اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط يسجّل أكبر خسارة منذ 2012 والخام الأميركي تحت 82 دولاراً

النفط يسجّل أكبر خسارة منذ 2012 والخام الأميركي تحت 82 دولاراً

نشر في: 31 أكتوبر, 2014: 09:01 م

انخفض سعر خام برنت أكثر من دولار في العقود الآجلة إلى 85 دولاراً للبرميل امس الجمعة، مع صعود الدولار ووفرة المعروض في سوق النفط متجهاً لإنهاء تشرين الأول (أكتوبر) بأكبر خسارة شهرية منذ عام 2012. وصعد الدولار إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع أمس الا

انخفض سعر خام برنت أكثر من دولار في العقود الآجلة إلى 85 دولاراً للبرميل امس الجمعة، مع صعود الدولار ووفرة المعروض في سوق النفط متجهاً لإنهاء تشرين الأول (أكتوبر) بأكبر خسارة شهرية منذ عام 2012.

وصعد الدولار إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع أمس الاول الخميس، بعد صدور بيانات أظهرت نمو الاقتصاد الأميركي 3.5 في المئة في الربع الثالث بما يفوق توقعات السوق بنمو نسبته ثلاثة في المئة. ويؤدي صعود الدولار إلى زيادة تكلفة السلع الأولية مثل النفط على حائزي العملات الأخرى بما يؤثر سلباً في الطلب. وبحلول الساعة 09:20 تراجع سعر مزيج برنت في عقود كانون الأول (ديسمبر) 90 سنتاً إلى 85.34 دولار للبرميل. وهبط خام القياس الأوروبي عشرة في المئة منذ بداية تشرين الأول في أكبر خسائره الشهرية منذ أيار (مايو) 2012.
وانخفض الخام الأميركي 70 سنتاً إلى 80.42 دولار للبرميل بعد هبوطه 11 في المئة هذا الشهر في أضعف أداء له منذ أيار 2012.
وفاجأ بنك اليابان المركزي أسواق المال العالمية امس الجمعة بتوسيع برنامجه التحفيزي الضخم وهو ما عزز الأسهم اليابانية لكنه أثار مخاوف بخصوص متانة اقتصاد البلد المستورد للنفط. ورغم تباطؤ الطلب، زاد المعروض العالمي ولم تبد "منظمة البلدان المصدرة للبترول" (أوبك) أي علامات على أنها ستخفض هدف الإنتاج في اجتماعها المقرر في 27 تشرين الثاني (نوفمبر).
وقالت "جي.بي.سي إنرجي" النمسوية للخدمات الاستشارية في مذكرة امس الجمعة، إن إنتاج "أوبك" من الخام قد يرتفع بواقع 130 ألف برميل يومياً على أساس شهري في تشرين الأول وكانت ليبيا صاحبة أكبر زيادة بين الدول الأعضاء.
وزادت إمدادات ليبيا والعراق العضوين في "أوبك" خلال تشرين الأول رغم القلاقل السياسية والصراع.
وكان أظهر استطلاع للرأي أجرته "رويترز" قد كشف ، أن "المستهلكين يمكنهم توقع عامين آخرين على الأقل من الأسعار المنخفضة للنفط"، وسجل الاستطلاع أكبر خفض لتنبؤات الأسعار منذ الأزمة الاقتصادية العالمية. وهوت أسعار النفط حوالي 25 في المئة منذ حزيران (يونيو) الماضي، ليهبط سعر خام "برنت" المستخرج من بحر الشمال إلى حوالي 87 دولاراً للبرميل متأثرة بوفرة إمدادات المعروض وضعف الطلب، الأمر الذي ساعد على امتلاء المخزونات في أنحاء العالم. وطغت زيادة كبيرة في إنتاج النفط الصخري العالي الجودة من أميركا الشمالية على الطلب، في وقت يشهد ركود النمو الاقتصادي. ويقول محللون إن "وفرة المعروض قد تستمر سنوات". وأظهر استطلاع "رويترز" الشهري الذي شارك فيه 31 من الاقتصاديين والمحللين، أنه "من المحتمل أن يبقى سعر برنت دون 100 دولار للبرميل خلال العامين المقبلين، ليصل في المتوسط إلى 93.70 دولار في عام 2015 و96 دولاراً في عام 2016". ويقل هذا السعر عن المتوسط المتوقع في الاستطلاع السابق لـ "رويترز" في أيلول (سبتمبر)، وهو أكبر خفض شهري في التنبؤات لأسعار النفط لعام مقبل منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2008 حينما كان العالم يصارع غمار أزمة مالية عالمية. وخفّض 24 من المحللين الستة والعشرين الذين ساهموا في الإدلاء ببيانات لاستطلاعي "رويترز" في أيلول وتشرين الأول (أكتوبر) تنبؤاتهم وبعضهم بدرجة كبيرة. وخفّض "غولدمان ساكس" 15 دولاراً من تنبؤه للربع الأول من العام المقبل، متوقعاً نزول سعر "برنت" إلى 85 دولاراً للبرميل. وكان هذا البنك الاستثماري الأميركي تنبأ قبل انهيار أسعار النفط عام 2008، بأن يصل الخام إلى 200 دولار للبرميل. وتوقع الاستطلاع أن "يصل سعر النفط الأميركي الخفيف المعروف أيضاً باسم متوسط غرب تكساس في المتوسط إلى 88 دولاراً للبرميل العام المقبل". وكان التوقع في استطلاع الشهر السابق 96 دولاراً. وبلغ سعر الخام في المتوسط 98.19 دولار حتى الآن هذا العام.
وفي سياق متصل تراجعت أسعار النفط الأميركي للعقود الآجلة عن مستوى 82 دولاراً للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة امس الاول، مع تعرّضها لضغوط من قوة الدولار ووفرة المعروض عقب مكاسبها في الجلسة السابقة التي أثارتها زيادة أقل من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة. وانخفضت عقود الخام الأميركي الخفيف تسليم كانون الأول (ديسمبر) 37 سنتاً إلى 81.83 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 00:30 بتوقيت غرينتش، بعدما أغلقت الأربعاء الاربعاء مرتفعة 78 سنتاً عند 82.20 دولار.
واستعاد النفط الأميركي بعض عافيته بعد أن كان هبط الاثنين الماضي، إلى أدنى مستوى في أكثر من عامين عند 79.44 دولار، عقب خفض "بنك غولدمان ساكس" توقعاته لأسعار النفط. وتراجعت عقود خام القياس الأوروبي (مزيج "برنت") تسليم كانون الأول (ديسمبر) المقبل 28 سنتاً إلى 86.84 دولاراً للبرميل، بعدما أنهت الجلسة السابقة على مكاسب بلغت 1.09 دولار

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram