اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > قشور وأوراق النباتات كنز صحي

قشور وأوراق النباتات كنز صحي

نشر في: 31 مايو, 2014: 09:01 م

يعتقد البعض أن اتباع نظام غذائي صحي أمر مكلف، إلا أن هذا المعتقد خاطئ حيث إن العديد من الفوائد الغذائية تكمن في بقايا وقشور الخضار والفواكه التي عادة ما نرميها.ويؤكد خبراء التغذية أن قشور البصل والبطيخ الأصفر والبرتقال التي يرميها أغلب الناس، غنية با

يعتقد البعض أن اتباع نظام غذائي صحي أمر مكلف، إلا أن هذا المعتقد خاطئ حيث إن العديد من الفوائد الغذائية تكمن في بقايا وقشور الخضار والفواكه التي عادة ما نرميها.
ويؤكد خبراء التغذية أن قشور البصل والبطيخ الأصفر والبرتقال التي يرميها أغلب الناس، غنية بالفوائد الغذائية التي يمكن أن تحسِّن من صحة الإنسان.
وتحتوي قشور البصل على مادة الـ"كيرسيتين" وهو صبغ نباتي يمكنه أن يخفض من مستوى ضغط الدم ويمنع انسداد الشرايين، حسب ما نقلته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية عن موقع بريطاني مهتم بالتغذية (WeightLossResources.co.uk).
كما لهذه المادة فوئد مضادة للالتهابات، وبرغم أن قشور البصل لا يمكن تناولها، إلا أنه يمكن الانتفاع من فوائدها الغذائية عبر إضافتها للمرقة خلال طبخ الشوربات واليخنات، ثم التخلص منها قبل تقديم الطبق أو تناوله، وعند إضافتها للمرقة تعطي هذه القشور مذاقاً غنياً ومتميزاً للطعام.
أما أوراق البروكلي التي عادة ما نرميها، فهي غنية بالفيتامين A وC، ويمكن تناولها بعد غليها كالملفوف، كما يمكن تناولها كوجبة صغيرة مقرمشة.
ومن جانبها، أوراق الكرفس، التي غالباً ما ينتهي بها المطاف في سلة المهملات، فتحتوي على خمسة أضعاف كمية الماغنيسيوم والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى، مقارنةً بتلك التي تحتويها سيقان الكرفس نفسها.
كما تحتوي هذه الأوراق على الفيتامين C ومادة الـ"فينوليس" وهو مضاد أكسدة قوي المفعول يمكنه محاربة السرطان وأمراض القلب وعوارض الشيخوخة.أما قشور البرتقال والبطيخ الأصفر فيمن إضافتها للـب الفواكه نفسها لعمل عصائر "سموذي" smoothies.
وقشرة البطيخ الأصفر غنية بمادة الـ"سيترولين" وهو حامض أميني يحسِّن من دورة الدم، فيما قشرة البرتقال مليئة بالألياف والفيتامينات ومركبات الـ"فلافونويد"
أما سيقان أوراق السلق فعادة ما ترمى، وتستخدم أوراق هذه النبة فقط، إلا أن سيقان السلق غنية بالحوامض الأمينية من نوع "غلوتامين" glutamine ومضادات الأكسدة، وحامض الكربوليك، وهذه السيقان صالحة للأكل ويمكن طهيها بالبخار، تماماً كما الهليـون.
وفي هذا السياق، شجعت اختصاصية التغذية لورانس بيكين الناس على استخدام القشور أو أجزاء النباتات التي غالباً ما تُرمى.
وأضافت "العديد من الخضراوات والفواكه لها قشور أو أوراق ذات لون حاد، أكثر من اللب نفسه، وهذا مؤشر على أنها تحتوي على مواد غذائية كمركبات الكاروتينويد والفلافونويد.
ويعرف عن مركبات الكاروتينويد أنها تخفف خطر الإصابة بالسرطان، فيما أشارت بعض الدراسات إلى أن للفلافونويد تأثيراً مضاداً للأكسدة.
وللاستفادة من هذه القشور أو الأوراق يمكن على سبيل المثال طهي رقائق من البروكلي المحمص مع جذوعه.كما يمكن خلط بعض القشور أو السيقان مع حفنة من الجوز وزيت الزيتون لعمل صلصة للباستا والسلطات شبيهة بصلصلة الـ"بيستو" الإيطالية، كما يمكن إعادة زرع هذه البقايا لتشكيل "حديقة مطبخية صغيرة".  يُذكر أن الخضراوات ذات الجذوع البيضاء يمكنها أن تنمو إن وضعت بقاياها في وعاء مع بعض من الماء في مكان مشمس.

ترجمة المدى

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram