اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 9 يونيو, 2014: 09:01 م

أنقرة ارتفاع غير متوقع في الإنتاج الصناعي في نيسان قال وزير العلوم والتكنولوجيا التركي فكري إشق إن الإنتاج الصناعي التركي في شهر نيسان (أبريل) الماضي حقق زيادة "تخطت التوقعات". وأوضح الوزير في بيان إلى أن الإنتاج الصناعي التركي ارتفع بنسبة 4.6% مقارن

أنقرة
ارتفاع غير متوقع في الإنتاج الصناعي في نيسان
قال وزير العلوم والتكنولوجيا التركي فكري إشق إن الإنتاج الصناعي التركي في شهر نيسان (أبريل) الماضي حقق زيادة "تخطت التوقعات". وأوضح الوزير في بيان إلى أن الإنتاج الصناعي التركي ارتفع بنسبة 4.6% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وبنسبة 1% مقارنة بالشهر الذي سبقه. وأشار إشق إلى أنّ الصادرات الصناعية تشكل 95% من حجم الصادرات التركية، متعهداً بمواصلة "دعم قطاع الصناعي التركي من أجل زيادة حجم الإنتاج ورفع مستوى جودته لينافس في الأسواق العالمية". ومن جانب آخر أوضح رئيس "جمعية أسود الأناضول لرجال الأعمال" مصطفى كوجا أن الإنتاج الصناعي التركي عاد للانتعاش من جديد بعد أشهر من الجمود بسبب تراجع الطلب في الأسواق الأوربية والتي تعد من أهم الأسواق بالنسبة لتركيا.
القاهرة
البورصة تربح 3.3 بليون جنيه ومؤشرها يرتفع
سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات جماعية في ختام تعاملات امس (الإثنين) في مستهل تعاملات الأسبوع، حيث ربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية نحو 3.3 بليون جنيه ليصل إلى مستوى 489.88 بليون جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 2.06 بليون جنيه. وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 1.12 فى المئة ليصل إلى مستوى 8593.8 نقطة، كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بنحو 0.82 فى المئة ليصل إلى مستوى 604.14 نقطة، وشملت الارتفاعات مؤشر "إيجي إكس 100" الأوسع نطاقاً والذي أضاف نحو 0.79 فى المئة من قيمته ليصل إلى مستوى 1056.26 نقطة.
وقد ارتفعت مؤشرات البورصة مدعومة بعمليات شراء من قبل المؤسسات والصناديق العربية والأجنبية مع استمرار تفاؤل المستثمرين بعد تولي عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر والتوقعات بتفعيل برامج إصلاح اقتصادي تشمل تعديل القوانين والتشريعات بما يحسن مناخ الاستثمار ويساعد على جذب استثمارات جديدة. وقال وسطاء في السوق إن تعاملات السوق شهدت في نهاية جلسة اليوم عمليات بيع بنسبة بعد نشر تقارير على إقرار الحكومة فرض ضريبة استثنائية على الشركات بواقع 5 في المئة، كما أن السوق شهد موجة ارتفاعات حادة وقياسية خلال جلسات محدودة ما قد يرشحها لموجة جني أرباح طبيعية في الجلسات المقبلة.

الدوحة
فاتورة بالمليارات ستدفعها قطر لو فقدت كأس العالم
رصدت قطر نحو 200 مليار دولار خلال عشر سنوات لمشاريع إنشائية متعددة، من بينها 140 مليار دولار على مشاريع البنية التحتية على مدار السنوات الخمس المقبلة للتحضير لاستضافة كأس العالم 2022.
وتشمل التحضيرات، 34 مليار دولار لإنشاء السكك الحديدية والمترو، و28 مليارا على الطرق والجسور، و7 مليارات لتطوير الميناء، و17 مليارا على مطار حمد الدولي الذي بدأ تشغيله هذا العام، إلى جانب نحو 4 مليارات دولار على الملاعب. لكن الصورة تبدو معقدة بعد ان حثت ثلاث شركات من أكبر رعاة كأس العالم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على التحقيق في مزاعم فساد بشأن فوز قطر باستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم سنة 2022. وقدمت كل من سوني، وأديداس وفيزا، التي تشكل نصف الرعاة الرئيسيين لكرة القدم، طلباً بالكشف عن حقائق وملابسات كيفية الفوز بالاستضافة، التي أعدت لها قطر جملة مشاريع ضخمة بمئات المليارات. وقامت قطر بتخفيض عدد الملاعب المقرر إنشاؤها من 12 إلى 8 ملاعب. ومن المتوقع أن تبدأ قطر ببناء 5 من هذه الملاعب خلال العام الجاري.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram