اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط يستقر قرب 86 دولاراً وسومو تقترح تقسيم امدادات آسيا إلى خامين

النفط يستقر قرب 86 دولاراً وسومو تقترح تقسيم امدادات آسيا إلى خامين

نشر في: 20 أكتوبر, 2014: 09:01 م

استقر سعر خام "برنت" قرب 86 دولاراً للبرميل امس الاثنين، متمسكاً بمكاسبه التي صعدت به من قرب أدنى مستوياته في أربع سنوات الأسبوع الماضي بفعل أنباء عن توقف الإنتاج في حقل سعودي - كويتي. وتوقف الإنتاج موقتا من حقل "الخفجي" المشترك بين السعودية والكويت

استقر سعر خام "برنت" قرب 86 دولاراً للبرميل امس الاثنين، متمسكاً بمكاسبه التي صعدت به من قرب أدنى مستوياته في أربع سنوات الأسبوع الماضي بفعل أنباء عن توقف الإنتاج في حقل سعودي - كويتي.

وتوقف الإنتاج موقتا من حقل "الخفجي" المشترك بين السعودية والكويت لأسباب بيئية. وينتج الحقل من 280 إلى 300 ألف برميل يومياً وهو ما يزيد قليلاً على اثنين في المئة من إجمالي طاقة الإنتاج في المملكة.
ومن المستبعد أن يؤثر هذا الإغلاق المؤقت على إمدادات النفط من السعودية، أكبر بلد مصدر للخام في العالم، نظراً لتمتع المملكة بفائض كبير في الطاقة الإنتاجية. لكن بعض المتعاملين اعتبروا تلك الأنباء عاملاً إيجابيا، في الوقت الذي يتجاوز فيه الإنتاج الطلب، وقبل اجتماع "منظمة البلدان المصدرة للبترول" (أوبك) في 27 تشرين الثاني (نوفمبر) لبحث سياسة الإنتاج.ونزل خام "برنت" عشرة سنتات إلى 86.06 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش، بعدما صعد اثنين في المئة يوم الجمعة محققاً أكبر مكاسبه فيما يزيد عن شهر.
وزاد الخام الأميركي 20 سنتاً إلى 82.95 دولار للبرميل.
والأسبوع الماضي، دفعت إمدادات النفط العالمية الوفيرة وآفاق اقتصادية قاتمة في أوروبا والصين خام "برنت" للتراجع إلى أدنى مستوياته منذ 2010، مسجلاً خسائر تزيد على 25 في المئة منذ حزيران (يونيو).وخفض خبراء الطاقة توقعاتهم لنمو الطلب العالمي على الخام في العام المقبل مع ضعف الآفاق الاقتصادية العالمية.
من جانب اخر أكدت مصادر في تجارة النفط امس الإثنين، أن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" اقترحت "تقسيم إمدادات النفط الى نوعين من الخام"، وطلبت رأي المشترين في آسيا. ورجحت المصادر أن يكون سبب الخطوة "زيادة الإنتاج الجديد للنفط الثقيل" من حقول مثل غرب القرنة. وقالت المصادر استناداً لرسالة إلكترونية من "سومو"، إن "العراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك ينوي طرح خامين خفيف وثقيل، للتصدير من المنافذ الجنوبية". وقال أحد المصادر أن "سومو ستحدد سعر البيع الرسمي لكل خام شهرياً"، مضيفاً أن "الشركة طلبت من المشترين الرد نهاية الأسبوع.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العدل تعلن اعداد النزلاء المطلق سراحهم خلال شهر تموز

القضاء يحكم بالاعدام والسجن المؤبد بحق 30 تاجر مخدرات

السوداني يحذر من خطورة الاستخفاف بسيادة الدول

ميسي ضمن التشكيل المثالي لكوبا أميركا

أسعار الدولار في بغداد.. سجلت ارتفاعا

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram