اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط يتراجع تحت المئة دولار للبرميل وأوبك غير قلقة

النفط يتراجع تحت المئة دولار للبرميل وأوبك غير قلقة

نشر في: 8 سبتمبر, 2014: 09:01 م

تراجع سعر النفط في بورصة لندن الى ما دون عتبة المئة دولار للبرميل، بعد سلسلة من العوامل في الأسابيع الماضية من بينها وفرة العرض وتردد الطلب وذلك على الرغم من التوترات الجيوسياسية المتزايدة. وتراجع سعر "برنت" في أوائل التعاملات الى 99.99 دولاراً للبر

تراجع سعر النفط في بورصة لندن الى ما دون عتبة المئة دولار للبرميل، بعد سلسلة من العوامل في الأسابيع الماضية من بينها وفرة العرض وتردد الطلب وذلك على الرغم من التوترات الجيوسياسية المتزايدة.

وتراجع سعر "برنت" في أوائل التعاملات الى 99.99 دولاراً للبرميل للمرة الاولى منذ 24 حزيران (يونيو) 2013. وبعدها بدقائق، واصل السعر تراجعه ليسجل عند الساعة 08.30 (توقيت غرينتش) ادنى مستوى منذ ذلك التاريخ مع 99.76 دولاراً للبرميل. وخسر المؤشر الاوروبي للنفط الخام اكثر من 13% منذ 19 حزيران (يونيو) عندما سجل اعلى مستوى له في تسعة اشهر (115.71 دولارا) في خضم الازمة العراقية.
وعلى الرغم من التوتر الجيوسياسي الذي تزايد منذ هذا التاريخ، خصوصاً في العراق وأوكرانيا، فإن أسعار النفط واصلت التراجع وذلك مرده جزئياً الى ان هذه الأزمات لم تؤدي الى توقف امدادات النفط. وحتى في ليبيا حيث تعم الفوضى السياسية، فإن انتاج النفط تحسن في الاسابيع الاخيرة. وهذا العرض الإضافي يأتي ليغرق الأسواق الوافرة اصلاً.
وإزاء هذا الفائض في العرض، الطلب لا يكفي خصوصاً في الصين وأوروبا، اذ تباطأ الاقتصاد في الفترة الأخيرة.
ولم يبدِ أعضاء "منظمة الدول المصدرة للنفط" (أوبك) قلقاً من انخفاض سعر برميل النفط عن 100 دولار امس الاثنين وقال مسؤول من المنظمة إن السوق ستلقى دعماً في الأسابيع المقبلة بفضل الطلب في فصل الشتاء. ونزل خام "برنت" عن 100 دولار للبرميل للمرة الأولى في 14 شهراً نتيجة للمخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي. وتفضل السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في "أوبك" سعراً قرب 100 دولار ويؤيد ذلك عدد كبير آخر من أعضاء المنظمة. وقال مندوب دولة خليجية في "أوبك": "هبوط الأسعار مؤقت. ما زالت في النطاق المقبول وما من سبب يدعو للقلق حقاً... يقترب فصل الشتاء لذا نتوقع أن ترتفع الأسعار". ولا تحدد "أوبك" سعراً مستهدفاً رسمياً للنفط وما زال السعر الحالي في النطاق المقبول الذي حدده وزير البترول السعودي على النعيمي بين 95 و110 دولارات. وأدلى مصدر ثان بتصريحات مماثلة لما ذكره المندوب الخليجي. وقال إن الدول الأعضاء تبدو راضية في الوقت الحالي مضيفاً "لم أسمع من يبدي أي قلق". ويعقد وزراء نفط دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم السنوي يوم الخميس وعادة لا يناقشون حجم الإنتاج المستهدف لكن قد يكون الاجتماع فرصة للتعليق على مستويات الأسعار.
استمر خام مزيج برنت في الهبوط امس الاثنين وظل أقل من 101 دولار للبرميل بعد أن غطت بيانات أمريكية محبطة على إحصاءات صينية تبعث على التفاؤل وتتعلق بتصدير واستيراد النفط.
وهبطت العقود الآجلة لبرنت والخام الأمريكي أكثر من دولار يوم الجمعة بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع عدد الوظائف خارج القطاع الزراعي 142 ألفا في أغسطس آب وهو ما يقل عن المتوقع وهو 225 ألفا مما أثار شكوكا بشأن وتيرة النمو في أكبر اقتصاد مستهلك للنفط في العالم.
وهبط برنت امس الاثنين 11 سنتا إلى 100.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 0347 بتوقيت جرينتش بعد وصوله لفترة وجيزة إلى 101 دولار في تعاملات متقلبة في وقت مبكر من الصباح. وهبط برنت 1.01 دولار ليغلق على 100.32 دولار يوم الجمعة مسجلا ثالث هبوط أسبوعي له خلال أربعة أسابيع.
وتراجع الخام الأمريكي سنتين إلى 93.27 دولار للبرميل بعد إغلاقه على 93.29 دولار في سادس هبوط أسبوعي خلال سبعة أسابيع.
وقال ريك سبونر كبير محللي السوق في سي إم سي ماركتس في سيدني إن" أسعار النفط مازالت منخفضة. برنت انخفض عند الإغلاق يوم الجمعة بسبب المخاوف الاقتصادية من أرقام الوظائف. المستثمرون قلقون من هذه الأرقام".
وألقت المخاوف بشأن الولايات المتحدة بظلالها إلى حد ما على بيانات اقتصادية وردت من الصين امس الاثنين وأظهرت زيادة في نمو الصادرات في أغسطس آب بشكل أكبر قليلا عما كان متوقعا في الوقت الذي ارتفعت فيه أيضا واردات النفط الخام .
وقالت الإدارة العامة للجمارك في الصين إن الصادرات ارتفعت 9.4 في المئة في أغسطس آب على الرغم من هبوط الواردات 2.4 في المئة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram