اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 2 أغسطس, 2014: 09:01 م

سنغافورة الذهب.. ثالث خسارة أسبوعية على التوالي استقر سعر الذهب، امس الاول الجمعة، قرب أدنى مستوى له في 6 أسابيع واتجه لتسجيل ثالث خسارة أسبوعية على التوالي مع تراجع إقبال المستثمرين على المعدن النفيس كملاذ آمن من التوتر السياسي لتفاؤلهم بالنمو الاق

سنغافورة
الذهب.. ثالث خسارة أسبوعية على التوالي

استقر سعر الذهب، امس الاول الجمعة، قرب أدنى مستوى له في 6 أسابيع واتجه لتسجيل ثالث خسارة أسبوعية على التوالي مع تراجع إقبال المستثمرين على المعدن النفيس كملاذ آمن من التوتر السياسي لتفاؤلهم بالنمو الاقتصادي الأميركي.
ومن المرجح أن يزداد التفاؤل النابع من سلسلة بيانات أميركية قوية، إذ من المتوقع أن يظهر تقرير الوظائف غير الزراعية لشهر يوليو المقرر صدوره في وقت لاحق الجمعة، استمرار وتيرة النمو القوي للوظائف في أكبر اقتصاد في العالم.
وارتفع سعر الذهب في العقود الفورية قليلا إلى 1283.90 دولار للأوقية الساعة 0632 بتوقيت غرينتش بعدما خسر واحدا بالمائة في الجلسة السابقة.
وكان الذهب سجل 1280.76 دولار يوم الخميس أدنى مستوى له منذ 19 يونيو/حزيران، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.
ويتجه الذهب نحو خسارة قدرها 2 بالمائة خلال الأسبوع بعدما مني بأكبر خسارة شهرية خلال العام في يوليو/تموز .
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زاد سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 20.39 دولار للأوقية.
وصعد البلاتين 0.5 بالمائة إلى 1461 دولارا للأوقية وارتفع البلاديوم 0.7 بالمائة إلى 873 دولارا للأوقية.

 

أنقرة
تباطؤ نمو الصادرات التركية بسبب اضطرابات العراق وليبيا

أظهرت بيانات امس السبت أن الاضطرابات التي يشهدها شركاء تجاريون لتركيا من بينهم العراق وليبيا وأوكرانيا تسببت في تباطؤ نمو الصادرات التركية منذ بداية العام لكن تعافي الطلب من الاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية خفف من حدة تأثير الاضطرابات.
وباتت الشركات التركية التي تبيع جميع السلع من مواد البناء إلى الأغذية تلعب دورا رئيسيا في الأسواق النامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى في السنوات الأخيرة.
وهوت الصادرات إلى العراق - الذي صار ثاني أكبر سوق للصادرات التركية - بنسبة 46 بالمئة إلى 570 مليون دولار في يوليو/ تموز بما يزيد على مثلي معدل هبوطها قبل شهر حين سيطر إسلاميون متشددون على مساحات شاسعة من البلاد وخطفوا دبلوماسيين أتراك من قنصليتهم بالموصل.
وتأثرت الصادرات التركية أيضا بالاضطرابات في ليبيا التي شهدت قتالا بين ميليشيات متناحرة في الأسابيع الأخيرة وفي أوكرانيا حيث يقاتل متمردون انفصاليون القوات الحكومية رغم أنهما سوقان للمنتجات التركية أصغر بكثير من العراق.
وقال محمد بويوكيكشي رئيس اتحاد المصدرين الأتراك "ست دول في منطقتنا بها مخاطر سياسية كان لها تأثير سلبي على صادراتنا في سبعة أشهر. حدث تراجع واضح في ليبيا ومصر وروسيا وأوكرانيا."
غير أن الصادرات استقرت بشكل عام في يوليو / تموز عند 12.5 مليار دولار رغم تضررها بشدة من عطلة عيد الفطر التي استمرت ثلاثة أيام ليرتفع إجمالي قيمة الصادرات في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي إلى 92.17 مليار دولار بارتفاع 5.7 بالمئة عن نفس الفترة من 2013.
وتشير بيانات اتحاد المصدرين الأتراك إلى أن الصادرات المتجهة إلى الشرق الأوسط وأفريقيا تراجعت بنسبة 18 بالمئة و10 بالمئة على الترتيب في يوليو تموز في مقابل ارتفاع بنسبة 11 بالمئة للصادرات إلى الاتحاد الأوروبي و12 بالمئة إلى أمريكا الشمالية.

 

واشنطن
"برنت" يتراجع عن 105 دولار بفعل ضعف الطلب

تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت" عن مستوى 105 دولارات للبرميل أثناء التعاملات امس الجمعة، في ظل وفرة في المعروض في حوض الأطلسي وضعف الطلب وهو ما طغى على تأثير المخاوف المرتبطة بالتوترات السياسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوكرانيا. ويتوقع محللون أن يتجاوز إنتاج النفط العالمي الطلب هذا العام بينما يزيد المعروض في غرب أفريقيا وأوروبا. وانحسرت بواعث القلق من المخاطر السياسية على إمدادات النفط رغم تصاعد العنف في بعض مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهبط سعر "برنت" 1.11 دولار الى 104.91 دولار للبرميل. وبلغت خسائر خام القياس الدولي الشهر الماضي 5.6 في المئة وهي الأكبر منذ نيسان (أبريل) 2013.
وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة 93 سنتاً إلى 97.24 دولار للبرميل بعد هبوط بلغ 6.8 في المئة الشهر الماضي وهو أكبر خسارة شهرية منذ أيار / (مايو) 2012

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق منارات

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram