اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 20 يوليو, 2014: 05:56 ص

كولا لامبور شركة الطيران الماليزية مهددة بالزوال أغلقت أسهم شركة الخطوط الجوية الماليزية على انخفاض بنسبة 11 في المئة، وذلك عقب تحطم رحلتها MH17 في أوكرانيا أثناء توجهها من امستردام إلى كوالالمبور.كما أغلقت أسواق مالية أخرى في آسيا على انخفاض بسبب ا

كولا لامبور
شركة الطيران الماليزية مهددة بالزوال

أغلقت أسهم شركة الخطوط الجوية الماليزية على انخفاض بنسبة 11 في المئة، وذلك عقب تحطم رحلتها MH17 في أوكرانيا أثناء توجهها من امستردام إلى كوالالمبور.
كما أغلقت أسواق مالية أخرى في آسيا على انخفاض بسبب المخاوف من تصاعد التوتر السياسي بين الغرب وأوكرانيا من جهة وروسيا من جهة أخرى.
وتعد هذه الكارثة الثانية التي تصيب شركة الخطوط الجوية الماليزية هذا العام، بعد اختفاء الرحلة MH370 في مارس/ آذار.
وهناك شكوك بشأن ما إذا كانت الشركة قادرة على الاستمرار.
ويقول برتراند غرابوسكي، مدير فرع الطيران في مصرف دي في بي، الذي تتعامل معه الشركة الماليزية إن "حتى إذا كانت الكارثة مصادفة، فإنه لم يحدث من قبل أن تعرضت شركت طيران لحادثين كبيرين في غضون بضعة أشهر".
وأضاف أن الدعم الحكومي لابد أن يكون أكثر وضوحا، وربما أكبر.
ومنذ أعوام، تسجل الشركة خسارة في أعمالها، كما تراجعت قيمتها في السوق بأكثر من 40 في المئة في الأشهر التسعة الماضية.
وتفيد تقارير بأن شركة "خزانة ناسيونال" - وهي المستثمر الحكومي، وصاحب أغلبية الأسهم في الخطوط الماليزية - تبحث خصخصة شركة النقل الجوي.
وخلال الأعوام الماضية، استثمرت "خزانة ناسيونال" أكثر من مليار دولار في الخطوط الماليزية، وسبق أن أعلنت أنها بصدد إجراء إعادة هيكلة للشركة.
ويعتقد محللون أن الشركة بحاجة إلى المزيد من الاستثمارات إذا رغبت في البقاء على المدى القصير.

 

نيويورك
الاقتصاد الأميركي يواصل تعثـره بمعدلات النمو

في منتصف التسعينات كانت آفاق الاقتصاد الاميركي مشرقة حتى ان المحللين الاقتصاديين توقعوا ان تبلغ معدلات النمو المحتملة 3.5 في المئة أو أعلى بعد ان ظل متوسطها يراوح عند 3 في المئة طيلة العقود السابقة.
ولكن التطورات اللاحقة نسفت هذه التوقعات من أساسها. فان تعافي الاقتصاد الأميركي من ركود 2008 ـ 2009 كان الأضعف منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ، وهناك أدلة متزايدة على هبوط معدلات النمو المحتملة ، أي سرعة توسع الاقتصاد مع الإبقاء على مستويات البطالة ومعدلات التضخم ثابتة.
وتراجع المحدِّدان الكبيران لهذا النمو ، متمثلَين بزيادة الأيدي العاملة وارتفاع انتاجيتها. وكان الأداء ضعيفا بصفة خاصة العام الماضي. فان الأيدي العاملة الاميركية لم تسجل أي زيادة في حين انخفض معدل ما ينتجه العامل الاميركي في الساعة الواحدة. وتعين على صندق النقد الدولي مؤخرا ان يخفض توقعاته لمعدلات نمو الاقتصاد الاميركي الى 2 في المئة ولكن اقتصاديين آخرين توقعوا ان تكون معدلات النمو حتى أقل ، في حدود 1.75 في المئة.
وبسبب عمق الركود وضعف التعافي من آثاره ما زال الاقتصاد الاميركي يعمل دون طاقته. ولم تكن آثار هذا الضعف محسوسة حتى الآن ولكنها ستكون وخيمة على المدى البعيد إذا استمرت معدلات النمو المتوقعة في الهبوط. فان مستوى المعيشة سيرتفع ببطء أشد والايرادات التي تتحقق من الضرائب ستكون أقل وعبء تسديد ديون اليوم سيكون أثقل. ويعني حل المشكلة قصيرة الأمد تحفيز الطلب وبالتالي يتعين على مجلس الاحتياط الفيدرالي ـ البنك المركزي ـ ان يُبقي اسعار الفائدة منخفضة ، كم ا تلاحظ مجلة الايكونومست. ولكن دفع عجلة النمو على المدى البعدي يتطلب معالجة جانب العرض ايضا.

 

موسكو
تراجع صادرات روسيا من النفط

تراجعت صادرات روسيا من النفط في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 5,2 في المئة (أي بـ112 مليون طن) مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وقالت وزارة الطاقة الروسية أن حجم إنتاج النفط في البلاد نما بنسبة 1,6 في المائة، إذ وصل إلى 260 مليون طن خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية.
أما الغاز الطبيعي الروسي فقد تقلص حجم استخراجه بنسبة 1 في المائة (322 مليار متر مكعب) في النصف الأول من السنة الجارية، مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.و صعدت صادرات البلاد منه إلى الأسواق الخارجية بنسبة 9,2 في المائة إذ وصلت إلى 104,9 مليار متر مكعب ما بين يناير/ ويونيو 2014.
ونما حجم الإنتاج الصناعي في روسيا الاتحادية بنسبة 1,5 في المائة في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram