اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > غاندي يبحث عن الولاية الثالثة

غاندي يبحث عن الولاية الثالثة

نشر في: 8 يوليو, 2014: 09:01 م

خصصت الصحف اللندنية مكانا بارزا للخبر الذي يقول: ان مجلس العموم البريطاني قرر ان يضع تمثالا للمهاتما غاندي في ساحة البرلمان، وقال وزير خارجية بريطانيا وليم هيغ " ان الزعيم الهندي لا يزال مصدر الهام وقوة كبيرين لنا". وأتمنى عليك وانت تنتهي من قراءة الخبر، ان تعرف ان صاحب التمثال "غاندي" قاد اكبر ثورة في التاريخ ضد الاستعمار البريطاني وبفضله نالت الهند استقلالها عام 1947.
سحر غاندي البريطانيين بتواضعه، وبرفضه للعنف وبعفوه الدائم وبابتسامته السمحة التي دفعت "عدوه" تشرشل ان يخالف البروتوكول فيقرر الوقوف في باب رئاسة الوزراء لاستقبال الرجل النحيل الذي قرر ذات يوم وفي هدوء ان ينهي سلطة الرجل الابيض على القارة الهندية، وقبل ان يسحر غاندي زعماء ومشاهير العالم كان قد سحر مواطنيه الذين علمهم ان الانتصار لا يعني الثأر والانتقام ، وانما الصفح والمغفرة.
قاد تشرشل بريطانيا للنصر في الحرب العالمية الثانية.. لكنه خسر سباق السياسة أمام رجل نحيل جاء من بلاد الهند يجر وراءه معزة أكثر منه نحولا.
لا أعتقد أن هناك من يمل من الحديث عن سيرة الرجل النحيف الذي قال لأعدائه ذات يوم "لقد عرفت القانون وجربته فنجح اعظم نجاح، ذلكم هو المحبة وبها ستتحرر الهند".
اختصرها غاندي الذي كان يرفض أن يخدع الناس: "إني أوثر الانتظار أجيالا وأجيالا، على أن ألتمس حرية شعبي بالاكاذيب " يتكرر مشهد اصحاب الشعارات والبدلات البراقة على مر العصور دون أي تغيير ، مجرد إضافات جديدة ، ألم يخبرنا ابراهيم الجعفري ذات يوم أننا الشعب الأول في مجال الاستقرار والازدهار والتنمية، ونسي ان يضيف الى قائمة الاوائل ،الخراب والفساد وتاسيس دولة داعش .
أرجو ألا يظن أحد أنني أحاول أن أعقد مقارنة بين مسؤول فاشل ، وآخر يرى في الحكم وسيلة لا غاية، لكنني أحاول القول إن لا شيء يحمي الدول من الخراب سوى سياسيين صادقين، في العمل وفي الاعتراف بالتقصير، في الصح وفي الخطأ.
كم سنحتمل من استعراضات ساستنا "الأشاوس" الذين يريدون منا أن نتربى على خطبهم، وأن نرفع شعار السمع والطاعة؟ كم مرة سنتحمل سياسياً يريد منا أن نلغي كل إمكانية التفكير والبحث، من خلال استدرار عواطف البسطاء واستغفالهم؟!
كم سياسياً ومسؤولاً مصر على ان يحرق هذه البلاد بسبب هواية الكذب والزعيق المتواصل ؟ كم سياسياً يريد ترويض الناس بجمل وشعارات عن الوطنية والمظلومية ؟ كم انتهازياً يشن كل يوم هجوما على أدمغة الناس باسم "الاجندات الخارجية"؟
كم زمناً سنعيش تحت حكم خطباء "ام المعارك"؟ إلى متى سنتحمل سياسيي الخطب الرنانة وهلوساتهم؟ كم عمراً سنضيّع مع أحاجي وحزورات عن الكتلة الاكبر والقائمة الاكبر .
رجال النصر في هذا العالم كانوا يدركون جيدا أن الانتصار الأكبر هو الانتصار على الظلم والجهل والفقر .. لا مكان لمعارك الثأر والدفاع عن الفشل.
لم يبقَ حلم في أقصى مدن العراق، إلاّ ونهب وخرّب. لم يبق بيت إلا وزرعت فيه بذرة الطائفية.. لم يبقَ ترمّل أو تهجير او قتل على الهوية، إلا نُشر ورسخ. لماذا؟ لأن البعض من الساسة يريد أن يبني مجده على أن يخالف لا أن يصالح . يريد البقاء ، لأنه يملك السلطة والمال لا ، لأنه عادل ومتسامح وكفء.
تتوالد وتتكاثر الأحقاد والضغائن في المناخات الملوّثة بوباء الطائفية والاستبداد. راجعوا معي حكاية المهاتما غاندي، فستجدون كيف تبنى الامم حين يهجر الساسة خطب الكراهية والمنفعة والطائفية .
في هذه البلاد التي اصر ابو بكر البغدادي ان يعلن فيها خلافته.. التميّز الوحيد في التجربة الديمقراطية، هو القرار الذي اتخذه ائتلاف دولة القانون من ان لابديل عن الولاية ثالثة ورابعة وخامسة حتى النفس الاخير ، والكرسي الاخير ، والدولار الاخير .. والمواطن الاخير .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 3

  1. ابو محمد

    ارجوك يا استاذ علي ... اجبني .هل الامه العراقيه ماتت؟..هل الشعب العراقي في سبات?...اين الناس اين المواطن.. ماذا يحصل بالضبط... معقوله مصائرنا يتحكم بها حراميه وجهله مفضوحين..........

  2. علي

    احسنت كالعاده لمادا لاترفعوا شعارا موحدا: ارحل ارحل ارحل

  3. محمد توفيق

    ههههههههة ابو محمد الله يخليك هذا الشعب الذي كان يسب النظام قبل الإنتخابات لأنه فاسد ومنخور لكن يرجع ينتخبه من جديد شعب لايستحق هذا الوطن ، وهو في طريقه الى الموت إذا لم يكن قد مات بعد.

يحدث الآن

"الأبنية متدهورة".. سجون العراق تعاني اكتظاظاً يفوق 300% من الطاقة الاستيعابية

اجتماع هام لديكو لحسم صفقة جديدة لبرشلونة

العمليات المشتركة تكشف تفاصيل هجوم "الفصائل" على قاعدة عين الأسد

السجن 15 سنة بحق مدان أطلق النار على مفرزة أمنية

آفة تتفاقم.. الداخلية تعلن القبض على (31) متسولاً في بغداد

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

الأحوال الشخصية.. 100 عام إلى الوراء

وظيفة القرن: مدير أعمال الشهرة والانتشار

العمودالثامن: يا طرطرا.."!

العمودالثامن: ماذا يريدون ؟

مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي.. في المنطق القانوني

العمودالثامن: درس تشرين ودرس بنغلاديش

 علي حسين ما هو الفارق بين ما جرى في تشرين عام 2019 في بغداد والمحافظات.. وما جرى في البلاد الفقيرة بنغلاديش خلال الأيام الماضية؟ في العراق جرى قتل أكثر من 700 شاب.. وجرح...
علي حسين

متى تتكلم الأغلبية الصامتة؟ وماذا بعد قانون الأحوال الشخصية؟

د.غادة العاملي يثار جدل واسع حول تعديل قانون الاحوال الشخصية وخطورة التداعيات الاجتماعية التي تسبب بها، ويبدو من السجالات والمناظرات والندوات التي ترافق النقاشات المرتبطة بقانون الاحوال الشخصية، ان حزمة قوانين اخرى تنتظر التمرير...
د.غادة العاملي

عشر أفكار حول تطييف قانون الأحوال الشخصية

علي المدن لا أحد يعلم على وجه الدقة انطباعات العراقيين حول مقترح تطييف قانون أحوالهم الشخصية، وأنا شخصيا لم أقرأ حتى الآن أي أستطلاع للرأي العام حول هذا الموضوع المعقد، وعليه؛ ستبقى مسألة مقاومتهم...
علي المدن

في مواكبة الـ (المدى)..

لاهاي عبد الحسين يوافق الاحتفال بالذكرى الحادية والعشرين لانطلاق "المدى" كمشروع ثقافي واعلامي وطني مسؤول مع الضجة التي أحدثها تقديم مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية المرقم 188 لسنة 1959 في مجلس النواب العراقي. هذا...
لاهاي عبد الحسين
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram