اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 16 سبتمبر, 2014: 09:01 م

نيويوركانخفاض الدولار قبيل اجتماع "المركزي الأميركي" تراجع الدولار امس الثلاثاء، مع جني المستثمرين للأرباح بعد صعود العملة في الآونة الأخيرة قبيل اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي قد يشير إلى مزيد من التفاؤل بخصوص الاقتصا

نيويورك
انخفاض الدولار قبيل اجتماع "المركزي الأميركي"

تراجع الدولار امس الثلاثاء، مع جني المستثمرين للأرباح بعد صعود العملة في الآونة الأخيرة قبيل اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الذي قد يشير إلى مزيد من التفاؤل بخصوص الاقتصاد الأميركي، ويلمح إلى زيادة أسعار الفائدة قريباً.
ويتجه مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية لتسجيل مكاسب للأسبوع العاشر على التوالي. وزاد المؤشر حوالى ستة في المائة منذ ايار (مايو)، لكنه تراجع اليوم 0.1 في المائة إلى 84.165. ويبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعه بشأن السياسة امس الثلاثاء ويستمر يومين، ويترقب المستثمرون اي دلائل قد تعجل بتوقيت أول زيادة في أسعار الفائدة منذ الأزمة المالية العالمية في العام 2008. وفي أحدث تعاملات اليوم، انخفض الدولار 0.1 في المائة مقابل العملة اليابانية إلى 107.11 ين، و0.2 في المائة مقابل الفرنك السويسري إلى 0.9333 فرنك. في المقابل ارتفع اليورو إلى 1.2947 دولار ليظل في نطاق 1.2859-1.2980 دولار الذي لازمه منذ انحسار موجة بيع، أعقبت خفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في مطلع الشهر الحالي.
في سياق منفصل، فتحت الأسهم الأميركية منخفضة قبيل الاجتماع.
وتراجع مؤشر "داو جونز" الصناعي 21.96 نقطة أو 0.13 في المائة إلى 17009.18 نقطة، وهبط "ستاندرد آند بورز 500" بواقع 3.68 نقطة أو 0.19 في المائة إلى 1980.45 نقطة، كما خسر "ناسداك" المجمع 18.67 نقطة أو 0.41 في المائة إلى 4500.23 نقطة.

فيينا
"أوبك" تتوقع ارتفاع أسعار النفط نهاية العام

أعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك أن "روسيا لم تبحث أي شكل من أشكال التنسيق بشأن أسعار النفط خلال اجتماع مع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) امس الثلاثاء".
وقال نوفاك بعد اجتماع مع الأمين العام لمنظمة عبدالله البدري: "لم نناقش أسعار النفط".
وهبطت أسعار النفط إلى أقل من 100 دولار للبرميل خلال اسبوع. من جهته، قال البدري للصحافيين إنه يتوقع "تعافي أسعار النفط من خسائرها الأخيرة".
وتوقع "تراجع إنتاج المنظمة إلى نحو 29.5 مليون برميل يومياً في العام 2015". وأضاف البدري "أعتقد أن إنتاجنا قد يصل إلى 29.5 وليس 30 مليون برميل يومياً في العام 2015" في إشارة إلى مستوى الإنتاج الذي تستهدفه "أوبك" حالياً. وأبلغ البدري الصحافيين أنه يتوقع "عودة أسعار النفط إلى الارتفاع بعد الخسائر التي منيت بها في الآونة الأخيرة". وأشار إلى أن سعر الخام تراجع على مدى الشهرين الماضيين قائلاً: "لا أعتقد أن هذا الاتجاه سيستمر. نتوقع أن يرتفع السعر بحلول نهاية العام"

القاهرة
اكتمال بيع شهادات قناة السويس

قال محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز إنه تم إغلاق باب بيع شهادات استثمار قناة السويس الجديدة بعد جمع التمويل المطلوب وهو 60 بليون جنيه خلال ثمانية أيام عمل فقط.
واجتذبت الشهادات إقبالاً منقطع النظير من المصريين على شرائها، فيما وصفه رامز بـ"أنه أكبر حجم عمليات مصرفية في فترة قصيرة في تاريخ الجهاز المصرفي". وتهدف الشهادات إلى توفير التمويل اللازم لتنفيذ أعمال الحفر والطرق والأنفاق في المشروع. وقال رامز في اتصال هاتفي مع "رويترز" امس: "حصيلة بيع شهادات استثمار قناة السويس بلغت اليوم 60 مليار جنيه خلال ثمانية أيام عمل من بدء الطرح". وكان رامز أصدر قراراً امس بمد العمل بالبنوك ساعتين حتى الثامنة مساء بالتوقيت المحلي، نظراً للإقبال الشديد على شهادات الاستثمار. وكانت مصر أعلنت في آب (أغسطس) عن مشروع شق "قناة السويس الجديدة" إلى جانب القناة الحالية التي جرى شقها قبل 145 عاماً في إطار مشروع قيمته بلايين عدّة من الدولارات. ويستهدف المشروع تعزيز حركة نقل التجارة العالمية عبر أقصر طريق ملاحي بحري بين أوروبا وآسيا وتنمية 76 ألف كيلومتر مربع حول القناة لإقامة منطقة صناعية ومركز عالمي للإمداد والتموين لجذب مزيد من السفن وزيادة الدخل

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram