اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 23 سبتمبر, 2014: 09:01 م

برلين آمال تعافـي الاقتصاد تخفف الضغط عن اليورو ابتعد اليورو عن أدنى مستوى في 14 شهراً مقابل الدولار امس الثلاثاء ليجد متنفساً، بعد أن أظهر مسح أن الاقتصاد الألماني نما على الأرجح في الربع الثالث من العام.وسجلت العملة الموحدة أعلى مستوياتها لليوم عن

برلين
آمال تعافـي الاقتصاد تخفف الضغط عن اليورو

ابتعد اليورو عن أدنى مستوى في 14 شهراً مقابل الدولار امس الثلاثاء ليجد متنفساً، بعد أن أظهر مسح أن الاقتصاد الألماني نما على الأرجح في الربع الثالث من العام.
وسجلت العملة الموحدة أعلى مستوياتها لليوم عند 1.28645 دولار بعد صدور نتائج المسح، لتبتعد عن أقل سعر في 14 شهراً 1.2816 دولار الذي سجلته أمس الاول الاثنين.
وأدى ارتفاع اليورو إلى تراجع مؤشر الدولار 0.2 في المائة. وبلغ أحدث مستوى للمؤشر 84.590 بعد أن صعد إلى 84.861 يوم الاثنين، وهي ذروة لم يبلغها منذ تموز (يوليو) 2010.
وارتفع المؤشر على مدى عشرة أسابيع متتالية، مع توقع الأسواق ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية قبل فترة طويلة من نظيرتها في أوروبا واليابان.
وتراجعت العملة الأميركية 0.4 في المائة إلى 108.45 ين لتنزل عن أعلى مستوى في ست سنوات 109.46 ين الذي سجلته يوم الجمعة.
وارتفع الدولار الأسترالي بعد أن أظهر مسح للقطاع الخاص تسارع النشاط بالقطاع الصناعي الصيني على غير المتوقع في أيلول (سبتمبر).
وزادت العملة الأسترالية 0.3 في المائة إلى 0.8900 دولار أميركي مبتعدة بذلك عن أقل مستوى في سبعة أشهر 0.8851 دولار الذي سجلته يوم الاثنين.

سنغافورة
الذهب يقترب من أدنى مستوى في 9 أشهر

ارتفع سعر الذهب صباح امس الثلاثاء لكنه لا يزال قرب أدنى مستوياته في حوالي تسعة أشهر، بفعل تخارج أموال الصناديق المتداولة في البورصة والمدعومة بالذهب، وسط إعادة ترتيب المستثمرين لمراكزهم في ظل ارتفاع سعر الدولار، والمخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. ولليوم الثاني على التوالي تخارج المستثمرون من "اس.بي.دي.آر جولد تراست" ثاني أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب، لتنخفض حيازات الصندوق من المعدن النفيس إلى 774.65 طن يوم الاثنين وهو أدنى مستوى منذ كانون الأول (ديسمبر) 2008. والصندوق مؤشر جيد على معنويات المستثمرين نظراً لضخامة حيازاته. وبعد نزوله ليومين متتاليين، ارتفع سعر الذهب في السوق الفورية 0.2 في المائة إلى 1216.90 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06.17 بتوقيت غرينتش. ولكن رغم المكاسب، ظل الذهب قرب أدنى مستوياته في ثمانية أشهر ونصف الشهر والمسجل في الجلسة السابقة عند 1208.36 دولار للأوقية. ويتوقع متعاملون أن يواصل الذهب التراجع دون 1200 دولار للأوقية، وربما يلامس مستوياته المتدنية المسجلة في 2013 عند 1180 دولاراً، مع ضعف الدعم من العوامل الفنية وعمليات الشراء الفعلي.

الدوحة
تراجع أغلب البورصات العربية

هبطت بورصة قطر إلى أدنى مستوياتها في أسبوعين بنهاية تداولات، امس الثلاثاء، مع تجدد المخاوف بشأن كأس العالم 2022، فيما تراجعت أغلب أسواق المنطقة باستثناء بورصات دبي ومصر والكويت.
وانخفض مؤشر قطر العام 0.79% إلى 14006.46 نقطة، ليواصل بذلك تراجعه للجلسة الثالثة على التوالي مع تراجع غالبية الأسهم القيادية.
وانخفض السهمان القياديان «صناعات قطر» و«بنك قطر الوطني» بنحو 1.53% و 0.96% على الترتيب وسط تداولات نشطة على السهمين بلغت قيمتها أكثر من 122.8 مليون جنيه. وتوقع مدير حسابات العملاء لدي بيت الاستثمار العالمي «جلوبال»، أن تستعيد الأسهم القطرية نشاطها في تداولات الغد، خاصة بعد نجاح المؤشر العام في الثبات أعلى حاجز 14 ألف نقطة وهو أمر إيجابي يؤكد ثقة المتعاملين في السوق. وفى الإمارات، قاد سوق دبي ارتفاعات البورصات اليوم مع صعود المؤشر بنحو 0.65% إلى 5127.92 نقطة، مواصلا صعوده للجلسة الثانية على التوالي بدعم رئيسي من سهمي «دبي الإسلامي» و«إعمار»، وبلغت قيم التداولات على السهمين نحو 673 مليون درهم ليستحوذا على 66% من إجمالي قيم تداولات السوق التي تجاوزت المليار درهم.
فيما تخلت بورصة أبو ظبي المجاورة عن مكاسبها المبكرة، ليغلق مؤشرها على تراجع قدره 0.60% إلى 5119.07 نقطة، بضغط من تراجع قطاع البنوك وأسهم قيادية أخري مثل «دانة غاز» و«طاقة» و«الدار العقارية». وتراجع مؤشر قطاع البنوك 0.95%، مع هبوط سهم «رأس الخيمة»، بنسبة 3% و«أبو ظبي الوطني» بنسبة 1.7% و«بنك الخليج الأول»، ذو الثقل النسبي في المؤشر، بنسبة 1.06%.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram