اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > كيف يحصل داعش على الملايين يوميا؟

كيف يحصل داعش على الملايين يوميا؟

نشر في: 14 أكتوبر, 2014: 09:01 م

عجز مئات من مختصين الإرهاب والإعلام وخبراء الجماعات المسلحة من إثبات بالدليل "العلاقات السرية بين داعش ونظام سياسي دولي رسمي علني او مخابراتي سري" حتى اليوم.. الأمر المؤكد ان تنظيم داعش يمول من خلال تعاطف تجار وأصحاب رؤوس أموال خليجية وآسيوية وأوروب

عجز مئات من مختصين الإرهاب والإعلام وخبراء الجماعات المسلحة من إثبات بالدليل "العلاقات السرية بين داعش ونظام سياسي دولي رسمي علني او مخابراتي سري" حتى اليوم..

الأمر المؤكد ان تنظيم داعش يمول من خلال تعاطف تجار وأصحاب رؤوس أموال خليجية وآسيوية وأوروبية إسلامية غير حكومية ومتبرعين الجمعيات الإغاثية الإسلامية أو من يعمل خلالها.
تفسير التوافق بالأهداف بين تنظيم داعش وسياسة بعض الدول الإقليمية وخاصة ايران والنظام السوري الحالي من جانب وتعارضها معها من جانب اخر، يمكن ان يفسر ان النخبة السياسية لتلك الدول مع الجماعات المنشقة في سوريا جزئيا من جهة استغلال هذه الجماعات في صالح سياساتها الخارجية.
من يقول ان داعش سعودية او داعش أمريكية او داعش إيرانية؛ هل من وثائق تدعم الادعاء بأن هناك تمويل حكومي خليجي او إيراني او أمريكي لتنظيم داعش؟
أني اعتقد ان تنظيم داعش ليس بعيدا عن تلك الشكوك والظنون ولكن اين الإثبات، أموال داعش بالإضافة لما ذكرنا هي أتاوات من المقاولين والتجار في المناطق العرب السنة والسيطرة على الطريق السريع وأخذ الإتاوات من صهاريج نقل المنتجات النفطية وشاحنات نقل البضاع على الطريق الدولي الرابط بين العراق وسوريا والأردن وكذلك أموال الفدية من الخطف والسلب التي تقوم به المفارز الأمنية بالإضافة الى الغنائم التي يحصلون عليها من صولاتهم على المقرات الحكومية!!!
الصراع في العراق وسورية خاضع لشبكة تمويل معقدة الهدف منها استمرار بقاء الحرب واستمرار بقاء أمراء الحرب وتجاره تحت رحمة التمويل الخارجي...
١-أمريكا تغض البصر عن تمويل الكثير من فصائل المسلحة السلفية والأخوانية" جيش المجاهدين والجيش الاسلامي وجيش أنصار السنة وحماس العراق وكتائب ثورة العشرين وجامع والجبهة الإسلامية وأحرار الشام والجيش الحر" وتسمح بالاتصال بهم بشكل فردي حتى تضمن عدم توحدهم من جهة وانصياعهم لقيادة موحدة من جهة أخرى!!
تمويل غير حكومي سعودي وقطري وكويتي لبعض المجالس السياسية للمعارضة العراقية والسورية.. لضمان دعمهم لأي ترتيبات سياسية !!!
٢-بعض المشايخ ورجال الأعمال في السعودية ساعدوا في تأسيس (جيش المجاهدين والجيش الإسلامي في العراق وكتائب ثورة العشرين والجبهة الإسلامية وأحرار الشام) وبمساعدة المخابرات الأردنية وبرعاية أموال تجّار من العراق والخليج، والهدف؛ إيقاف المد الشيعي وكسر الهلال الشيعي...
٣-فرنسا تساهم في تسهيلات لبعض الفصائل وتقوم أيضا بتمويل حزب البي كي كي الكردي الموالي لإقليم كردستان لكي تملك أوراق تواجد على أي طاولة تسوية!!
٤-بريطانيا تسند الجمعيات والمنظمات الساندة لتلك الفصائل عدا القاعدة وداعش وتدرب بعض عناصر المعارضة السلمية لكي تتعامل من خلالهم مع أي سيناريو سياسي في المنطقة...
٥-الدعم الشعبي للفصائل المسلحة في العراق وسوريا، يأتي معظمه من المتبرعين الأوربيين وأهل الخليج ويتوزع على الفصائل المسلحة من خلال شخصيات خليجية، ويدخل العراق وسوريا على شكل غسيل أموال من خلال تجار وأعضاء برلمان وجمعيات إغاثية وخيرية!!!
٦- الأردن وتركيا وقطر جميعهم يتولون توفير الإقامات والدعم الإعلامي ،والتدريب، وفرص التعليم لقيادات الفصائل وعوائلهم .
٧-الإمارات بوصفها مركز تجاري تقوم بتمرير صفقات غسيل الأموال واستثمارات قيادات هذه الفصائل المسلحة.
٨-يلاحظ من خطوط التمويل السابقة أن تمويل الإرهاب يعتمد في غالبه على حلفاء دائمين وهذا مالا تحظى به الحكومة العراقية والنظام السوري وهنا مكمن الخطر..
٩-لا يمكن إيقاف الدعم الدولي للفصائل بتطبيق قوانين الإرهاب أو التضييق على جمع التبرعات، بل يجب أن يواجه بتحرك سياسي باتجاه السعودية وتركيا والأردن حتى تشارك تلك الفصائل مع التحالف الدولي للقضاء على الجماعات المتطرّفة.
١٠-حرب الإرهاب في العراق وسوريا مكلفة وطويلة وهذا النوع يحتاج لمصادر تمويل ثابتة كحقول النفط وأتاوات الطرق الرئيسية ومعابر الحدود والاستثمار.. ولابد من السيطرة الأمنية الحازمة والتحكم الإداري الشديد بالحدود والطرق الرئيسية ومبيعات النفط والآثار..
١١-قطر متهمة بتمويل جبهة النصرة وأحرار الشام ولواء التوحيد في سوريا، والجيش الإسلامي في العراق وجيش المجاهدين وأنصار السنة الهيئة الشرعية وكتائب ثورة العشرين وحماس العراق..
وقطر متهمة برعاية الحملة العالمية لمقاومة العدوان، وترعاها بواسطة الدكتور عبدالرحمن بن عمير النعيمي..
وقطر متهمة بترتيب نقل أموال خطف الرهائن وتحريرهم بوساطة قطرية وهذا احد أساليب تمويل الإرهاب!!!
قطر متهمة بدعم خلايا إخوانية داخل الجامعات السعودية، وبروز عدد من تلك الأسماء في شبكات التواصل الاجتماعي محاولة الترويج لفكر معارض لبعض الدول الخليجية خاصة السعودية.
وقطر متهمة بدعم عزمي بشارة بإصدار صحيفة وقناة تلفزيونية اسمها "الجديد" ستنطلق من لندن ومن المفترض ان يديرها بشير نافع المتهم سابقاً بدعم الإرهاب!!!
وقطر متهمة انها اتفقت مع ايران على إقامة دولة حوثية في اليمن وتزويد حزب الله!!!
وقطر متهمة بدعم خلايا ارهابية سرية منهم اخوان وايرانيين شيعة في الامارات للقيام بعمليات ارهابية.
وقطر متهمة في غزة و ليبيا بتزويدهم بمتفجرات وأسلحة فتاكة للقيام بعمليات ارهابية في مصر وتكفلت قطر بدفع الأموال وتزويدهم بمعلومات وخرائط المواقع!!!
هناك مقومات تحتمي بها قطر ومن خلالها تنطلق؛ وهي:-
أ-قطر تمتلك قوة اقتصادية ضخمة ولديها الاستعداد لاستخدامها لأغراض سياسية، بدون ان يتأثر اقتصادها الداخلي.
ب-قطر تستضيف القيادة المركزية الأمريكية، كما أن أراضيها تضم أكبر قاعدة جوية أمريكية في الشرق الأوسط، فهي في أمان من اي غزو محتمل..
ج- قطر قللت وإلى حد كبير من مشاركتها في الأزمة السورية وخاصة بعد تدخل السعودية الخصم الرئيسي لها في المنطقة، وعلى سبيل المثال أحمد الجربا المقرب من السعودية عين في الفترة الأخيرة رئيسا لائتلاف المعارضة في سوريا بدلا من مصطفى الصباغ المقرب من قطر.
د-قطر تدعم صعود الأخوان المسلمين على الرغم من استياء الإمارات والسعودية!
هـ-قناة الجزيرة أقوى الأسلحة السياسية لقطر وذات التأثير الكبير فقدت الشيء الكثير من شهرتها التي كانت تتمتع بها في أجزاء غير قليلة من العالم الاسلامي على ضوء تغطيتها للأحداث في مصر، تغطية ما زالت تتسم بالميل للإخوان .
و- قطر لا تخفي استعدادها للاحتفاظ بعلاقات علنية مع اسرائيل، وإعلان علاقات استراتيجية مع ايران في الأيام القادمة!!
ز- قطر لا تزال اللاعب العربي الأقوى في الساحة العراقية سياسيا وعسكريا ( دعم الفصائل المسلحة السنية) !!
ح- قطر تتمتع بعلاقات سياسية واقتصادية قوية مع تركيا!!
ط-قطر تحمي فتاوى وأفعال، الشيخ القرضاوي وحارث الضاري وعبد الرحمن بن عمير النعيمي وهشام مرسي، الذين يديرون ملف الأزمات الاسلامية بالنيابة عن المخابرات القطرية!!
ك- قطر تسعى الى تحالف إيراني- قطري، وعربونه دعم الحوثيين في اليمن، وبواسطة سلطنة عمان!!
ل-واشهر من يهتم بإدارة وتمويل الفصائل العراقية المعتدلة(السلفية-الاخوانية) :
الأول: عبدالرحمن بن عمير النعيمي، أستاذ في قسم التاريخ بجامعة الدوحة إلى وقت قريب، وعضو مجلس إدارة مصرف قطر الإسلامي و مدير عام مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية التي ينظر إليها على نطاق واسع بأنها من الأدوات الخيرية لتحالف الإخوان والسلفية! هو رئيس “الحملة العالمية لمواجهة العدوان” وهي الحملة التي وفرت غطاءا للمتاجرة بقضية السنة في العراق واختطافها لصالح تنظيمات محددة، كالإخوان والسلفية.
الثاني: مراد دهينة الذي يعرف بأنه المدير التنفيذي لإدارة الملف العراقي. نقل الأموال وغسيلها، متابعة قادة الجماعة الإسلامية المسلحة، إعطاء الملاحظات العامة للعمليات الإرهابية..
الثالث: خليفة بن محمد الربان. يستثمر أموال تلك الفصائل ضمن شركات عائلته وبالعقارات تتوزع بين الدوحة والشارقة...
م-عام ٢٠٠٦ لقيت الفصائل السنية( السلفية-الاخوانية) اهتماما شعبيا في الخليج وخاصة بعد احداث سامراء، وتزايد عليها الدعم والتأييد من كل الدول العربية وخصوصا دول الخليج على الصعيدين الشعبي والمخابراتي، ولم يضعف هذا الدعم إلا بعد انتصار الصحوات( المتكونة من الجيش الإسلامي وحماس العراق وأنصار السنة الهيئة الشرعية..) على تنظيمات القاعدة نهاية عام ٢٠٠٨، والذي أدى لأن تتوجه معظم الفصائل المعتدلة إلى العمل السياسي والدعوي الديني والسلمي المدني!!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العدل تعلن اعداد النزلاء المطلق سراحهم خلال شهر تموز

القضاء يحكم بالاعدام والسجن المؤبد بحق 30 تاجر مخدرات

السوداني يحذر من خطورة الاستخفاف بسيادة الدول

ميسي ضمن التشكيل المثالي لكوبا أميركا

أسعار الدولار في بغداد.. سجلت ارتفاعا

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram