اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 24 سبتمبر, 2014: 09:01 م

لندنالنفط يهبط صوب 96 دولاراً تراجع النفط صوب 96 دولارا للبرميل أمس الأربعاء، إذ بددت زيادة الإمدادات من أفريقيا والعراق تأثير تنامي التوترات في الشرق الأوسط وبيانات أفضل من المتوقع من الصين.وضغطت بيانات اقتصادية ضعيفة من أوروبا وزيادة صادرات النفط

لندن
النفط يهبط صوب 96 دولاراً

تراجع النفط صوب 96 دولارا للبرميل أمس الأربعاء، إذ بددت زيادة الإمدادات من أفريقيا والعراق تأثير تنامي التوترات في الشرق الأوسط وبيانات أفضل من المتوقع من الصين.
وضغطت بيانات اقتصادية ضعيفة من أوروبا وزيادة صادرات النفط من العراق وليبيا ونيجيريا على أسعار الخام التي انخفضت بنحو 14 في المئة.
وهبط خام "برنت" تسليم تشرين الثاني (نوفمبر) 30 سنتاً إلى 96.54 دولار للبرميل صباحاً. وتراجع "برنت" بأكثر من ستة في المئة هذا الشهر، مسجلاً أكبر انخفاض له منذ نيسان (أبريل) 2013.
وانخفض الخام الأميركي خمسة سنتات إلى 91.50 دولار للبرميل. وتنتج ليبيا 800 ألف برميل يومياً بزيادة 14 في المئة عن يوم الأحد، بعد استئناف الإنتاج من حقل "الشرارة" النفطي.
وبلغت صادرات العراق من المرافئ الجنوبية 2.58 مليون برميل يومياً في المتوسط، وفق بيانات ملاحية للثلاثة والعشرين يوما الأولى من أيلول (سبتمبر) رصدتها وكالة "رويترز"، ارتفاعاً من 2.38 مليون برميل يومياً في المتوسط في آب (أغسطس) الماضي.
ومن المتوقع أن تسجل صادرات نيجيريا النفطية أعلى مستوياتها في 14 شهراً في تشرين الثاني (نوفمبر) وهو ما يضيف مزيداً من الخام الخفيف إلى سوق تتمتع بالفعل بإمدادات جيدة.

صنعاء
تخفيض أسعار الوقود بموجب اتفاق مع الحوثيين

قالت شركة النفط اليمنية الحكومية يوم الأربعاء إن اليمن خفض أسعار الوقود نحو 15 في المئة متراجعا عن زيادة الأسعار التي بدأ بتنفيذها في يوليو/ تموز وتسببت في احتجاجات قادها الحوثيون الشيعة واشتباكات مسلحة في العاصمة صنعاء.
وجاءت تلك الخطوة بعد اتفاق توسط فيه مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر وتم توقيعه في وقت سابق هذا الأسبوع لإنهاء القتال الذي أسفر عن مقتل 200 شخص على الأقل وسيطرة الحوثيين على مؤسسات حكومية رئيسية في صنعاء.
وقالت شركة النفط اليمنية إن سعر البنزين ووقود الديزل انخفض إلى 150 ريالا (0.69 دولار) للتر انخفاضا من 175 ريالا الآن.
ويعد ذلك ثاني خفض من نوعه منذ زيادة الأسعار في يوليو/ تموز والتي ساعدت حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في إبرام صفقة قرض بقيمة 560 مليون دولار مع صندوق النقد الدولي.
وفي يوليو/ تموز تضمنت وثيقة وزعتها وزارة النفط على محطات الوقود واطلعت عليها رويترز زيادة في السعر الرسمي للبنزين إلى 200 ريال للتر ولوقود الديزل إلى 195 ريالا.
وكانت محطات الوقود في صنعاء تبيع لتر البنزين بالسعر الرسمي المدعم عند 125 ريالا للتر بينما كان يباع بنحو 300 ريال في السوق السوداء وكان السعر الرسمي لوقود الديزل 100 ريال للتر بينما كان يباع بحوالي 250.

باريس
أسهُم أوروبا تُوقف موجة هبوط استمرت يومين

أوقفت الأسهم الأوروبية موجة تراجع استمرت يومين بدعم من تصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي، لكن المستثمرين بقوا على حذرهم قبل مسح مهم عن الثقة في الاقتصاد الألماني.
وفي حديث لإذاعة فرنسية، قال رئيس المركزي الأوروبي ماريو دراغي إن السياسة النقدية لمنطقة اليورو "ستظل ميسرة لفترة طويلة"، وإن الهدف هو "دفع معدل التضخم المنخفض بشكل قياسي قرب مستوى اثنين في المئة".
وارتفع مؤشر "يوروفرست 300" بنسبة 0.1 في المئة إلى 1376.59 نقطة، بعد أن نزل نحو اثنين في المئة في اليومين السابقين.
وبعد سلسلة من البيانات الاقتصادية التي جاءت أسوأ من المتوقع من دول منطقة اليورو ومن بينها مسحان عن اقتصادي ألمانيا وفرنسا الثلاثاء، يستعد المستثمرون لمزيد من خيبة الأمل مع إعلان نتائج مسح "ايفو" عن مناخ الأعمال في ألمانيا.
ومن المتوقع تراجع مؤشر "ايفو" الى 105.7 نقطة في أيلول (سبتمبر) من 106.3 نقطة في الشهر السابق.
وقال مايك رويتر المتعامل في "تراديشين"، "أظن أن الجميع سيتوخون الحذر مع احتمال أن تكون هناك خيبة أمل كبيرة".
وفي أنحاء أوروبا تراجع "فايننشال تايمز 100" البريطاني 0.1 في المئة عند الفتح، في حين استقر كل من مؤشر "كاك 40" الفرنسي و"داكس" الألماني.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram