TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > فنون الشعب أم حِرَفه؟

فنون الشعب أم حِرَفه؟

نشر في: 21 سبتمبر, 2014: 09:01 م

معرض "الفن الشعبي البريطاني" في متحف "التيت برِتِن" أثار بي تساؤلاً أخرجني من إطار تقييم واستيعاب المعروضات الفنية الشعبية في ذاتها. التساؤل يدور حول الغنى والكثافة اللتين يتمتع بهما فننا الفولكلوري الشرقي، مقارنة بهذا الفن البريطاني، وربما الأوربي بصورة عامة. الغنى والكثافة يتصفان أيضاً بعدم التكرار. ولذلك يبدو البساط الذي تصنعه يد فلاح، أو بدوي لا يتكرر في بساطه الثاني. فكل عمل له يستحق أن يُسمى عملاً فنياً لا حرفياً.ولعل الفرق بين المصطلحين واضح، فالفن وليد أفكار صاحبه وخياله. وتصنيف الفن الشعبي باعتباره حرفةًيبدو لي وسيلةً لتجريده من فرادة الفن التي تمنحه سلطة، عن طريق رؤيته مجردَ عمل يدوي ولا ينطوي على أي معنى إبداعي.
المعرض الذي رأيته، على اتساع قاعات العرض، فقير في المعروضات: بساط مزخرف، مخدة مُطرّزة، تمثال خشبي بملامح أسطورية لمقدمة سفينة شراعية، تمثال دعائي لمحل تجاري أو مطعم، قفل ضخم لصانع أقفال، حذاء جلدي ضخم الحجم يعلّق في بوابة إسكافي...الخ. ولعل هذا الفقر ليس مجرد تقصير من منظم المعرض، بقدر ماهو شحة النتاج الفني الشعبي، الذي تقلّص بفعل التقدم الصناعي. فالمعرض قد يرجع في الزمن إلى ما قبل القرن التاسع عشر. ولكن هذا القرن يُعتبر مرحلة متأخرة في مسار النهضة الصناعية التي أزالت دور الفرد الحِرفي في الصناعة، والتي بدأت ناشطة منذ القرن الثامن عشر، إذ سحقت بنشاط عجلتها معظم نشاط الحرفيين. وهي تواصل السحق حتى اليوم.
في العالم العربي، وفي العالم الثالث، إذا لم يُصبح عالماً رابعاً بعد، مازال الانسان الماهر، والذي يتمتع بمخيلة فنان، يعتمد نشاطه اليدوي في قوت يومه. وأنت مازلت ترى هذا النتاج الذي يتمتع بصفة فن وأنت تتجول في حارات المدن وأزقتها وأسواقها العامة. الأمر الذي أصبح نادراً في مدن الغرب عموماً.
من الأشياء الملفتة للنظر في المعرض جناح صغير خُصص لفنان شعبي يُدعى "والِس ألْفريد (1855 ــــ 1942). لقد كان صياداً، ثم صانع سِلال، ثم بحاراً. بدأ يرسم في مرحلة متأخرة، بعد أن تجاوز الخامسة والستين. لوحاته نموذج جيد للفن الشعبي الذي يذهب إليه المعرض؛ فهناك تجاهل للمنظور، ومقاييس الأشياء في اللوحة عادة ما تعتمد على أهميتها داخل المشهد. لوحته تعتمد الذاكرة وحدها، لأن عالم السفن الشراعية الذي اعتاده وعمل فيه قد تلاشى، وحل مكانه عالم السفن البخارية.وبالرغم من أن إنشاء لوحته تشكيلاً وألواناً يأخذ طبيعة الخارطة الجغرافية القديمة، إلا أن وضوح المشهد الحلمي لإبحار السفن الشراعية بالغ الحيوية.
الجناح الآخر الجذاب يعود لماري لِنْوود (1755 ــــ 1845)، التي تنسجُ لوحتها الفنية بالأبرة والخيوط الملونة؛ بدأت مع هذه الهواية منذ كانت في الثالثة عشرة من العمر. وفي عمر العشرين أصبحت فنانة مُكرسة. في عمر الواحد والثلاثين جذبت انتباه العائلة المالكة، فدعتها الملكة تشارلوت لعرض أعمالها في قصر وندسور.كانت لِنْوود تنسج يدوياً بالإبرة والخيوط المستعملة لوحات الفنانين الكلاسيكيين، وقد تستغرق اللوحة سنوات عشر لإتمامها. واستخدام الخيوط المستعملة يمنح النسيج الذي تطرزه طبيعةَ الفرشاة الخشنة.
تجاوزت لِنْوود بلدها في عرض أعمالها الفنية إلى روسيا، وهناك عرضت عليها الملكة كاثرين شراء كل أعمالها بمبلغ أربعين ألف باوند، وهو مبلغ خيالي آنذاك، ولكنها رفضت، لرغبتها في أن تحتفظ بأعمالها داخل بلدها.
ما تبقى من قاعات المعرض يزدحم بعناصر بصرية لعالم سوريالي حيوي: أسماك طائرة، كائنات شبه شيطانية، حيوانات أليفة وكاسرة، أدوات استعمال بحجوم خيالية..، ولكنها تعاني في مجموعها من توفير حاسة الوفرة والتنوع لدى المشاهد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

 علي حسين لا احد في بلاد الرافدين يعرف لماذا تُصرف اموال طائلة على جيوش الكترونية هدفها الأول والأخير اشعال الحرائق .. ولا أحد بالتأكيد يعرف متى تنتهي حقبة اللاعبين على الحبال في فضاء...
علي حسين

باليت المدى: جوهرة بلفدير

 ستار كاووش رغمَ أن تذاكر الدخول الى متحف بلفدير قد نفدت لهذا اليوم، لكن مازال هناك صف طويل جداً وقف فيه الناس منتظرين شراء التذاكر، وبعد أن إستفسرتُ عن ذلك، عرفتُ بأن هؤلاء...
ستار كاووش

التعداد السكاني العام في العراق: تعزيز الوعي والتذكير بالمسؤولية الاجتماعية

عبد المجيد صلاح داود التعداد السكاني مسؤولية اجتماعية ينبغي إبداء الاهتمام به وتشجيع كافة المؤسسات الاجتماعية للإسهام في إنجاح هذا المشروع المهم, إذ لا تنمية من دون تعداد سكاني؛يُقبل العراق بعد ايام قليلة على...
عبد المجيد صلاح داود

العلاقات الدولية بين العراق والاتحاد الأوروبي مابين (2003-2025)

بيير جان لويزارد* ترجمة: عدوية الهلالي بعد ثمان سنوات من الحرب ضد جمهورية إيران الإسلامية (1980-1988)، وجد العراق نفسه مفلساً مالياً ومثقلاً بالديون لأجيال عديدة.وكان هناك آنذاك تقارب بين طموحات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي....
بيير جان لويزارد
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram