اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > المرأة في السلطة ..لم لا

المرأة في السلطة ..لم لا

نشر في: 23 يوليو, 2014: 09:01 م

شاهدنا وسمعنا بالأمس إقدام سيدة عراقية على الترشيح لمنصب رئيس مجلس النواب ، وهذه الايام اقدم عدد من السيدات العراقيات على الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية .. لم لا ؟! وجمهرة الأمثال تؤكد : اربعون رجلا يقيمون خيمة ، وإمرأة واحدة تبني بيتا !!
لم لا ؟ والنساء - عبر التاريخ الطويل ، قبعن مستسلمات —محكومات —وقلة قليلة منهن من إستطاع انتزاع الزمام من بين اكف الرجال ، وجاهرن بحمل المسؤولية بدراية واقتدار .
اسماء النساء في الذاكرة الجمعية لا تكاد تمحى ، مدا وجزرا ، نجاحا اوإخفاقا وخيبة .
من منا لا يذكر إسم زنوبيا ملكة تدمر ؟ او بلقيس ملكة سبأ ، وكليوباترا إمبراطورة مصر ، وشجرة الدر سجينة القاهرة ، وزليخا زوجة الفرعون ، و..و.. والقائمة تطول .
من بين الأسماء الشاخصة في تاريخنا المعاصر: أنديرا غاندي رئيسة وزراءالهند ، ومارغريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا .
ثمة فرق شاسع بين ان تتسيد المرأة — من السيادة — وبين آن تستأسد —تستعير شراسة الأسد . والفارق بينهما كالفرق بين النعمة والنقمة ، بين سحابة ماطرة وصيهود صيف .
تسيدت انديرا غاندي ، وارست قواعد راسخة لبلدها المترامي الأطراف وشعبها بطوائفه العديدة. ناهضت التخلف . وإبتدأت بالتعليم، وجاهدت لامتلاك زمام القرار بخلق وتبني حركة عدم الإنحياز .ونزعت اكثر من فتيل للحرب كادت تنشب بينها وبين جيرانها، و،،و..
واستأسدت مرغريت تاتشر ،فخصخصت الإقتصاد الحر ، وقلمت اظافرالنقابات — العمالية على وجه الخصوص — والغت وجبة الغذاء المجانية فيمدارس الأطفال ، وزجت البلد بحروب ومواقف قيل إن لها فيها ولخاصتها نوقا وقافلة جمال .
في البال ( انجيلا ميركل) الحاملة لشهادة الدكتوراه ، المتحدثة بتلاث لغات،التي وصفت بالملكة على عرش ألمانيا ،أآقوى إمرأة في العالم ،لم تتهيب ولمتخف بهجتها ولا دموعها والفريق الالماني ينتزع الصدارة في الفوز باللقب الرياضي العالمي .
نساء، ولم لا.. انحني إكبارا لإمرأة تتمرد على واقع العبد . انحني لقدرتهاعلى إنتزاع حقوقها بلجاجة وصبر ، احييها لا تستغرقها التفاهات والبهرج الخلب ، احبها تعي جسامة مسؤولياتها، ان تملك ان تقول لا، حين يتوجب عليها قول لا، وتحسن قولة نعم حين ينبغي ان تقول نعم .
امرأة بمنصب رئيس وزراء ، او رئيس برلمان او رئيس جمهورية ، لم لا ….
نساء ، اصواتهن الهامسة هادرة في إسماع من لا يصيخون السمع إلا لمغانمهم .. وسواء : فازت احداهن او خسرت ، فالطريق الطويل يبدأ بخطوة جريئة . واول الغيث قطر ثم ينهمر .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram