمل مشاريعها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram