اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > أسعار النفط العالمية تشهد ارتفاعاً بسبب تفاقم الأوضاع في العراق

أسعار النفط العالمية تشهد ارتفاعاً بسبب تفاقم الأوضاع في العراق

نشر في: 13 يونيو, 2014: 09:01 م

كشفت وكالة رويترز أمس الجمعة، عن ارتفاع مؤشر أسعار النفط العالمية بمعدلات هي الأعلى منذ تسعة أشهر بسبب "ازدياد تهديدات مسلحي (داعش) للعراق وسيطرة قوات البيشمركة على محافظة كركوك التي تضم واحدا من اكبر حقول النفط فيه"،فيما حذر خبير اقتصادي من تفاقم ال

كشفت وكالة رويترز أمس الجمعة، عن ارتفاع مؤشر أسعار النفط العالمية بمعدلات هي الأعلى منذ تسعة أشهر بسبب "ازدياد تهديدات مسلحي (داعش) للعراق وسيطرة قوات البيشمركة على محافظة كركوك التي تضم واحدا من اكبر حقول النفط فيه"،فيما حذر خبير اقتصادي من تفاقم الأزمة في العراق وتأثيرها على أسعار النفط لكون العراق ثاني اكبر مصدر ضمن منظمة الدول المصدرة للبترول.

وقالت وكالة رويترز في تقرير لها اطلعت عليه (المدى برس) ،ان "مؤشر أسعار النفط ازدادت ،يوم امس الخميس، بمعدلات هي الأعلى منذ تسعة اشهر بسبب المخاوف من تعرقل التجهيزات النفطية مع بيع الأسهم بأسعار منخفضة في الوقت الذي يهدد فيه العنف الاستقرار في العراق".
وأضافت الوكالة في تقريرها ان "أسعار النفط الخام ازدادت بعد ان سيطرت قوات البيشمركة على كركوك التي تضم واحدا من اكبر حقول النفط في العراق وازدياد تهديدات مسلحي (داعش) باستهداف بغداد"، مبينا ان "ذلك يهدد مستقبل العراق كدولة موحدة".
وقال كرستوفر بيلو وهو خبير اقتصادي دولي في حديث لرويترز "إذا ما أدى هذا الصراع إلى إنهاء العراق كمصدر فسيكون لذلك الأثر الكبير على الأسعار"، مبينا ان "العراق هو ثاني اكبر مصدر ضمن منظمة أوبك ".
من جانبه قال مدير مؤسسة سولاريس اسيت الاستثمارية في نيويورك تيموثي كرسكي ، ان "ما يحصل هو بسبب الأزمة في العراق ، فقد هيمنت المخاوف الجيوبوليتيكية على السوق"، مشيرا إلى ان "الوضع سيئ للغاية وهناك تطورات تجري بسرعة فائقة".
من ناحية أخرى هبط مؤشر وول ستريت للاسهم بسبب الترقبات حول العراق وسجل هبوطا ادنى من المتوقع . في حين كان معدل اسهم الطاقة أعلى بسبب الارتفاع في أسعار سوق النفط العالمية .
وشهد سعر نفط برينت ارتفاعا بقدر 3% ليصل سعره إلى 113.27 دولارا للبرميل الواحد ، مع ازدياد نفط خام الولايات المتحدة بمعدل 2.2% ليصل إلى 106.71 دولار للبرميل وهو الأعلى لكليهما منذ أيلول الماضي .
وارتفع مؤشر تومسون رويترز / جيفري لأسعار البضائع بمعدل 1.1 % وهو الأعلى منذ شهرين .
وتوقع العراق، في الـ(11 من حزيران الجاري 2014)، عدم تأثر صادراته النفطية نتيجة أعمال العنف الحالي في الموصل، لبعد الأحداث عن مناطق الإنتاج "الآمنة" جنوبي البلاد، وفي حين كشف عن تواصل إصلاح الخط الواصل لميناء جيهان التركي برغم الظروف الحالية، أكد إمكانية تصدير النفط المنتج من حقول كركوك عبر البصرة.
جاء ذلك في تصريحات لوزير النفط العراقي، عبد الكريم لعيبي، قبيل انعقاد اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط، أوبك، في العاصمة النمساوية فيينا، أمس، بحسب ما أوردت صحيفة الوول ستريت جورنال The Wall Street Journal الأميركية، واطلعت عليه (المدى برس).
وقال لعيبي، إن "أعمال العنف وقعت في شمالي العراق فقط، إما المنطقة الجنوبية فهي آمنة جداً".
وأضاف لعيبي، إن "عمليات الإصلاح على أنبوب تصدير النفط من كركوك لميناء جيهان، مستمرة برغم الوضع الحالي في الموصل"، مشيراً إلى أنه إذا "ثبتت صعوبة إصلاح أنبوب التصدير الشمالي فإن هناك إمكانية تحويل النفط المتدفق من كركوك وضخه جنوباً عبر أنابيب المنتجات النفطية المعدة للاستهلاك المحلي، لتصديره من البصرة".
وبينت الصحيفة، أن "مسلحي تنظيم داعش قد سيطروا على ثاني أكبر مدينة في العراق، مثيرين بذلك القلق بشأن صادرات النفط من حقول العراق الشمالية التي تعرضت أصلا للتوقف بسبب الهجمات المتكررة على خط التصدير الرئيس الممتد من حقول كركوك لميناء جيهان التركي".
وكانت وزارة النفط العراقية، قد أعلنت في (الـ11 من نيسان 2014)، عن استمرار توقف تصدير النفط الخام من حقول كركوك النفطية إلى ميناء جيهان، مؤكدة أن عملية التصدير لن تستأنف من دون توفير الحماية الكاملة للخط بعد سلسلة هجمات طالته خلال 40 يوماً.
يذكر أن أنبوب نقل النفط بين العراق وتركيا، تعرض خلال سنة 2013 المنصرمة، لأكثر من 11 عملاً تخريبياً.
وكان تنظيم داعش قد فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، (405 كم شمال العاصمة بغداد)، في الـ(العاشر من حزيران 2014 الحالي)، واستولى على المقار الأمنية فيها ومطارها، وأطلق سراح المئات من المعتقلين، ما أدى إلى نزوج مئات الآلاف من عوائل المدينة إلى المناطق المجاورة وإقليم كردستان.
كما مد مسلحو داعش نشاطهم إلى مناطق عدة في محافظات صلاح الدين وكركوك المجاورتين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram