فنزويلا تستعيد لوحة مسروقة للفرنسي ماتيس قالت الحكومة الفنزويلية إن الولايات المتحدة أعادت لها يوم الاثنين لوحة يعتقد أنها من أعمال الفنان الفرنسي هنري ماتيس ويرجع تاريخها لعام 1925 وتساوي قيمتها نحو ثلاثة ملايين دولار بعد سرقتها منذ أكثر من عشر سنو
فنزويلا تستعيد لوحة مسروقة للفرنسي ماتيس
قالت الحكومة الفنزويلية إن الولايات المتحدة أعادت لها يوم الاثنين لوحة يعتقد أنها من أعمال الفنان الفرنسي هنري ماتيس ويرجع تاريخها لعام 1925 وتساوي قيمتها نحو ثلاثة ملايين دولار بعد سرقتها منذ أكثر من عشر سنوات من متحف في كراكاس.
ويعتقد ان لوحة "اودالسك في سروال أحمر" سرقت من متحف كراكاس للفن المعاصر في 2002 لكن الأمر لم يكتشف لبعض الوقت لأن اللصوص وضعوا لوحة مزيفة بدلا منها.وقال وزير الثقافة فيدل بارباريتو لمحطة تلفزيونية محلية وهو في مطار كراكاس " اللوحة بوجه عام جرى حفظها بشكل جيد". وعرضت اللوحة التي وضعت في صندوق أبيض في المطار فور وصولها بعد أن قضت محكمة في جنوب فلوريدا بإعادتها.وقال الوزير "هذا إنجاز اخر للثورة البوليفارية .. لحكومة على صلة بالفنون" في إشارة إلى الحكومة الاشتراكية التي تدير البلاد منذ 15 عاما والتي بدأت في 1999 بانتخاب الرئيس الراحل هوجو تشافيز.وقال بارباريتو إن اللوحة ستخضع إلى "عملية ضبط" لمدة 72 ساعة ثم تعود لعرضها في المتحف في غضون أسبوعين. وقال إن أضرارا لحقت بالحواف لكنها لم تصل إلى اللوحة ذاتها.وعثر على اللوحة في يوليو تموز 2012 في إطار عملية سرية لمكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي في فندق في ميامي بيتش حيث كان يعرض بيدرو مارسيلو جوزمان (48 عاما) -وهو كوبي يعيش في ميامي- اللوحة على شرطي متنكر مقابل 740 ألف دولار معترفا بأنها مسروقة.وكان متحف كراكاس للفن المعاصر -الذي كان سابقا متحف صوفيا امبر- اشترى اللوحة من صالة فنون مارلبورو في نيويوك في 1981 مقابل 400 ألف دولار.
شداد عبد القهار يستعد لمعرضه العاشر
يستعد الفنان شداد عبد القهار لإقامة معرضه الشخصي العاشر ، بعدد من أعماله الجديدة.
وكان اخر معرض للفنان وهو المعرض الشخصي التاسع قد حمل عنوان "أوهام" وسبقه عدد من المعارض المشتركة مع فنانين آخرين مثل محمد مهر الدين، سميرة عبد الوهاب، رضا فرحان، وعادل كامل، يقول عنها الفنان شداد: إنها مشتركة لكنها تعتبر من ضمن المعارض الشخصية .
وعن معرضه الأخير "أوهام" قال شداد: المعرض ضم محاور تتناول قضايا إنسانية بالدرجة الأولى ، وقد تطرقت لها من ناحية التاريخ والعالم المتغير الحالي من ناحية العولمة والتغيير في البلدان العربية ومن ضمنها العراق ، ولكنني تناولت قضايا الإنسان فقط ، يعني الإنسان البسيط القريب منك ومني ، يعني الذي تضرر بأشياء واستفاد بأشياء أخرى ، من ناحية إنسانية ، حتى من ضمنها العلاقات بين الرجل والمرأة او ما بين بعضهما .
تاريخ العمارة العراقية
صدر في بيروت كتاب جديد للمهندس والباحث العراقي شريف يوسف، وقد اعتنى بتحريره والإشراف على طباعته المعماري الدكتور إحسان فتحي.
الكتاب يغطي، لأول مرة، أكثر من خمسة آلاف عام من فن العمارة العراقية، من خلال توثيق وتحليل مفصلين لعدد كبير من الآثار والمنجزات المعمارية، ابتداء من أولى الحضارات في تاريخ الإنسانية، وهي الحضارة السومرية، ومروراً بالأكدية، والآشورية، والبابلية، والأخمينية، والإغريقية، والساسانية، ثم العربية، والبويهية، والسلجوقية، والايلخانية، والعثمانية، وحتى نهاية فترة الانتداب البريطاني عام 1932.
يقع الكتاب في 656 صفحة من القطع الكبير.
رأي فنان
الحديث عن تجربة الصكار تمتد وتتسع وتزداد سعة كل يوم عندما تمر في ممارسة جديدة، تلك هي العلاقة الجدلية بين حروف الأبجدية وحروف الخط. فقد وجد الصكار ضالته الفكرية في أن تأخذ الأبجدية العربية أشكالا مختلفة وكثيرة في الخط وفي الطباعة ما يستوجب تطويرها واختصار الزمن والكلفة في عصر المعلوماتية.قبل أكثر من خمسة وثلاثين عاما أعلن الشاعر الفنان محمد سعيد الصكار مشروعه (الأبجدية العربية المختصرة) التي أثارت يومها ضجة في الأوساط الثقافية والفنية والطباعية لما تمتلكه هذه التجربة من كسر لقيود الحرف الطباعي وتطوير له. والمشروع يختصر فيه عدد الحروف العربية والطباعية لكي تتناسب مع أجهزة صف الحروف اليدوية والإلكترونية في أسلوبها القياسي العالمي ، ونُشرت في جريدة الثورة آنذاك ، فهي تمثل نمطا فريدا في المجال الإبداعي، حفزت فنانين آخرين على الخوض بذات التجربة، إذ قدم لنا الفنان ناظم رمزي مجموعة من التجارب استخدمها في عناوين مجلة آفاق عربية، ومحاولة الشهيد سامي العتابي التي استخدمها في جريدتي طريق الشعب والفكر الجديد، ومحاولة أخرى للفنان صادق الصائغ لم يكتب لها الانتشار في حينها.فالأبجدية لم تعد لها حروف أولية أو وسطية أو متطرفة، فهذه الجذور تأخذ أشكال تلك الحروف حسب موقعها من الكلمة. وهذه هي باختصار أبجديته.
الفنان فلاح حسن الخطاط