اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 5 يوليو, 2014: 09:01 م

مصر: زيادة أسعار الوقودالقاهرة / أ ف ب قررت الحكومة المصرية زيادة أسعار الوقود للحد من نظام دعمها، ما يشكل تحدياً جدياً للرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي.ويواجه الاقتصاد المصري صعوبات كبيرة منذ بداية الاضطرابات، فيما قالت الحكومات التي تعاقبت إن "الد

مصر:
زيادة أسعار الوقود
القاهرة / أ ف ب

قررت الحكومة المصرية زيادة أسعار الوقود للحد من نظام دعمها، ما يشكل تحدياً جدياً للرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي.
ويواجه الاقتصاد المصري صعوبات كبيرة منذ بداية الاضطرابات، فيما قالت الحكومات التي تعاقبت إن "الدعم الذي يسمح للمصريين بشراء الوقود بأسعار زهيدة يجب أن يرفع". لكن السلطات تجنبت اتخاذ هذا الإجراء خوفاً من رد فعل شعبي، وقال السيسي في مايو (أيار) الماضي إنه "لن يمنعه من خفض نفقات الدولة".
وذكرت صحيفة الأهرام أن "سعر البنزين 92 أوكتان ارتفع من 185 قرشاً (0,36 دولار) الى 260 قرشا للتر الواحد، والبنزين 80 أوكتان ارتفع من 90 الى 160 قرشاً، أما سعر السولار أو الديزل فارتفع من 110 قروش إلى 180 قرشاً"، مشيرةً إلى أن "زيادة الأسعار ستطبّق اعتباراً من الجمعة".
وتخصص الدولة المصرية أكثر من ثلاثين في المائة من موازنتها لدعم أسعار الوقود والمواد الغذائية في بلد يعيش فيه حوالي أربعين في المائة من السكان، أي نحو 34 مليون شخص من إجمالي 86 مليون نسمة، على خط الفقر.

لندن
مؤشر الإسترليني يسجّل أعلى مستوى في حوالي ست سنوات

سجّل الجنيه الإسترليني أعلى مستوى في حوالي ست سنوات، أمام سلة من العملات، (الجمعة)، مدعوماً بخامس أسبوع على التوالي من المكاسب أمام الدولار، وهبوط اليورو بفعل مخاوف من احتمالات التيسير الكمّي.
وعلى النقيض من العلامات الفاترة من منطقة اليورو، فإن بنك انكلترا المركزي يبدو واضحاً أنه في مسار حوالي رفع أسعار الفائدة، إما في وقت لاحق هذا العام، أو في اوائل 2015 .
وتراجعت العملة الأوروبية 0.10 في المائة أمام الإسترليني، إلى 79.25 بنس، بعد أن كانت سجّلت في وقت سابق من الجلسة 79.18 بنس، وهو أدنى مستوى لها في 22 شهراً. ويتجه اليورو إلى تسجيل أكبر هبوط أسبوعي منذ منتصف حزيران (يونيو).
وارتفع مؤشر الإسترليني، الذي يقيس قيمة العملة البريطانية أمام سلة من العملة الرئيسية، إلى 89، وهو أعلى مستوى في حوالي ست سنوات.
وحافظ الإسترليني على قوته أمام العملة الأميركية عند 1.7150 دولار، رغم ارتفاع مؤشر الدولار، بعد بيانات قوية للوظائف الجديدة في الولايات المتحدة.
ويتّجه الإسترليني إلى تسجيل خامس أسبوع، على التوالي، من المكاسب أمام الدولار، للمرة الأولى في عامين تقريباً.

 

أنقرة
زيادة الاستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة

أنقرة / الأناضول

تدفقت على قطاع الكهرباء والغاز والماء في تركيا، استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 11 بليون و575 مليون دولار خلال السنوات الخمس الماضية.
ووفق إحصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر الصادرة عن وزارة الاقتصاد التركية، شهد القطاع ارتفاعاً في تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال السنوات الأخيرة، إذ تدفقت على القطاع استثمارات أجنبية بقيمة 2 بليون و158 مليون دولار خلال العام 2009، تحقق منها بليون و827 مليون خلال العام 2010، وفي العام 2011، تدفقت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 4 بليون و295 مليون دولار على القطاع، وبلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة المحققة خلال العام 2012 في القطاع 924 مليون دولار، في حين بلغت قيمتها عام 2013 بليونين و371 مليون دولار.
وتضاعف تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على القطاع، في الأشهر الأربع الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة الزمنية نفسها العام الماضي، فوصلت قيمة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة، في الفترة من كانون الثاني (يناير) ونيسان (أبريل) 2013 إلى 401 مليون دولار، في حين بلغت في الأشهر الأربع الأولى من العام الجاري 856 مليون دولار.
ويبلغ عدد الشركات ذات رأس المال الأجنبي في تركيا 1025 شركة، منها 606 شركات في إسطنبول، و176 شركة في أنقرة، و63 شركة في أزمير، و53 شركة في أنطاليا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram