اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 8 سبتمبر, 2014: 09:01 م

الإسترليني يتراجع بعد استطلاع يرجح استقلال إسكتلندا تراجع الجنيه الاسترليني واهتزت سوق الأسهم امس الاثنين، بعدما أظهر استطلاع للرأي للمرة الأولى أن الاسكتلنديين ربما يصوتون لصالح الاستقلال في استفتاء يجرى الأسبوع المقبل وهو ما قد ينذر بتفكك المملكة

الإسترليني يتراجع بعد استطلاع يرجح استقلال إسكتلندا

تراجع الجنيه الاسترليني واهتزت سوق الأسهم امس الاثنين، بعدما أظهر استطلاع للرأي للمرة الأولى أن الاسكتلنديين ربما يصوتون لصالح الاستقلال في استفتاء يجرى الأسبوع المقبل وهو ما قد ينذر بتفكك المملكة المتحدة. وأثار المسح بواعث قلق تقترب من الذعر في أوساط النخبة الحاكمة في ببريطانيا، لتتعهد حكومة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون التي يقودها المحافظون بتقديم مقترحات هذا الأسبوع لـ "منح إسكتلندا مزيداً من الاستقلالية إذا قررت البقاء داخل الاتحاد". وتراجع الإسترليني أكثر من واحد في المائة وهو أكبر انخفاض ليوم واحد في 13 شهراً، إلى 1.6145 دولار في المعاملات الأوروبية المبكرة، في حين انخفضت القيمة السوقية لشركات بورصة لندن الخمسة الأعلى انكشافاً على إسكتلندا بأكثر من ثلاثة بلايين إسترليني (4.8 بليون دولار). وقال المدير الأوروبي لاستراتيجية سوق الصرف لدى "كريدي أغريكول" في لندن آدم مايرز إن "سرعة التحول في نتائج استطلاعات الرأي أحدثت صدمة واضحة لكثير من الناس".
وفي حالة تصويت الأربعة ملايين ناخب اسكتلندي لصالح الانفصال، ستعقد مفاوضات مع لندن بشأن العملة والدين العام البالغ 2.1 تريليون دولار ونفط بحر الشمال ومستقبل قاعدة الغواصات النووية البريطانية في اسكتلندا قبيل الاستقلال الفعلي الذي تحدد له بشكل مبدئي يوم 24 آذار (مارس) 2016. وتراجع مؤشر "فايننشال تايمز 100" بعد نشر نتائج الاستطلاع. وكان خمسة من أكبر عشرة خاسرين شركات مرتبطة بإسكتلندا هي مجموعة "لويدز المصرفية" و"رويال بنك أوف سكوتلند" و"ستاندرد لايف" ومجموعة "اس.اس.إي" للطاقة ومجموعة "واير الهندسية". وكانت مصادر مصرفية أبلغت وكالة "رويترز" الأسبوع الماضي أن "لويدز تدرس نقل مكاتبها المسجلة إلى لندن إذا صوت الاسكتلنديون للاستقلال".

 

روسيا قد تساعد روسنفت بمبلغ 40 مليار دولار

ذكرت صحيفة فيدوموستي يوم امس الاثنين أن رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف صرح بان شركة روسنفت التابعة للدولة والتي تحتاج تمويلا لخدمة ديونها الضخمة قد تحصل على 1.5 تريليون روبل (40.6 مليار دولار) من خزانة الدولة. وفي الشهر الماضي قال مصدر حكومي ان رئيس الشركة ايجور سيتشين طلب 1.5 تريليون روبل من صندوق الصحة الوطني أحد صناديق الثروة السيادية في روسيا لمساعدة الشركة على مواجهة العقوبات الغربية بسبب سياسة موسكو في اوكرانيا . ووصف مسؤول لم يكشف عن هويته خطة سيتشين بانها "مروعة" واستبعد مصدر حكومي اخر تحدث لصحيفة فيدوموستي أن يقر ميدفيديف الطلب. إلا أن رئيس الوزراء صرح للصحيفة بأن روسنفت التي تستحوذ على 40 بالمئة من انتاج النفط الروسي قد تحتاج مساعدة .
وقال "الرقم يبدو ضخما و لكن لا ينبغي الانتهاء من كل شيء في عام واحد. عقدت اجتماعا لبحث برنامج روسنفت للاستثمار في الآونة الأخيرة .. ينبغي ان تحافظ الشركة على مستوى الإنتاج لأنها مصدر رئيسي للدخل الضريبي.

 

البرازيل تصدر أكثـر من 30 بليون دولار من الأموال القذرة سنوياً

وجدت دراسة أن أكثر من 30 بليون دولار من الأموال القذرة المرتبطة بالجريمة والفساد والتهرب الضريبي تتدفق خارج البرازيل كل عام. ويمثل هذا الرقم ضعف المبلغ الذي كان يتدفق خارج البلاد منذ عقد مضى. وقالت "منظمة النزاهة المالية العالمية" التي تتخذ من نيويورك مقراً لها- وتجري أبحاثاً وتدعو إلى الشفافية المالية- إن سوء تسعير السلع المتداولة هو الطريق الرئيسي غير الشرعي الذي تغادر عبره الأموال المهربة البرازيل منذ عام 1960 وحتى 2012. وتقدر الخسائر السنوية بما يعادل 1.5 في المائة من الناتج الاقتصادي للبلاد وقدر معدل هذه الخسائر عند 33.7 بليون دولار سنوياُ في الفترة ما بين 2010 و2012 ارتفاعاً من 14.7 بليون دولار في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وتقول المنظمة إن الخسائر يحتمل أن تكون أكبر من ذلك لأن تقديرات المنظمة لا تشتمل على تجارة تهريب النقد الضخم - وهو طريقة مفضلة لدى مهربي المخدرات والمجرمين الآخرين - في هيئة خدمات أو تحويلات مالية بين أذرع المؤسسات المتعددة الجنسيات. وقال رئيس المنظمة ريموند بيكر "توجد مشكلة خطيرة عند البرازيل وهي التدفقات المالية غير الشرعية ويجب أن يكون التضييق عليها ذا أولوية لأي إدارة تفوز في الانتخابات القادمة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram