اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك

صحتك

نشر في: 23 أغسطس, 2014: 09:01 م

لغز العمر الأطول؟! حيَّر لغزُ الحياة الأبدية العديد منذ القدم ومازال يحيرهم حتى الآن، لكن فريقا من العلماء توصل في دراسة إلى طريقة تُجنب الإنسان عوامل تُقصِّر من حياته وأخرى تمددها إلى 17 عاما تقريبا. استعان الباحثون في دراساتهم، التي ذكرها موقع "يا

لغز العمر الأطول؟!

حيَّر لغزُ الحياة الأبدية العديد منذ القدم ومازال يحيرهم حتى الآن، لكن فريقا من العلماء توصل في دراسة إلى طريقة تُجنب الإنسان عوامل تُقصِّر من حياته وأخرى تمددها إلى 17 عاما تقريبا. استعان الباحثون في دراساتهم، التي ذكرها موقع "ياهو" الإلكتروني"، على بيانات ما يقرب من 22 ألفا و500 مشارك من مركز (EPIC الأوروبي للسرطان والتغذية)، لتحديد العوامل التي تؤثر في تقصير عمر الإنسان أو بإمكانها أن تُمدد متوسط عمره. وتمكن الأخصائي في علم الأوبئة "رودولف كاكس" وفريق من العلماء في المركز الألماني لأبحاث السرطان (DKFZ) من حساب العمر المتوقع عن نمط حياة معين.
وقام الباحثون باستجواب المشاركين عن نمط حياتهم، وهل يدخنون وماذا يأكلون وما الأنشطة التي يقومون بها، إضافة إلى ذلك قام الفريق العلمي بقياس طول المشاركين ووزنهم وفحصهم ومراقبتهم طوال 19 عاما.
ومن خلال الحسابات والمقارنات بين أشخاص يعيشون حياة صحية جيدة حاول العلماء تسليط الضوء على بعض العوامل الخطرة التي بإمكانها أن تؤثر على متوسط عمر شخص عند الأربعين. وحسب النتيجة التي وردت في تقرير صفحة "ياهو" الإلكترونية، ونقلها موقع دويتش فيله: فإن النساء اللواتي يعشن في صحة جيدة متوسط عمرهن المتوقع يصل إلى 88 عاما و7 أشهر، أما بالنسبة للرجال فمُتوقع متوسط العمر عندهم هو 87 عاما ونصف. ومن يشرب الخمر ويدخن ويستهلك اللحم كثيرا ولا يولي أي اهتمام بصحته فذلك يمكن أن يُقصر من حياته 17 عاما بالنسبة للرجال، وبالنسبة للنساء 14 عاما.

العنب و فوائده التي تجهلها

العنب هو من الفواكه الشديدة الحلاوة، وتتباين أشكاله وألوانه، فمنه الحبوب الصغيرة والكبيرة والمستديرة والبيضاوية، وهناك البيضاء والخضراء وأخرى حمراء او بنفسجية او سوداء. وثمرة العنب تكون مغطاة بقشرة رقيقة من الخارج. وتعتبر أشجار العنب اشجاراً متسلقة. وهناك بعض الأنواع قد يحتوي على بذور وأخرى لا تفعل. ويحتوي العنب على عناصر غذائية هامة جداً، فهو غني بفيتامينات أ و ب 6 وج والفوليك. بجانب بعض المعادن الضرورية الهامة جداً، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديج والماغنيسيوم والسيلينيوم. وتحتوي ايضاً على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلا ونؤيد. وتشمل الفوائد الصحية للعنب علاج الإمساك، وعسر الهضم والإرهاق واضطرابات الكلى وبعض الأمراض مثل القلب والأوعية الدموية وللزهايمر والكبد. وتحتوي ثمار العنب على وهي مادة تعمل كمضاد قوي للأكسدة، وقادرة على منع احتباس السوائل داخل الجسم. ان العنب يحتوي على مركبات الفلاونوئيد المضادة للأكسدة والتي تعمل على منع أكسدة الكولسترول الضار بالجسم، ما قد يساعد على حمايته من التعرض للإصابة بتصلب الشرايين.

الإفطار الوجبة الأهم خلال اليوم

يسود الاعتقاد أن إلغاء وجبة الإفطار سيدفع إلى التهام المزيد أثناء وجبتي الغداء والعشاء، غير أن هذا الاعتقاد خاطئ بحسب دراسة جديدة نشرت في عدد آب من المجلة الأمريكية للتغذية السريرية. وأكدت الدراسة أن الإفطار مجرد وجبة من ضمن الوجبات الأساسية خلال النهار، بخلاف ما يشدد عليه خبراء التغذية أنها الوجبة الأهم خلال النهار التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتساعد على خسارة الوزن، بحسب موقع 24 الإماراتي.
وأفادت المجلة نقلا عن صحيفة نيويورك تايمز أن الباحثين خلصوا إلى هذه النتيجة بعد دراستين شملت الأولى 300 متطوع والثانية 33 متطوعاً، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، وليس وفق معايير معينة صحية أو عمرية. في الدراسة الأولى قسم الباحثون في جامعة ألاباما بمدينة برمنجهام الأمريكية الـ300 متطوع الذين يحاولون إنقاص وزنهم إلى مجموعتين، الأولى تهمل وجبة الإفطار، والثانية لا تتخطى هذه الوجبة. وبعد 16 أسبوعًا من المتابعة، تبيّن أن تناول هذه الوجبة أو إهمالها لم يحدث فرقًا يُذكر في عدد الكيلوجرامات التي فقدوها خلال هذه الفترة، ما دفعهم إلى الاستنتاج بأنها ليست الوجبة الأهم خلال اليوم.
أما الدراسة الثانية، فقد كرر باحثون من جامعة باث البريطانية الاختبار نفسه على عينة عشوائية شملت 33 متطوعاً، لكن هذه المرة مع مراقبة معدلات الأيض والكوليسترول، ومعدلات السكر في الدم والنشاط البدني. وبعد 6 أسابيع، تبيّن أن من خسر وزنه كان مرتبطًا بحركة نشاطه على الرغم من تجاهله وجبة الإفطار، ما دفع الباحثين إلى التأكيد بأن المقياس الأساسي لفقدان الوزن مستوى الحركة، سواء تناولوا وجبة الإفطار أو أهملوها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram