TOP

جريدة المدى > سينما > هل الحب تيار لا يتوقف ؟

هل الحب تيار لا يتوقف ؟

نشر في: 13 أغسطس, 2014: 09:01 م

يتمثل النبي نوح وحيداً ومحاطاً بمجموعة من الحيوانات ، حمارين صغيرين ، كلب ، معزة ، أفراخ دجاج ، وعبر النافذة تتساقط الأمطار بغزارة كما في أول أيام الطوفان ، هكذا كانت نهاية الكاتب السكير العاشق ، فالحب بالنسبة لكازافيتس المخرج كما صرح يوماً هو (( ذلك

يتمثل النبي نوح وحيداً ومحاطاً بمجموعة من الحيوانات ، حمارين صغيرين ، كلب ، معزة ، أفراخ دجاج ، وعبر النافذة تتساقط الأمطار بغزارة كما في أول أيام الطوفان ، هكذا كانت نهاية الكاتب السكير العاشق ، فالحب بالنسبة لكازافيتس المخرج كما صرح يوماً هو (( ذلك الشيء الغامض ، القاسي والعذب ، الذي يتغلغل في الأنفس ويخرج البشر عن أطوارهم )) .
وكازافيتس من المخرجين / المؤلفين الذين يختفون تماما خلف شخصياتهم ، وأحد مؤسسي الموجة الجديدة الاميركية في السينما ( الأندر غراوند) التي تميزت بخروجها عن الخط التجاري الاستهلاكي وتقديمها محتوى إبداعيا أكثر حرية ورقياً، وغالباً ما تكون معبرة بقوة عن آراء تلك الموجة ، كذلك هو أحد المخرجين الذين لم يكن لهم يوما مكان في هوليوود بسبب رفضه ولـربع قرن مساومة الشركات الكبرى على فنه ، فرفض عروضهم بإخراج أفلامهم التجارية ومنها فيلم سلفستر ستالون ( روكي) وغيرها ، فنراه يحيط نفسه بفريق عمل من الممثلين المقربين له وهم دائماً معه في اغلب أفلامه ، صديقيه بيتر فالك وبن كازار وزوجته جين رولاندز ، اضافة الى انه يصور معظم أفلامه في منزله نفسه مستخدما بذكاء ديكور المنزل وأثاثه والإنارة التعبيرية فيه .
في (تيارات الحب) بحميمية خالصة يقدم فيلما عن الحب والشيخوخة ، قصة أخرى عن العاطفة التي في قلوب المحبين، قصة مختلفة عن الحب الاخوي الذي يربط كاتباً سكيراً بأخته ، ( هارمون) بعد طلاقه من زوجته يروح متنقلا بين أجساد النساء ، ومن بار الى آخر ، أخته هي الاخرى وبعد ان فقدت كل شيء بطلاقها من زوجها وتركها لابنتها معه، يختل توازن الحياة عندها ، وحده ، خيبات عاطفية ، دنو الشيخوخة ، فتشعر بانها على حافة الجنون ، هذا ما يجعل هارمون وسارة يتمسكان بأخويتهما كغريقين في محاولة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الحياة أو على الأقل اختراعها بشكل جديد : يقول عنها ( الحياة عبارة عن سلسلة من الانتحارات والطلاقات ، ووعود كاذبة ، واطفال مكسورين) ، تسافر سارة الى أوربا حسب وصية طبيبها النفساني ، هارمون يعيش بعيداً عن العالم في بيته المنعزل والذي يصل اليه ليلياً مجموعة من سيارات التكسي التي تحمل بنات الهوى ، ليعيشن معه يوم ، يومان ، يأكلن ويشربن ويمارسن لعبة الجسد معه قبل ان يطل صباح جديد يحملن معه حقائب ثيابهن وظرف بريدي عليه اسمائهن في داخله مجموعة نقود، فيما تكون سيارات الأجرة في انتظارهن ، ذات يوم تتصل بهارمون زوجته السابقة لتعهد اليه برعاية ابنهما اثناء غيابها لبضعة ايام ، ليلة سعيدة يقضيها مع ابنه الصبي ، ثم يتركه في حجرة في فندق ليذهب لدورته الليلة بين اجساد النساء ليعود ويجد ابنه غارقا في دموعه ، لقد فشل في ان يكون اباً ولو ليومين ، يهرب منه الصبي يلحقه ويرجعه الى امه ، تعود سارة من رحلة يأسها الأوروبية ، هي الاخرى حاولت ان تنتقل بين أجساد الرجال هرباً من الشيخوخة ، تعود لتجد هارمون محطما أكثر من السابق ولا تجد غير مجموعة حيواناتها التي تحب تهديها اليه ، ليبقى وحيدا معها لكنه يردد بأن الحب ( تيار لايتوقف ).
يترك الفيلم عندنا انطباعاً حميمياً جميلاً وآسراً ، ربما لصدق المواقف وحميميتها ، وربما لروعة أداء كازافيتس وزوجته جين رولاندز ، ايضاً نجد في ( تيارات الحب) أكثر الثيمات التي يتعامل كازافيتس معها في أفلامه ، المرأة ووضعها كما في ( امرأة تحت التأثير) قلق الفنان وعزلته ( موسيقى بلوز متأخرة ، ليلة الافتتاح) العلاقة الأخوية ( ظلال) العلاقة الزوجية (وجوه ، أزواج ، ميني وموسكوفتيس) العلاقة بين الآباء والأبناء ( غلوريا ، الطفل ينتظر) حياة الليل والتشرد (المحتال الصيني) .
يعتمد كازافيتس في أفلامه على الممثل فهو مادته ، منه يستمد روح العمل ، من جسده وصوته ، حركته وإيقاعه ، ويضع الكاميرا في خدمته تصطاد افضل التعابير عنده وأبسطها ليتوجها بلقطة قريبة ترسخ في الذاكرة كثيراً ، ترجع خبرة كازافيتس في التعامل مع الممثلين كونه قد درس في ستوديو الممثل الشهيرة تحت إشراف اليا كازان ولي ستراسبورغ الى جانب جيمس دين ومارلون براندو ، اضافة الى تمثيله في مجموعة من الأفلام الجيدة تحت امرة مخرجين كبار كبطولته لفيلم المخرج رومان بولانسكي ( طفل روز ماري) ، كوَن كازافيتس لنفسه أسماً وسمعة كبيرتين وحصل على العديد من الجوائز والترشيحات السينمائية ، فقد حصل على جائزة مهرجان فينيسيا عن ( غلوريا) وبرلين عن ( تيارات الحب ) لكنه بقي منبوذا من هوليوود وبعيدا عن اوسكارها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. مرتضى محمد

    بعض الافلام التي لم يتسنا لنا مشاهتدها لاسباب بديهية قد تكون مثمثلة بعرضها بوقت يسبق وعينا لهذ الفن او بسبب العمر او الخ .. ونحن نقرأ ما تضمنته تلك السطور الرائعة الت كتبها الجميل فراس الشاروط .. جعلتنا نعيش الفلم ، بل جعلتنا نتأثر بحيثيات الاخراج المبدع

يحدث الآن

مشاركة 25 ألف مركبة خاصة و350 باصاً في نقل الزائرين

660 ألف طفل في قطاع غزة لا يزالون خارج المدارس

وزير الخارجية: القوات الأمريكية ستبقى في العراق بظل إدارة ترامب الجديدة

إيران: استقالة المسؤولين الإسرائيليين دليل على هزيمتهم

اسعار النفط العراقي تهوي لما دون 80 دولارا

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

السينما كفن كافكاوي

مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن مواعيد دورته الثامنة

مقالات ذات صلة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية
سينما

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

متابعة المدىوديفيد كيث لينش صانع أفلام وفنان تشكيلي وموسيقي وممثل أمريكي. نال استحسانًا لأفلامه، والتي غالبًا ما تتميز بصفاتها السريالية الشبيهة بالأحلام. في مسيرة مهنية امتدت لأكثر من خمسين عامًا، حصل على العديد من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram