TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 31 مايو, 2014: 09:01 م

واشنطن بوست: الصين تسخر من حديث "أوباما" بأن أميركا زعيمة العالم رصدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ردود الأفعال الصينية على خلفية تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خلال الكلمة التي ألقاها في الأكاديمية العسكرية الأمريكية في مدينة نيويورك، هذا ال

واشنطن بوست:
الصين تسخر من حديث "أوباما" بأن أميركا زعيمة العالم
رصدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ردود الأفعال الصينية على خلفية تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خلال الكلمة التي ألقاها في الأكاديمية العسكرية الأمريكية في مدينة نيويورك، هذا الأسبوع، بأن الولايات المتحدة ستظل الأمة القيادية الوحيدة في القرن المقبل.  وأوردت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، امس السبت، قول المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين جانغ يوم الخميس الماضي، "يبدو أن الولايات المتحدة تستمتع جيدا كونها زعيمة العالم "مضيفا" ومع ذلك، في مجال العلاقات الدولية، أتساءل عما إذا كان يتواجد (الأخطبوط بول) الذي يتنبأ بالمستقبل".
وأوضحت أن تلك التعليقات كانت الرد المباشر على تصريحات أوباما، حيث أشار الرئيس الأمريكي خلال حديثه إلى أجندة السياسة الخارجية الأمريكية، ورؤيته لدور أمريكا في العالم، بالقول "يجب على أمريكا أن تقود المسرح العالمي، وإذا لم تفعل ذلك، لن يفعل ذلك أحد".
ونوهت "واشنطن بوست" بأن تصريحات تشين ليست رد الفعل الرسمي الوحيد على تصريحات أوباما، ولكن رصدت تعليق صحيفة "جلوبال تايمز"، الصحيفة القومية التابعة للدولة الصينية، من خلال طرحها لسؤال "أمريكا تريد قيادة العالم لمدة 100 عام آخر، ولكن بواسطة ماذا!!"، في إشارة إلى أن أمريكا لا تمتلك القوة الكافية لدعم "حلمها الذهبي"، وبوصف أمريكا بأنها "جشعة في أسلوب تملكها لجميع أنواع السلطة"، ولكنها تفتقر إلى "القلب الكبير، وهو العامل الرئيسي لتصبح القائد". وتابعت الصحيفة الصينية بالقول، إن الإحياء والصعود لكل من الصين وروسيا جعلوا أمريكا حريصة للغاية، وأن مع السياسات المتقلبة تجاه الصين وروسيا، ستصدر أمريكا القلق حول العالم إذا أرادت "قيادة العالم".  ورأت "واشنطن بوست" أنه بالمقارنة بين تصريحات وسائل الإعلام الرسمية الصينية وتصريحات تشين، يبدو أن تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أكثر تحفظا واحتشاما، وأنه لجأ إلى الحكمة الصينية القديمة "قادت الصين العالم لأكثر من مائة سنة في التاريخ، وأن الصعود والهبوط في التاريخ ترك لنا الخبرة والدروس".

فايننشيال تايمز:
قرار الحرب على العراق الأكثر جدلاً منذ تأميم قناة السويس
رأت صحيفة (فايننشيال تايمز) البريطانية أن مشاركة بريطانيا في الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق في مارس عام 2003 كان أكثر قرارات السياسة الخارجية البريطانية إثارة للجدل منذ أزمة، العدوان الثلاثي، بعد تأميم قناة السويس عام 1956.
وأوضحت الصحيفة ـ فى تقرير على موقعها الإلكتروني امس السبت ـ أن حالة الغضب المستمرة في بريطانيا من دعم تونى بلير رئيس الوزراء البريطاني حينذاك للحرب على العراق دفعت حكومة حزب العمال السابقة بقيادة الموظف المدني السابق السير جون تشيلكوت إلى إجراء تحقيق في حيثيات مشاركة بريطانيا في تلك الحرب ، عن طريق عرض الحقائق والخبايا وكل شيء لغلق ذلك الموضوع الشائك.
ونوهت بأنه بعد خمسة أعوام من بدء التحقيق ـ الذى بلغت تكلفته حوالي 10 ملايين جنيه إسترلينيـ أعلن المسؤول عن التحقيق تشيلكوت عزمه نشر بعض فقرات من وثائق مرتبطة بهذه الحرب دون نشر النص الكامل للمراسلات بين بلير والرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش في الفترة التي سبقت النزاع.
وأشارت الى أن الرأي العام في بريطانيا يسعى الى معرفة إجابات في هذا الصدد، والدروس التي يمكن استخلاصها عن كيفية اتخاذ القرارات قبل وبعد الحرب على العراق ، ولماذا مثل الاحتلال ما بعد صدام حسين هذا الفشل الذريع، ولكن النقطة الحاسمة كانت دائما في أن السير جون سلط الضوء على ما إذا كان بلير قد اتخذ قرارا من حيث المبدأ للذهاب إلى الحرب في مرحلة مبكرة من الدبلوماسية، عن طريق تسليم شيك على بياض إلى جورج بوش.
الاندبندت:
أبو مازن يقرر إنهاء الانقسام الفلسطيني رغم التحذيرات الإسرائيلية

تحدثت الصحيفة عن تحذير وجهته الحكومة الإسرائيلية للرئيس الفلسطيني محمود عباس مفاده أنها تحمله مسؤولية أي أعمال عنف من قبل حركة حماس، بمجرد الانتهاء من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الاتفاق بين فتح وحماس خطوة سلبية للغاية وانتكاسة للوراء، مضيفا أنه بمجرد تشكيل الحكومة الجديدة لن يستطيع عباس أن يدعى عدم مسؤوليته عن أي صاروخ تطلقه حماس باتجاه إسرائيل مستقبلا.
وشدد المسئول بحسب الانبدندنت على أنه بالرغم من أن الحكومة المنتظرة ستتألف من وزراء متخصصين في مجالاتهم دون أعضاء من حماس فإن إسرائيل تصر على عدم التعامل معها لأنها في النهاية تحظى بدعم الحركة.
وعلقت الصحيفة قائلة إنه بالرغم من التحذير الإسرائيلي فقد اختار عباس هذا المسار، وأكد أبو مازن أنه قرر إنهاء انقسام استمر سبع سنوات بصورة تجعله إنجازا تاريخيا له، بينما تبدو حماس في ظل وضعها الحالي بعد فقدان حليفها الأساس في مصر مستعدة للقبول بحكومة تخضع في معظمها لشروط الطرف الأخر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

إيران تنفذ عملية إعدام علنية "نادرة"

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

مقالات ذات صلة

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

المدى/ متابعة شاركت عشرات الأفغانيات في حركة احتجاج افتراضية ضد قانون جديد يمنع النساء من إسماع أصواتهن في الأماكن العامة، وذلك عبر تصوير أنفسهن وهن يغنين. وأعلنت حكومة حركة طالبان الأسبوع الماضي أنها أصدرت في نهاية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram