اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 18 يوليو, 2014: 09:01 م

كولا لامبور تحطم الطائرة الماليزية يهز الأسواق المالية العالمية أثار حادث تحطم الطائرة التجارية الماليزية في اوكرانيا والتي يحتمل ان تكون اسقطت، موجة من التوتر في الاسواق الغربية وادى الى تدهور اسعار اسهم شركات الطيران في البورصة الخميس، ذلك ان الم

كولا لامبور
تحطم الطائرة الماليزية يهز الأسواق المالية العالمية

أثار حادث تحطم الطائرة التجارية الماليزية في اوكرانيا والتي يحتمل ان تكون اسقطت، موجة من التوتر في الاسواق الغربية وادى الى تدهور اسعار اسهم شركات الطيران في البورصة الخميس، ذلك ان المستثمرين يخشون انعكاس ذلك على الاقتصاد العالمي.
وفي "وول ستريت" حيث تأثرت المؤشرات سلباً فور الاعلان عن حادث التحطم، خسر مؤشر "داو جونز" ما نسبته 0.42 في المئة و"ناسداك" 0.81 في المئة، والمؤشر الموسع "ستاندارد اند بورز 500" ما نسبته 0.60 في المئة.
من جهتها، تأثرت البورصات الاوروبية هي الاخرى وتعرضت لضربة قاسية جراء الغموض الناجم من هذا الحادث، وأنهت جلسات التداول على انخفاض، إذ انهت بورصة باريس يومها على خسارة 1.21 في المئة، وفي فرانكفورت تدهور مؤشر "داكس" 1.07 في المئة وخسرت بورصة لندن 0.68 في المئة.
من جهتها، بقيت سوق صرف العملات محافظة على استقرار نسبي، إذ تقلب سعر صرف اليورو حول 1.3523 دولار بعد ان تدهور الى 1.2517 دولار، وهو ادنى مستوى جديد له في غضون شهر مقابل 1.3524 دولار الاربعاء.
وفي مجال النفط، ارتفع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في سوق "نايمكس" في نيويورك تسليم آب (اغسطس) دولارين والنفط المرجعي لبحر الشمال "برنت" في سوق لندن ارتفع بنسبة 0.73 في المئة الى 107.91 دولارات.
وتحسن سعر اونصة الذهب ايضاً وانهى جلسة التداول عند 1302.5 دولار، وهو سعر التثبيت المسائي في سوق لندن مقابل 1301 دولار الاربعاء.
من جهتها، تأثرت سوق السندات الاميركية التي يلجأ اليها المتعاملون في ايام الشدة، بحيث تدهور مردود سندات الخزينة لعشرة اعوام الى 2.467 في المئة مقابل 2.538 مساء الاربعاء، وسندات الخزينة لثلاثين عاماً الى 3.287 في المئة مقابل 3.348 في المئة أمس.

سان فرانسيسكو
فيسبوك تقتحم عالم التجارة الإلكترونية وتبدأ بأميركا

تختبر فيسبوك زرا جديدا "للشراء" في موقعها على الإنترنت سيسمح للمستهلكين بشراء المنتجات المعلن عنها في شبكتها للتواصل الاجتماعي.وتمثل الخدمة الجديدة -التي وصفتها فيسبوك بانها اختبار للشراء من "عدد قليل من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم" في الولايات المتحدة- أحدث مسعى للشركة المشغلة لشبكة للتواصل الاجتماعي عبر الانترنت للعب دور أكبر في نشاط التجارة الالكترونية.وقالت فيسبوك إن زر الشراء سيكون متاحا في نسخة موقعها الالكتروني على الهاتف المحمول وأجهزة الكمبيوتر الشخصي وسيسمح للمستهلكين بشراء البضائع مباشرة من المشاريع المشاركة.واضافت الشركة في تدوينة امس الاول الخميس "لا شيء من معلومات بطاقة الائتمان او الخصم التي يتبادلها الأشخاص مع فيسبوك عند اتمام صفقة شراء سيجري تبادلها مع معلنين اخرين ويمكن للاشخاص ان يختاروا ما اذا كانوا يرغبون أو لا يرغبون في تخزين معلومات الدفع لمشتريات في المستقبل

 

سنغافورة
الذهب ينخفض بفعل عمليات جني الأرباح

تراجعت أسعار الذهب، امس الجمعة، بفعل عمليات بيع لجني الأرباح بعدما قفز 1.5 بالمئة الليلة الماضية لكن من المرجح أن يحصل المعدن النفيس على دعم من موجة عزوف عن المخاطرة بعد إسقاط طائرة ركاب ماليزية في شرق أوكرانيا وهو ما أدى إلى مقتل نحو 300 شخص.
وينظر إلى الذهب كاستثمار بديل وقت الاضطراب السياسي وقفز المعدن يوم الخميس بعد حادث تحطم الطائرة الذي قال مسؤول أوكراني إنه نتيجة صاروخ أطلقه مسلحون مؤيدون لروسيا.
ويزيد الحادث المخاطر بشدة في صراع بين كييف والمتمردين المؤيدين لروسيا وفاقم التوتر بين روسيا والغرب.
وبحلول الساعة 06:55 بتوقيت غرينتش هبط السعر الفوري للذهب 0.3بالمئة إلى 1312.80 دولار للأوقية (الأونصة).
وتراجعت الأسهم الآسيوية كما ضغط انخفاض عائدات سندات الخزانة الأميركية على الدولار اليوم الجمعة بعدما دفعت أنباء إسقاط الطائرة الماليزية المستثمرين للتحول إلى الأصول المقاومة للهبوط.
لكن الذهب لا يزال منخفضا بنحو 2% خلال الأسبوع بعد موجة صعود على مدى 6 أسابيع مع انحسار المخاوف بشأن اضطرابات مالية في بنك برتغالي في حين يشعر المستثمرون بالقلق من زيادة أسعار الفائدة الأميركية في موعد أسرع من المتوقع.
ونزلت الفضة 0.3 بالمئة إلى 21 دولارا للأوقية.
وتراجع البلاتين 0.15 بالمئة ليسجل 1490.24 دولار وخسر البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 876.22 دولار للأوقية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram