اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 10 يونيو, 2014: 09:01 م

طرابلسليبيا تحضر اجتماع "أوبك" بصادرات هزيلة   قد يكون حضور ليبيا اجتماع منظمة "البلدان المصدرة للبترول" (أوبك) اليوم الأربعاء غريباً بالنسبة لعضو في المنظمة، إذ تأتي للمرة الأولى تأتي إحدى الدول الأعضاء وجعبتها شبه خالية من أي نفط يمكن بيعه.

طرابلس
ليبيا تحضر اجتماع "أوبك" بصادرات هزيلة

 

قد يكون حضور ليبيا اجتماع منظمة "البلدان المصدرة للبترول" (أوبك) اليوم الأربعاء غريباً بالنسبة لعضو في المنظمة، إذ تأتي للمرة الأولى تأتي إحدى الدول الأعضاء وجعبتها شبه خالية من أي نفط يمكن بيعه. وفي الوقت الذي تعاني فيه ليبيا من أسوأ أزمة تعيشها منذ أطاحت معمر القذافي عام 2011، باتت أجواء التشاؤم تحل محل الحديث المبكر عن الاستئناف السريع للإنتاج، لتستمر "أوبك" في خسارة أكثر من مليون برميل يومياً من إمداداتها. وقال وزير النفط الليبي عمر الشكماك لدى وصوله إلى فيينا الاثنين لحضور الاجتماع، إن الإنتاج يقل عن 200 ألف برميل يومياً، وهو ما يمثل جزءاً ضئيلا من 1.6 مليون برميل كانت تنتجها بلاده يومياً قبل اندلاع الصراع في 2011. وذكر العضو المنتدب لدى "ميناس" للخدمات الاستشارية تشارلز جوردون، ان "الحكومة لن تتمكن من التصدير بشكل طبيعي حتى تحكم سيطرتها على الأمور"، مضيفاً انه "من المستبعد أن يزيد إنتاج النفط الليبي بصورة كبيرة خلال الأشهر الستة المقبلة." وساهم غياب النفط الليبي تقريباً عن الأسواق العالمية في استقرار أسعار النفط داخل نطاق ضيق حول 110 دولارات للبرميل، وهو مستوى مريح لـ"أوبك". ويتوقع عدد قليل من المحللين أن تغير المنظمة المستوى المستهدف لإنتاجها لباقي العام.

 

عمّان
خطة اقتصادية وسط ضغوطات

أعلنت حكومة الأردن امس الثلاثاء إنها بدأت إعداد الاطار المتكامل للسياسات الاقتصادية والاجتماعية "رؤية الأردن 2025"، والذي يتضمن تصوراً مستقبلياً للاقتصاد الأردني للسنوات العشرة المقبلة. وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني إبراهيم سيف إن "بلاده ستنتهي من إعداد هذه الرؤية نهاية العام الحالي 2014". وأضاف سيف في مؤتمر صحافي أن "الاطار المتكامل للسياسات الاقتصادية والاجتماعية (رؤية الأردن 2025)، يهدف إلى البدء بتنفيذ سياسات تؤدي الى تغيرات هيكلية في النمط الاستهلاكي والإنتاجي وفي صياغة العلاقة ما بين الشركاء والفاعلين الاقتصاديين". ويواجه الاقتصاد الأردني تحديات كبيرة حيث تعاني الموازنة العامة من عجز بلغ العام الماضي 1.84 مليار دولار ومقدر للعام الحالي بحوالي 1.5 مليار دولار وارتفاع أعباء الطاقة كون الأردن غير منتج للنفط ويستورد كامل احتياجاته النفطية من الخارج بالأسعار العالمية.وقال سيف إنه "ستجري مراجعة الإنفاق العام وأوجه الدعم المختلفة بالإضافة إلى تطوير القطاعات الاقتصادية وتشجيع الابتكار فيها وتعزيز أدوات ووسائل دعم القطاعات ذات الأولوية وتعزيز الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص وتشجيع عمل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتعزيز السياسات الناظمة لسوق العمل".

 

القاهرة
ارتفاع الثـروات الخاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا

أعلنت مجموعة بوسطن الاستشارية العالمية في تقرير أن الثروات الخاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا ارتفعت بنسبة 11.6 في المئة خلال عام، لتصل الى 5.2 ترليون دولار أميركية العام 2013. وأوضح التقرير أن العوامل الرئيسية وراء تعاظم ثروات الأفراد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام الماضي، تتمثل في ارتفاع معدلات الادخار واستمرار نمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي في الدول الغنية نفطياً كالسعودية، والتي سجلت 13.4 في المئة، والكويت 13.6 في المئة، والإمارات بنسبة 12.8 في المئة. ومجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) هي شركة استشارات إدارية عالمية لها مكاتب في 42 دولة، وتأسست في العام 1963، وتشتهر بابتكار العديد من أساليب التحليل الإداري. وتوقع التقرير نمو قيمة الثروات الخاصة في المنطقة، بمعدل سنوي مركب قدره 6.5 في المئة، لتصل إلى 7.2 تريليون دولار بحلول نهاية 2018. وذكر التقرير أن إجمالي عدد الأسر التي لديها ثروات تقدر بملايين الدولارات على مستوى العالم بلغ 16.3 مليون في العام 2013، ارتفاعاً من 13.7 مليون في العام 2012، والتي تمثل 1.1 في المئة من جميع الأسر على مستوى العالم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram