اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > الإرهاب الإلكتروني والعقول المتطرفة

الإرهاب الإلكتروني والعقول المتطرفة

نشر في: 1 يونيو, 2014: 09:01 م

يرتبط الإرهاب الإلكتروني بالتطورات التي تحدث في مجتمع المعلومات، فهو يزداد خطورة وفتكا كلما زاد التقدم في المجال المعلوماتي، فالاكتشاف والتطور والبناء حتما يقابله التجسس والتخلف والهدم، فالدمار الذي قد يلحقه الهجوم الإرهابي بأنظمة المعلومات التي تتحك

يرتبط الإرهاب الإلكتروني بالتطورات التي تحدث في مجتمع المعلومات، فهو يزداد خطورة وفتكا كلما زاد التقدم في المجال المعلوماتي، فالاكتشاف والتطور والبناء حتما يقابله التجسس والتخلف والهدم، فالدمار الذي قد يلحقه الهجوم الإرهابي بأنظمة المعلومات التي تتحكم في كل مرافق الحياة في هذه المجتمعات التي تعتمد على الكمبيوتر والإنترنت اعتمادا مطلقا قد يعطل حياة مجتمع بأكملها. 

وقد ظهر الارتباط بين الإنترنت والإرهاب بشكل واضح بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، وانتقلت المواجهة ضد الإرهاب والإرهابيين من المواجهة المادية المباشرة إلى المواجهة الإلكترونية، وتحولت الحروب الواقعية إلى حروب رقمية، وأصبح الإنترنت من أشد الأسلحة فتكا وهدما إذا ما استُخدم لأغراض سيئة وتحقيق نوايا إرهابية.
ويتألف مصطلح “الإرهاب الإلكتروني” أو (Cyber terrorism) من كلمتين، كلمة مألوفة (Cyber) ومتداولة وتعني الإنترنت، والكلمة الأخرى (Terrorism) وتعني الإرهاب والتي، حتى الآن، لم تعرّف تعريفا محددا.
ينطلق تعريف الإرهاب الإلكتروني من تعريف الإرهاب، ولا يختلف الإرهاب الإلكتروني عن الإرهاب العام إلا في نوعية الأداة المستخدمة لتحقيق الغرض الإرهابي.
وقد عرفت الاتفاقية الدولية لمكافحة الإرهاب في جنيف عام 1937 الإرهاب بأنه: “الأفعال الإجرامية الموجهة ضد إحدى الدول والتي يكون هدفها أو من شأنها إثارة الفزع أو الرعب لدى شخصيات معينة أو جماعات من الناس أو لدى العامة”.
وإذا كان الإرهاب يُعرف بأنه اعتداء على شخص ما وإصابته بأذى فعلي أو ذعر أو تهديد، فاليوم بدخول الحاسب الآلي والإنترنت في كل مجالات حياتنا، اندثرت الحدود بين الإرهاب بمفهومه القديم والإرهاب الإلكتروني، الذي أضحى تهديدا كبيرا في كل مكان. فمن الممكن مثلا اقتحام صفحة لمستشفى ما وتهديد حياة المرضى عن طريق تغيير برنامج العلاج، ومن الممكن تهديد الاقتصاد باقتحام مواقع البورصة العالمية، كما يمكن أيضا التدخل في نظام الاتصالات، الكهرباء أو المياه بل والسيطرة على نظام المواصلات والطيارات، وبذلك يمكن تهديد بلد بأكملها، وإن وصل الأمر إلى التحكم في الشبكات الحكومية وشبكات الأمـــــن وإغــــلاقها فستتم السيطرة التامة من جانـــب الإرهابيـــين.
ويحظى هذا النوع من الإرهاب بجاذبية، خاصة عند جمــــاعات مثـــــل القاعدة، وذلك لأن الإنترنت مجال مفتوح وواسع، ليس له حدود.
الإرهاب والدول العربية
كشفت دراسة حديثة أن السنوات الـ10 الماضية شهدت إنشاء كيانات افتراضية تحت مسمى مراكز أو مؤسسات إعلامية لا يكلف تأسيسها سوى إعلان جذاب يقود متصفح الإنترنت إلى موقع أنشأه صاحبه لإعادة بث وترويج المواد والفتاوى التي تحمل فكر الغلو والتطرف.
وتتميز مجموعات التطرف الإلكتروني بالحيوية الفائقة في النشر والتخفي والظهور. وتعتمد تلك المواقع التطرف والغلو منهجا في كل أمر، ولا تتيح الفرصة للحوار مع الرأي المخالف بل تقمعه وتخونه وتكفره، إضافة إلى الاستعداء والتأليب على المخالف وتشويه سيرته وتتبع أسراره ونشرها. كما أن من خصائص تلك المواقع، عسف النصوص وإنزال الحوادث القديمة على حوادث جديدة مع عدم مراعاة تغير الزمان والمكان، إلى جانب الكراهية والتشاحن بين أتباع التيارات المتطرفة داخل المذهب الواحد وتبادل تهم التفسيق والتمييع وعبارات العزل والإقصاء، وخلق صور براقة لمجتمعات وشخصيات مثالية تنتسب إلى الفكر المتشدد ومن ثم الانقلاب عليها في حال تغير مواقفها إلى الاعتدال. كما أصبحت الجماعات المتطرفة تستهدف الدول عبر استغلال وسائل التواصل الاجتماعي كتويتر وفيسبوك ويوتيوب لتمرير أهدافها، خاصة في بلدان تعيش فيها الوسائل الاجتماعية حراكا كبيرا .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram