اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الأحداث في العراق ترفع سعر الذهب وتؤخر ارتفاع الدولار

الأحداث في العراق ترفع سعر الذهب وتؤخر ارتفاع الدولار

نشر في: 1 يوليو, 2014: 09:01 م

ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى في ثلاثة شهور، امس الثلاثاء، بعد أن عزز هبوط الدولار وتفاقم أعمال العنف في العراق من جاذبية المعدن النفيس، وهو ما زاد من التدفقات على أكبر صندوق مدعوم بالذهب. وصعد الذهب في المعاملات الفورية إلى 1332.10 دولار للأوقية، مسجلا

ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى في ثلاثة شهور، امس الثلاثاء، بعد أن عزز هبوط الدولار وتفاقم أعمال العنف في العراق من جاذبية المعدن النفيس، وهو ما زاد من التدفقات على أكبر صندوق مدعوم بالذهب. وصعد الذهب في المعاملات الفورية إلى 1332.10 دولار للأوقية، مسجلاً أعلى مستوى له منذ الرابع والعشرين من مارس، واستقر الذهب عند 1327 دولارًا للأوقية، وصعد الذهب نحو 1% في الجلسة السابقة.

وسجل المعدن الأصفر ثاني مكاسب فصلية على التوالي في الربع المنتهي الاثنين، وكان يونيو/حزيران أفضل شهر للذهب منذ فبراير/شباط.
وزادت جاذبية الذهب يوم امس الثلاثاء مع وصول الدولار إلى أدنى مستوياته في سبعة أسابيع، مقابل سلة من العملات الرئيسية، متأثرًا بشكوك في مدى قوة انتعاش الاقتصاد الأمريكي.
كما وجد الذهب دعمًا في طلبات شراء عليه كملاذ آمن من التوترات السياسية. وخاضت القوات العراقية معارك لإخراج مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة تكريت، بعد إعلان زعيم التنظيم خليفة لدولة إسلامية جديدة على الأراضي التي استولت عليها في الفترة الأخيرة في العراق وسوريا.
ويعود جانب كبير من مكاسب الذهب التي بلغت 10% منذ بداية العام إلى التوترات في أوكرانيا والعراق.
وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 21.03 دولار للأوقية.
وتراجع البلاتين 0.1% إلى 1479.1 دولار للأوقية، فيما ارتفع البلاديوم 0.2% إلى 841.7 دولار للأوقية.
من جانب اخر أدى الصعود المفاجئ في أسعار النفط العالمية بسبب العنف في العراق إلى تدافع على عملات الملاذ الآمن مثل الين والفرنك السويسري رغم أن اليابان وسويسرا دولتان مستوردتان للخام.
ومنذ تصاعد العنف هذا الشهر وارتفاع أسعار النفط حافظت العملتان على مكاسبهما في تحد لوجهة النظر القائلة إن ارتفاع أسعار الخام عادة ما يترجم إلى مكاسب كبيرة للدول المصدرة للنفط ولعملاتها.
ويساهم صعود الأسعار في تحسين الميزان التجاري لمصدري النفط مثل كندا والنرويج ويدفع عملاتهم للصعود. وفي المقابل فإن ذلك يضر الدول المستوردة للخام.
ورغم ذلك يخشى المستثمرون من أن صدمة الإمدادات قد تضر بتوقعات التعافى العالمي والعملات المرتبطة بتجارة السلع الأولية الأقل سيولة والأعلى مخاطرة.
وقال بتر كرباتا خبير العملات لدى آي.ان.جي "لا تفيد تلك الصدمات عادة الإقبال على المخاطرة حيث تزيد المخاوف بشأن النمو العالمي وتكون مصحوبة بهبوط أسعار الأسهم."
وقفز خام برنت ثمانية بالمئة منذ مايو أيار ليصل إلى أعلى مستوياته في تسعة أشهر عند 115.71 دولار للبرميل في منتصف يونيو حزيران بفعل المخاوف من أن يؤثر العنف في العراق على إنتاج النفط. وسيتسبب أي انقطاع في أضرار حيث يشكل النفط العراقي نحو 11 بالمئة من إنتاج منظمة أوبك.
وحتى الآن لا توجد مؤشرات تذكر على احتمال حدوث انقطاعات كبيرة وقد تراجعت أسعار النفط وهو ما حد من النشاط في سوق العملات. لكن مستثمري سوق الصرف يرقبون ما إذا كان القتال سيمتد إلى جنوب العراق.
ويشحن العراق نحو 90 بالمئة من صادراته النفطية من جنوب البلاد وهي منطقة لم تتأثر حتى الآن بالاضطرابات. وستؤدي أي انتكاسة للحكومة هناك إلى زيادة الطلب على العملات الأكثر سيولة مثل الين والدولار والفرنك السويسري.
ويرتفع الطلب على العملات الثلاث بالتزامن مع اضطراب السوق المالية وعدم التيقن بشأن الاقتصاد العالمي. وتماسكت تلك العملات بعض الشيء هذا العام رغم الارتفاع الكبير للأسهم والأداء الجيد للعملات عالية المخاطر.
وهبط الدولار الكندي والكرونة النرويجية أربعة بالمئة أمام الين منذ بداية 2014 وسجلت العملتان أداء دون المستوى رغم صعود أسعار النفط التي زادت ثلاثة بالمئة هذا الشهر.
وقال مارك مكورميك الخبير لدى كريدي أجريكول إن العملات المرتبطة بدورة النمو وتجارة السلع الأولية مثل الدولار النيوزيلندي والأسترالي والكندي والكرونة النرويجية كانت في الماضي أكبر المستفيدين من الزيادة المستدامة في أسعار النفط.
وقال محللون إن ارتفاع أسعار النفط ليس ضارا دائما بالاقتصادات أو الأسواق المالية. فإذا كان الناتج المحلي الإجمالي قويا بالفعل فإن زيادة الطلب على الطاقة وارتفاع أسواق الأسهم والعملات المرتبطة بالنمو يمكنهم التعايش بسلاسة.
وقال جيرمي هيل خبير الاقتصاد الكلي لدى سيتي "عندما تكون أسعار النفط ناجمة عن نقص في الإمدادات فإن انخفاض الكميات وارتفاع الأسعار يضران بالنشاط الاقتصادي .. في الحقيقة ارتبط كل ركود اقتصادي في الولايات المتحدة منذ منتصف السبعينيات بارتفاع أسعار النفط عدا في مرة واحدة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram