TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > أشهر حي للرسامين في العالم

أشهر حي للرسامين في العالم

نشر في: 27 يونيو, 2014: 09:01 م

رغم أن باريس هي المدينة الأشهر في العالم بالنسبة للفن والمدارس الفنية ويزورها كل سنة ملايين من الناس الباحثين عن إبداعات رساميها وخلاصة ما توصلوا إليه من تجارب وصرعات متواصلة لا تتوقف ، أقول رغم كل ذلك ، يبقى هناك مكاناً محدداً في العاصمة الفرنسية هو الأشهر والأكثر متعة وانفتاح على الرسامين وأجواءهم وما يقومون به ، وأقصد هنا حي مونمارتر الشهير . فليس هناك أكثر سحراً من تجوالك في هذا المكان القديم الذي هو رئة الرسامين التي يتنفسون من خلالها عبق الفن في الصباح والمساء ، هم القادمون من مختلف الأماكن والبلدان ، يتجولون بمختلف جنسياتهم وأصولهم . يعرضون أعمالهم ويرسمون بورتريهات مباشرة لمن يريد أن يغادر الحي صحبة لمسة من لمسات أصابعهم التي تتحرك في المكان بإيقاع كله مرونة وجاذبية .
في طريق صعودي الى الحي مررت بالطاحونة الحمراء ، وهو المكان المعروف الذي كانت تقام فيه عروض الرقص التي خلدها الفنان الشهير تولوز لوتريك في أعماله حين كان يرتاد هذا الكاباريه الذي رسم فيه أشهر أعماله حول الغانيات والراقصات مثل (شاو كاو) و(جين أفرال) ، كذلك نفّذ هنا أجمل الأفيشات والملصقات الجدارية التي تخص حفلات الرقص في الطاحونة ، وكانت هذه الملصقات هي البداية الحقيقية بالفعل لفن الملصقات في نهاية القرن التاسع عشر . بعد أن تعديت علامة باريس المميزة هذه ، وصلت الى ساحة رسامي البورتريت والتي يسمونها ( بلاس دو ترترا ) وهي أعلى نقطة في الحي الذي يرتفع هو أيضاً 130 متراً فوق عاصمة النور ، وهنا لا يمكنك أن تجتاز المكان دون أن يسألك أحدهم أن كنت تحب أن يرسم لك بورتريتاً أو يعرض عليك بعض اللوحات الصغيرة وبأسعار مناسبة في الغالب . هذا المكان هو خلاصة رسم البورتريت السريع في العالم ، وهو رغم ضيقه النسبي يكتظ بمئات الرسامين الذين تشق طريقك بينهم ويملأك شعور بأنك وسط ستوديو لتمثيل فيلم يعود الى سنوات بعيدة مضت . ولأن المونمارتر أعلى نقطة في بايس فمن هنا يمكن مشاهدة كل معالم المدينة وتفاصيلها المهمة مثل مركز جورج بومبيدو بأنابيبه الشهيرة وغيره من علامات باريس المعروفة . برأيي الشخصي أن هذا المكان المرتفع الذي يقع فيه حي الرسامين يعطيه الكثير من الرفعة والقدسية وهو يحوم بكل هذا البهاء والبوهيمية فوق سماء مدينة الانطباعيين .
أردت أن أقول أيضاً أن المونمارتر قبل أن يصبح أحد أحياء باريس كان قرية منعزلة على أطرف المدينة وأصبح خلال المائتي سنة الأخيرة جزءً من باريس بشكل تدريجي ، والفترة المهمة والحاسمة في تكوينه هي نهاية القرن التاسع عشر حيث كان يتوافد إليه الرسامون والكتاب والشعراء من مختلف العالم ، يستأجرن أماكن ومراسم صغيرة وهم يحلمون بدخول أجواء هذه المدينة الساحرة والملهمة والتي تصنع أساطير الفن والأبداع . وقتها عرف هذا الحي بداية رسامين شكلوا أسطورته فيما بعد مثل رينوار وسيزان وبيسارو وفان غوخ ولوتريك وبيكاسو ، كذلك الكثير من الرسامين البوهيميين الذي شكّلوا مع أول سنوات القرن العشرين ما يسمى في تاريخ الفن بمدرسة باريس .
بعد بهجة الألوان هذه ، ألوّح بمحبة الى كل شيء هنا وأعود نازلاَ الى مركز المدينة وأنا أهبط السلالم والشوارع العالية ولديّ أحساس يجعلني جزء من المكان ، حيث رائحة الألوان وزحمة الرسامين وأزياءهم الغريبة ، أهبط لأبحث عن مقهى قديم أشرب فيه قهوتي وأكمل بعدها بحثي عن فتنة باريس وجمالها الأبدي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram