اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > مسرح > "ميديا" يوريبيديس في إطار حديث

"ميديا" يوريبيديس في إطار حديث

نشر في: 11 أغسطس, 2014: 09:01 م

تُعد مسرحية ( ميديا Medea ) للكاتب المسرحي اليوناkي القديم يوريبيديس الدراما الأكثر إثارة للانزعاج سايكولوجياً من كل الدرامات الإغريقية الكلاسيكية على الإطلاق، كما قال نيل نورمان في عرضه بمجلة Express لإنتاجها الجديد. و قد فقدت موضوعتها المتعلقة بالـ

تُعد مسرحية ( ميديا Medea ) للكاتب المسرحي اليوناkي القديم يوريبيديس الدراما الأكثر إثارة للانزعاج سايكولوجياً من كل الدرامات الإغريقية الكلاسيكية على الإطلاق، كما قال نيل نورمان في عرضه بمجلة Express لإنتاجها الجديد. و قد فقدت موضوعتها المتعلقة بالـقتل الأمومي ) filicide قتل الأم لابنها أو ابنتها ) القليل من قوتها على الكشف عن الإعجاب الإنساني بالنفس و المفهوم المقبول بشأن حب الأم الثابت. و هذا هو إنتاج ( المسرح القومي ) الأول للمسرحية التي أخرجها المخرج كاري كراكنيل، و التي من المقرر أن يستمر عرضها في لندن حتى 4 أيلول.
[ تصور مأساة (ميديا) عند (يوربيديس)، كما جاء في ويكيبيديا، الغيرة القاتلة. و ملخصها أن (ميديا) هجرت الاهل والوطن، وقتلت أخاها، وهربت من مسقط رأسها (كولخيس) مع (ياسون) حبيبها وتزوجا وعاشا في (كورنثا) زمنا وانجبا ولدين. ولكن (ياسون) هجرها ليتزوج ابنة ملك (كورنثا). فأرسلت هدية مسمومة للعروس، و هي رداء مغموس في مادة سحرية ما إن لبسته العروس حتى احترقت و هلك معها أبوها أيضا. ولما عاد (ياسون) إلى بيت الزوجة يزبد ويتوعد وجدها تمتطى عربة مجنحة أرسلها إليها رب الشمس (هيليوس) جدها الأسطورى لكى ينقذها. ثم أنها قتلت أحد ولديها أمام المشاهدين تهدئةً لربة الغضب المنتقمة لأخيها وقتلت الثاني أمام عينى أبيه وقذفت بأوصاله من أعلى سطح مسكنها إمعانا في تعذيب زوجها (ياسون). ]
أما نص بين باور الجديد، فيقوم بتحديث المسرحية و جعلها شيئاً ما مماثلاً لوقتنا هذا بينما يحاول أن يحتفظ بطبيعتها الميثولوجية. و خلافاً لـ " ميديا الحديثة كلياً " لمايك بارليت الذي قدمها مع الممثلة راشيل سترلنغ في العام الماضي، فإن هذه تحتل موقعاً في المنطقة الخلفية ما بين ' الآن ' و ' آنذاك ' .
و نجد ميديا و قد بادلها أبو ابنيها، ياسون، مقابل نموذج أصغر منها سناً، تسعى إلى انتقام من أبرد نوع. فتقرر، غير قانعة باغتيال عروسه الشابة بالعباءة المسمومة، قتل الولدين لتعطيه درساً. و ليس هناك ما هو أكثر شراً من ذلك.
إن المسرحية تقوم أو تقع على الشخصية المركزية حيث ترتفع هيلين ماكروري التي تقوم بدور ميديا على نحوٍ رائع إلى مستوى مهمة استثمار ماهو وحشي جداً لدى جميع الأمهات بتلك الدرجة من الإنسانية التي تجعلنا في الأقل نحس بمشاعرها في مأزقها هذا، إن لم نتعاطف معه في الواقع.
و يقول أدن كارتر وود في عرضٍ كتبه لمجلة DIVA إن هيلين ماكروري تضع هنا كل شيء لديها في الدور التراجيدي لميديا ، التي ساعدت زوجها ياسون على الفوز بـ " الصوف الذهبي "، فيهجرها إلى امرأة أخرى ما يدفعها إلى التخطيط للانتقام منه. و المدهش في هذا العمل المسرحي أيضاً موسيقى غولدفراب التي توفر مصاحبةً أخّاذة خصبة للحدث. و بعض لحظات العمل اللامعة ناجم عن هذه الرابطة، كما يحصل حين يستمر ضجيج متحول متنافر، دال كما يفترض على الحالة العقلية المعذبة لميديا، إلى رقص زفافي متكلَّف يجري فوق، عند الطابق الثاني من المسرح حيث يتهيّأون لحفل الزفاف بشكل متقطع.
و تؤدي الفرقة الموسيقية عملها المصاحب للتمثيل على نحوٍ جميل، و يبدو اللباس الحديث المخفف المستخدم هنا منسجماً مع الطبيعة التحديثية للمسرحية القديمة، مع الحفاظ على تسميات الملوك، و القلاع، و المنفى، الذي يتفق مع خلفية العمل المسرحي الأصلية في العصور القديمة و يوحي بسرمدية القصة في جوهرها.
و يمكن القول أخيراً إن المسرحية، التي تستمر ساعةً و 40 دقيقة من دون فاصل للاستراحة، قصيرة بما يكفي لجذب الانتباه المتواصل طوال العرض، و إن الدقائق الأخيرة الدامية مثيرة للفزع و التكهرب كما هو متوقع من ذلك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته
مسرح

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته

فاتن حسين ناجي بين المسرح الوطني العراقي ومهرجان الهيئة العربية للمسرح في تونس ومسرح القاهرة التجريبي يجوب معاً مثال غازي مؤلفاً وعماد محمد مخرجاً ليقدموا صورة للحروب وماتضمره من تضادات وكايوسية تخلق أنساق الفوضوية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram