اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > القصر أو المقصلة

القصر أو المقصلة

نشر في: 24 أغسطس, 2014: 09:01 م

ما بين القصر والقبر، والمُلك (بضم الميم) والمقصلة، رحبة لا يستهان بها، ووسيع مسافة تكفي السياسي -الذي يكتب له حظه تبوّء مركز مرموق في دست الحكم- كتابة مذكراته، أو سيرته الذاتية. بشروطها الصارمة الصعبة.
كتابة المذكرات والسير الذاتية -سيما للسياسي- فن خاص، لا يجرؤ على الاقتراب من مصيدته، إلا من أوتي من الشجاعة والأقدام ونكران الذات، حظا عظيما، وإلا من توخي المصلحة العامة، والنية الصادقة لمحض الموعظة وسديد الاعتبار.
الشروط الصارمة في كتابة السير الذاتية تقتضي عدم تزويقها بالمساحيق والمحسنات اللفظية، او التبريرات المألوفة، لغرض تنقيتها من الشوائب والأخطاء والفساد، وإلقاء تبعات خطاياها وأوزار تداعياتها على عاتق الأغيار.
كتب السير الذاتية للأدباء والفنانين عبر العالم أكثر من ان تعد او تحصى في هذه العجالة …. يذكر منها : ( الأيام وحديث الأربعاء) لطه حسين، وايامي : لعباس محمود العقاد، ومذكراتي : للطفي السيد. وآحاديث : لمي زيادة، وسيرة اوغسطين للآب اوغسطين، واعترف إنني قد عشت. لبابلو نيرودا، واعترافات فيكتور هوغو،،،، ويوميات سلفادور دالي، وبيكاسو، و،،، إلخ.
اقول كثيرة هي السير الذاتية والمذكرات المثيرة للجدل للأدباء والفنانين قياسا لسير مشاهير القادة والسياسيين وصناع القرار، يذكر منها : كفاحي، لأدولف هتلر. ومذكرات عبد الناصر، والسادات و غاندي وتشرشل وديغول ومس بيل والملك حسين، وتاتشر، و….وليس اخرها مذكرات ( توني بلير) الذي نزه نفسه من كل شائبة وبرر غزو العراق بكل ما في جعبته من حنكة محام بارع في البحث عن وسائل للدفاع.
مناسبة هذي المقدمة — الطويلة —ما توارد من أخبار، عن عزم رئيس الوزراء السابق السيد نوري المالكي بالشروع بكتابة سيرته الذاتية وتدوين مذكراته عبر السنوات الثمان التي أمسك خلالها بزمام الحكم في العراق. بحلوها وعلقمها، بنجاحاتها وإخفاقاتها.
ترى، ماذا سيسطر المالكي في مذكراته؟ هل يستجيب للشروط الصارمة التي تفرضها كتابة السير دون تزويق او تبرير؟ هل سيكشف الغطاء عن خفايا وخبايا وقضايا ظل لآخر لحظة يهدد بها خصومه واعدقاءه (الأصدقاء الأعداء) التي ساهم بعضهم في زحلقته وجره نحو درب الزلق.
لو قدر للمالكي نشر مذكراته. لو تم فضح ما أخفاه المالكي و وما تستر عليه، وما غض النظر عن نتائجه — تقية او إذعانا او مصلحة، لغدا الكتاب الأكثر شهرة وتوزيعا، نظرا لخطورة واستثنائية الأحداث التي يمر بها العراق وعموم المنطقة، ولو قدر للكتاب فرص البيع و حسن التداول لحقق المؤلف راتب سنة، ولكن دون مخصصات!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram