اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > مع أحداث العراق.. برنت يستقر عند 113 $.. والدولار يصمد أمام ارتفاع الإسترليني

مع أحداث العراق.. برنت يستقر عند 113 $.. والدولار يصمد أمام ارتفاع الإسترليني

نشر في: 27 يونيو, 2014: 09:01 م

استقر سعر خام برنت قرب 114 دولارا للبرميل أمس مع مراقبة المستثمرين للتطورات في العراق تحسبا لاحتمال تعطل الصادرات من ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك. وكان الخام قد سجل أعلى مستوى له في تسعة أشهر قبل نحو أسبوع مدعوما بالمخاوف من أن يؤدي الصرا

استقر سعر خام برنت قرب 114 دولارا للبرميل أمس مع مراقبة المستثمرين للتطورات في العراق تحسبا لاحتمال تعطل الصادرات من ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك.
وكان الخام قد سجل أعلى مستوى له في تسعة أشهر قبل نحو أسبوع مدعوما بالمخاوف من أن يؤدي الصراع في العراق لتقسيم البلد ويضر بصادرات النفط لكن الأسعار تراجعت قليلا بعد ذلك مع عدم تأثر الإنتاج بالقتال. وقال نيكولاي ملادينوف مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلي العراق إن حقول النفط في جنوب العراق التي تضخ غالبية إنتاج البلاد البالغ 3.3 مليون برميل يوميا لا تزال آمنة.
لكن المسلحين وقوات الحكومة العراقية واصلوا القتال يوم الأربعاء للسيطرة على مجمع بيجي أكبر مصفاة نفطية في العراق والتي تبلغ طاقتها 300 ألف برميل يوميا وتقوم الطائرات الهليكوبتر بنقل قوات إلى الموقع.
وتراجع سعر برنت في العقود الآجلة 15 سنتا إلي 113.85 دولار للبرميل بعد أن كان سجل أعلى مستوى له في تسعة أشهر عند 115.71 دولار يوم الخميس الماضي.
وانخفض سعر الخام الأمريكي أربعة سنتات إلى 106.46 دولار للبرميل بعد صعوده 47 سنتا في الجلسة السابقة بدعم من أنباء عن أن واشنطن ستسمح بتصدير نفط خفيف للغاية في تخفيف هامشي لحظر مضى عليه 40 عاما على صادرات النفط الأمريكية.

أسعار العملات :الإسترليني يصعد امام الدولار
ارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار امس بعد أن فشلت إجراءات جديدة لطمأنة سوق الإسكان في المملكة المتحدة في الحد من توقعات برفع أسعار الفائدة كما واصل تعديل الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بالخفض التأثير سلبا على الدولار. وشدد بنك إنكلترا المركزي معايير الإقراض لقطاع الإسكان لكن الإجراءات جاءت أقل صرامة مما توقع كثيرون في السوق مما أبقى على توقعات برفع أسعار الفائدة بنهاية العام.
وصعد الإسترليني إلى أعلى مستوى خلال امس أمام الدولار عند 1.7036 دولار بعد أن نشر بنك إنجلترا تقريرا عن الاستقرار المالي من 1.7010 دولار قبل التقرير لتبقى العملة البريطانية قرب أعلى مستوى في ست سنوات 1.7064 دولار الذي لامسته الأسبوع الماضي.
وظل مؤشر الدولار قرب أقل مستوياته في شهر بعدما أظهرت بيانات الأربعاء انكماشا حادا في الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في الربع الأول وهو ما أوحى بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لن يكون في عجلة من أمره لرفع أسعار الفائدة.
الذهب : تراجع الذهب مع تعافي أسواق الأسهم
وهبط سعر الذهب إلى ما دون 1310 دولارات للأوقية الأونصة امس متراجعا من أعلى مستوى له في شهرين الذي سجله هذا الأسبوع مع موجة صعود للأسهم تشير إلى عودة المستثمرين لشراء الأصول التي تنطوي على عوائد أكبر.
وارتفع سعر الذهب إلى 1325.90 دولار للأوقية في وقت سابق هذا الأسبوع مدعوما بمخاوف من تصاعد العنف في العراق الذي أدى إلى زيادة أسعار النفط وبالغموض الذي يكتنف خطط مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بخصوص الحد من التحفيز النقدي.
لكن المعدن النفيس واجه صعوبة في الاحتفاظ بمكاسبه مع ارتفاع الأسعار الذي حد من الطلب الفعلي وإحجام المستثمرين عن الشراء ترقبا لاتضاح السياسة النقدية الأمريكية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram