TOP

جريدة المدى > عام > مهدي عيسى الصقر .. نار الجسد.. رماد الحكاية

مهدي عيسى الصقر .. نار الجسد.. رماد الحكاية

نشر في: 13 سبتمبر, 2014: 09:01 م

عاود الأستاذ مهدي عيسى الصقر اهتمامه بالجنس والعلاقة الثنائية بين الرجل والمرأة . قدم لنا رواية " صراخ النوارس " رداً فنياً عن لواحق الحروب وما سببته من علاقة بالمحرم وكأنه الصقر ـ أطلق صرخة عبر ذلك ضد الحروب اللا إنسانية ، وكانت المرأة في "صراخ النو

عاود الأستاذ مهدي عيسى الصقر اهتمامه بالجنس والعلاقة الثنائية بين الرجل والمرأة . قدم لنا رواية " صراخ النوارس " رداً فنياً عن لواحق الحروب وما سببته من علاقة بالمحرم وكأنه الصقر ـ أطلق صرخة عبر ذلك ضد الحروب اللا إنسانية ، وكانت المرأة في "صراخ النوارس " هي الطاقة الإغرائية الهائلة التي لم يستطع الرجل / وخطابه مقاومتها وكان المحرم مباحاً سهلاً ويسيراً وخصوصا بعد عودة الزوج المعطوب من الأسر . وفي روايته الأخرى " الشاطئ الثاني " / دار المدى / دمشق / 1998/ عود للثنائية بين الرجل / المرأة ، هذه الثنائية التي كثيراً ما اهتم بها الصقر حتى في قصصه . وهو قريب جداً من الأنثى / المرأة وله موقف واضح ، فيه مناصرة لها وتضامن معها.
ولا تكاد الأنثى في الشاطئ الثاني تختلف عن المرأة في رواية "صراخ النوارس" كل منهما في محنة العلاقة وما أفضت إليه وكلاهما ينتميان للبرجوازية الصغيرة . الأنثى في رواية " الشاطئ الثاني " فقدت زوجها بحادث سيارة ، كشفت الرواية بأنه اغتيال مخطط له ، والزوج العائد من الأسر ميت جسدياً ، أصابه عطل بذكورته ، فهو ميت تماماً ، لأنه معطل عن ممارسة وظائفه الجنسية التي تحولت الى مهيمن ضاغط عليه كثيراً ، بعدما أدرك العلاقة القائمة بين أخيه الذي معهما في البيت وبين زوجته التي تركها معه بعد الأسر . لكن الفرق بين المرأة / والأنثى في رواية " الشاطئ الثاني " أن الثانية كانت طرفاً في العديد من العلاقات غير الشرعية مع رجال تعرفت عليهم في بيت للدعارة ، وسلوى الأقرب لمعطيات الحياة التي تبدّت واضحة من خلال تجاربها مع رجال استطاعت إغراء كل منهم ، ولم يستطع أحدهم مقاومة سلطتها الغريبة وسطوتها على من التقت به ، وكان الأستاذ سامي مدير الثانوية آخر الذين تعرفوا عليها بعدما زار البيت بدعوة من قريبته أم عباس . كانت سلوى [ فتاة في العشرين أو أكثر قليلاً ، بثوب أسود ، وشعر قصير ، تنحني على حنفية ماء تنتصب فوق حوض صغير وسط الدار تغسل إناء في يدها تنقطع في الحال طرطشة الماء المنهمر من الحنفية . وتعتدل الفتاة في وقفتها فيلوح جسدها ، الناحل بعض الشيء . طويلاً . أحس بها ترمقني بعينين متفحصتين ، أثناء مروري ، مخترقاً الفناء وراء الرجل الذي كان يمشي أمامي متمهلاً // ص14
سلوى قادرة على الإيقاع بمن تريد . نظرة متفحصة مكنتها من معرفة الشاب الوافد للدار والذي سيدخل وسط شليلة مربكة ولا يقوى على مغادرتها هي ، سلوى ، التي أوقعته في محيط إغرائها هي أيضاً التي أنقذته في النهاية وحررته الى الأبد من سلطة جمالها وسطوة جسدها ، حررته لأنها أحبته تماماً وأخلصت له وهو كذلك واستجاب لطلبها بالزواج ، لأنها ضجرت من دور البغيّ الذي لعبته مراراً / ـ اسمعني أنت . أنا مللت من لعب دور البغيّ ، التي تأتي في السر لزيارة عشيقها العازب ، وهي تتلفت خوفاً على سمعته . تنزل عن السرير وهي ما تزال تتكلم مفجوعة .
يخاف أن يلمحها أحد من سكان العمارة ، وهي تصعد إليه ، أو تنزل من عنده./ ص90
الصدفة وحدها قادتها الى أول منزل وظلت فيه ستة أشهر ، منحها خبرة في العلاقة مع الرجال وزودتها بطاقة استدعاء وجذب مثيرة وملفتة للانتباه ، هذا ما حصل مع الأستاذ سامي الذي حاول في أول لقاء مع أم عباس التي تنتظر حفيدها الذي ستلده سلوى وظهر بأن حملها كاذب ، والحفيد المنتظر أكذوبة نسجتها سلوى وألزمت بها أم عباس بالعيش معها . المعلومات عنها غائبة ، لا أحد يعرف عنها شيئاً واضحاً / والله ، لا أدري يا ولدي . فهي كل يوم تأتيني بحكاية عن أصلها وفصلها ... ما عدت أعرف صدقها من كذبها ، حتى اسمها لا أظنه اسمها الحقيقي ... ولكن حتى لو كان لها أهل أتظن أن بمقدورها ...؟ لا طبعاً . لعلهم يقتلونها إذا عرفوا بمكانها / ص22
الفتاة متكتمة ، لا تكشف سراً ولا تصرح بمعلومة وكأنها محترفة إغواء منذ تاريخ طويل . وفعلاً اتضح لاحقاً بأنها متمردة ، نافرة ، من الذين تعرفت عليهم ولكنها أخلصت للأستاذ سامي ، العاشق ، المجنون بها ، والذي قدم خسائر جوهرية بسببها ، وهي أيضاً هربت الى حيث لا أحد يدري ، لأنها أدركت بما ستكون عليه ثنائية علاقتها مع سامي ، وخافت عليه من الموت اغتيالاً / عرفت أن المجرم لن يتوقف عن حرفة القتل التي اعتادها .. وأدركت أن { حياتنا معاً نحن الاثنين . قلت أختفي ليعيش حبيبي . ومن قال أنني أرضى أن أعيش أنا . وتضيعني أنت ، أيتها المجنونة . أعرف أنك تخاف عليَّ من السقوط مرة أخرى ، وأنك فعلت كل شيء تستطيع عليه ، من أجل أن تجعلني أعيش بكرامة . لكن السقوط ، يا عزيزي سامي ، له وجوه عديدة ، أكثر بشاعة من اضطرار امرأة الى بيع جسدها لكي تحيا . أنت نفسك قلت لي هذا مرة . كلامك هذا يمزقني . لا تبتئس فمثل هذه النهاية ليست محتومة . إذ ربما وجدت عملاً ، فأنا بفضلك أعرف الآن الكتابة على الطابعة . وربما عثرت على رجل يتزوجني ، ويحميني بين جدران بيته} / ص126 .
ما قالته سلوى في رسالة أولى وأخيرة ( أرسلتها للأستاذ سامي بواسطة السيدة ماجدة معاونة الإدارة معه ) كشفت عددا من الأسرار التي كانت مغلقة وأجابت على أسئلة انشغل بها الأستاذ سامي ، لماذا اتخذت قرارها الذي زلزل كيانه ، وجعله يعيش لحظة مأساة وفجيعة جديدة كشفت سلوى عن أمنية الزواج والعيش مع زوج في بيت وتنتظر طفلا ، حتى تغادر منطقة البغاء ، تريد أن تحب شابا مثلما حصل لها مع سامي ، ولكن المجرم الذي اغتال عباس هو المطارد لها ، يريدها وهي لا تقوى على الحياة معه لحظة قصيرة ، قررت الهرب ومغادرة البيت وتركت أم عباس وحيدة ، ولكن الى أين ؟ ومع من ستعيش ومن يوفر لها ما تحتاجه من يوميات السكن والطعام ؟ من هو الذي ستصطاده وتأوي إليه ، يحميها ويتكفل حياتها كلها . وهل من ستصطاده لها علاقة سابقة معه وعرفته في يوم من الأيام ؟ وعلى الرغم مما تضمنته رسالة سلوى وضعت الأستاذ سامي أمام وقائع جديدة لها علاقة بحياتها وعلاقاتها ، وعرفته بأنها فعلا ملاحقة / لا بل مطاردة وقد تتعرف لاحقاً على هذا الشخص . ويبدو من خلال شليلة الوقائع في رواية " الشاطئ الثاني " بأن حياة سلوى مكونة من اختبار وهروب وتتكرر ثانية وثالثة وهكذا ، كما أنها راضية بمثل هذه الحياة وقابلة بها ، لأنها مفروضة عليها وتعايشت مع السائد وفضاء الحرية بسيط ، سرعان ما يتحول الى سجن لها ، تمارس من خلال الجسد حريتها وتعيد رسم حكايات جديدة عن الحب والجنون ، وهي بارعة بذلك ومثيرة ، قادرة على امتلاك الإنسان من أول نظرة لها ، تجذبه منصاعا معترفا بقدرتها وطاقتها على الإغراء واختبار شكلها وجسدها في تحقيق ما تريده وتنجح به / معطفه يغطي ظهرها ، يداخله إحساس غريب وهو يرى معطفه يحيط بجسدها ، كان هذا المعطف الرجالي الذي يحمل عرقه ورائحته والذي يلامس كتفيها وظهرها قد مد بينه وبينها جسرا من العلاقة الحميمة التي لا تخلو من نزوع جنسي / ص37 . أعلن للفتاة عن انجذابه لها وكان المعطف دالا على ذلك ، دثرها به واقتربت من رائحة رجولته المبثوثة فيه ، وقبلت بذلك وسعيدة به ، وأدركت بأن الشفرة التي أرسلها واضحة المعنى ، لذا ومضت عيناها بفرح مفاجئ لم تعرفه مثلما عرفته في تلك اللحظة "عيناها متفائلتان ترنوان الى وجهه " ولأنها أدركت ما أراد قوله من خلال المعطف ، ارتضته ، بمعنى أعلنت عن قبول للأستاذ سامي الذي تحلم أن يدثرها ويحميها . لذا وظفت هي أيضاً المعطف لإيصال رسالة واضحة وصريحة لسامي " ترفع يديها تمسك بحافتي المعطف تجعلهما يتلاقيان فوق صدرها تنشد مزيداً من الدفء . معطفك مريح أنا لم أضع على ظهري معطف رجل من قبل . تضحك بارتياح ملامحها ، تبدو مسترخية وتسقط يدها القريبة منه تمسك بيده / ص37.
دثرها سامي بعطفه وحبه وانقادت لذلك وتوصلت الى ما ينطوي عليه الدثار " أصابعها تظل بعد ذلك تتشبث بكفه / 37 والمعطف علامة دالة على الحماية والرعاية وهذا ما كشفت عنه تفاصيل الرواية لاحقاً .
التمت تحت معطفه ، ساترة جسدها الطويل والمثير ، هذا الجسد الذي كشفته كالمرآة في أول لقاء لهما في الشقة ، أعلنت عنه تماماً وطلبته وكان جسده بديلاً لمعطفه في ذلك المساء " إن التوقف عن رؤيتها أصبح الآن ضرباً من المستحيل " / ص40 وظل أسد بابل في إحدى ساحات البصرة رمزه الفني الذي كثيراً ما وظفه من أجل المعنى الذي تريد ، لكن دلالته الجنسية هي ذات الحضور الأكثر ، يراه وينشط فكره في تصورات عن العلاقة معها / عندما يقترب من تمثال أسد بابل والامرأة البرونزية المستلقية على ظهرها تحته فوق منبسط قاعدة التمثال ، كأن الأسد يضاجعها على رؤوس الأشهاد / ص40

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

جلسة "القوانين الجدلية" تحت مطرقة الاتحادية.. نواب "غاضبون": لم يكن هناك تصويت!

القانونية النيابية تكشف عن الفئات غير مشمولة بتعديل قانون العفو العام

نيمار يطلب الرحيل عن الهلال السعودي

إنهاء تكليف رئيس هيئة الكمارك (وثيقة)

الخنجر: سنعيد نازحي جرف الصخر والعوجة

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: 14 رسالة عن الموسيقى العربية

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

حينَ تَشْتَبِكُ الأقاويلُ

رواء الجصاني: مركز الجواهري في براغ تأسس بفضل الكثير من محبي الشاعر

ملعون دوستويفسكي.. رواية مغمورة في الواقع الأفغاني

مقالات ذات صلة

علم القصة - الذكاء السردي
عام

علم القصة - الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الثاني (الأخير)منطق الفلاسفةظهر الفلاسفة منذ أكثر من خمسة آلاف عام في كلّ أنحاء العالم. ظهروا في سومر الرافدينية، وخلال حكم السلالة الخامسة في مصر الفرعونية، وفي بلاد الهند إبان العصر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram