اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 31 أكتوبر, 2014: 09:01 م

سنغافورة هبوط الذهب والفضة لأدنى مستوى فـي 4 سنوات هبط الذهب والفضة امس الجمعة إلى أدنى مستوياتهما منذ عام 2010 مع صدور بيانات اقتصادية قوية وصعود الدولار إلى جانب أوامر بيع لوقف الخسارة أدت إلى تسارع نزول المعدنين.وتضرر الذهب والفضة بشدة بعد صعود ا

سنغافورة
هبوط الذهب والفضة لأدنى مستوى فـي 4 سنوات

هبط الذهب والفضة امس الجمعة إلى أدنى مستوياتهما منذ عام 2010 مع صدور بيانات اقتصادية قوية وصعود الدولار إلى جانب أوامر بيع لوقف الخسارة أدت إلى تسارع نزول المعدنين.
وتضرر الذهب والفضة بشدة بعد صعود الدولار إلى أعلى مستوياته في نحو أربعة أسابيع أمام سلة من العملات الرئيسية امس الجمعة. ووجد الدولار دعما في بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي القوية والخطوة المفاجئة التي اتخذها بنك اليابان المركزي لتوسيع برنامجه للتيسير النقدي وهو ما أدى إلى تراجع الين.
ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية أكثر من اثنين بالمئة إلى 1168.66 دولار للأوقية (الأونصة) مسجلا أدنى مستوى له منذ يوليو تموز 2010. وتسارعت خسائر المعدن الأصفر بعد إعلان بنك اليابان قراره المفاجئ الذي دفع الدولار إلى أعلى مستوياته في الجلسة.
وانخفض سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة أيضا.
ويتجه المعدن النفيس إلى إنهاء الأسبوع على خسائر قدرها 4.7 بالمئة هذا الأسبوع في أكبر هبوط من نوعه من يونيو حزيران 2013. ويتجه الذهب أيضا إلى تسجيل ثاني خسائره الشهرية على التوالي.
وهبط سعر الفضة نحو ثلاثة بالمئة إلى 15.94 دولار للأوقية امس الجمعة مسجلة أدنى مستوياتها منذ فبراير شباط 2010. ويتجه المعدن إلى تكبد رابع خسارة شهرية على التوالي.
وتراجع البلاتين 1.37 بالمئة إلى 1220.74 دولار للأوقية بينما انخفض البلاديوم 0.46 بالمئة إلى 770.95 دولار للأوقية.

القاهرة
البورصة المصرية تربح 8.2 بليون جنيه فـي أسبوع

ربحت البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي حوالي 8.2 بليون جنيه، ليبلغ رأسمالها السوقي حوالي 504.2 بليون جنيه، مقابل 496 بليون جنيه خلال الأسبوع الماضي بارتفاع بلغت نسبته 1.7 في المئة، بعد أن خسرت الشهر الماضي حوالى 22 بليون جنيه.
وأظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، ارتفاع مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية في شكل جماعي، إذ قفز المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي اكس 30" بنسبة 3.62 في المئة ليصل إلى مستوى 9116 نقطة، فيما ارتفع مؤشر "إيجي اكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة حوالي 2.94 في المئة ليصل إلى مستوى 610 نقاط، كما زاد مؤشر "إيجي اكس 100" الأوسع نطاقاً حوالي 3.03 في المئة، ليصل إلى مستوى 1110 نقط، وارتفع مؤشر "إيجي اكس 20" محدد الأوزان حوالى 4.04 في المئة ليصل إلى مستوى 10511 نقطة. وأشار التقرير إلى تراجع أحجام قيم التداولات خلال الأسبوع الحالي، لتصل إلى حوالى 4.9 بليون جنيه من خلال تداول 1.195 بليون ورقة منفذة على 152 ألف عملية، مقارنة بقيم تداول بلغت 5.2 بليون جنيه من خلال تداول 898 مليون ورقة منفذة على 156 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي. وسجل الأجانب غير العرب صافي شراء بقيمة 239.12 مليون جنيه هذا الأسبوع، بينما سجل العرب صافي شراء بقيمة 96.3 مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات.
وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة حوالي 504.2 مليار جنيه، مقارنة بـ 496 بليون جنيه بتراجع قدره 8.2 بلايين جنيه عن الأسبوع السابق.

موسكو
لا اتفاق بين كييف وموسكو حول الغاز

استأنفت ، المفاوضات التي بدأت نهاية الأسبوع الماضي في بروكسل بين أوكرانيا وروسيا حول ملف الغاز، مع استمرار عجز القادة الأوكرانيين عن تسديد ديون كييف المستحقة، ما يشكل مأزقاً يزيد التوتر بين الاتحاد الأوروبي وموسكو.
واكد الناطق باسم شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" سيرغي كوبريانوف لوكالة "فرانس برس" أن "الوفد الروسي قرر العودة الى بروكسل لاستئناف المفاوضات حول عقود الغاز مع أوكرانيا". وأضاف أن "ننتظر ان تتوصل أوكرانيا والمفوضية الأوروبية الى اتفاق حول تمويل ديون الغاز الأوكرانية الذي كان شرطاً لاستئناف المفاوضات".
وقالت المفوضية الأوروبية في بيان إن "رئيسها خوسيه مانويل باروزو دعا كافة الأطراف الى إنجاز المفاوضات بغية تأمين إمداد اوكرانيا بالغاز المتوقف بشكل موثوق وعلى أساس سعر السوق". وأضاف البيان أن "باروزو تحدث مرات عدة (الاربعاء) مع الرئيس" الأوكراني بترو "بوروشنكو أثناء المحادثات الثلاثية حول الغاز في بروكسل".
واكد على أن "الاتفاق بات بمتناول اليد على أساس مقترحات المفوضية الأوروبية".
وحذر رئيس مجلس إدارة مجموعة "غازبروم" العملاقة الكسي ميلر من جهته، بأن "المفاوضات لن تستأنف الا في حال التوصل الى اتفاق بين كييف والاتحاد الأوروبي بشأن التمويل". وأوضح مصدر ديبلوماسي أنه "تم التوصل الى اتفاق بشأن السعر والاطار العام للعقد، لكن توقيعه مرهون بالدعم المالي للاتحاد الأوروبي لأوكرانيا للسماح للمجموعة الأوكرانية نفتوغاز بتسديد جزء من متأخراتها لغازبروم ودفع ثمن اي طلبية جديدة مسبقاً"، وفق ما قال مصدر اخر.
وكان المفوّض الأوروبي للطاقة غونثر اوتينغر الوسيط في هذه المفاوضات، الغى مؤتمراً صحافياً من دون إعطاء اي توضيحات. واوتينغر مصمم وفق مقربين منه على انتزاع اتفاق لتأمين نقل مشتريات اوروبية من الغاز الروسي عبر اوكرانيا. ولكن الاتحاد الأوروبي لا يستطيع تسديد الفواتير غير المدفوعة لـ "نفتوغاز" على ما اوضح مصدر اوروبي لوكالة "فرانس برس". وهذا ما تريده في الواقع كل من موسكو وكييف.
ويحتاج الاتحاد الأوروبي كل سنة لـ 450 بليون متر مكعب من الغاز لاستهلاكه. وعليه أن يستورد 300 بليون، منها 125 بليون متر مكعب يشتريها من مجموعة "غازبروم" العملاقة. ويمر 75 بليون متر مكعب من مبيعات روسيا من الغاز عبر منشآت اوكرانيا.
وينص اقتراح التسوية على ان تدفع كييف 3.1 بليون دولار عن فواتير غير مدفوعة منها 2 بليون دولار قبل نهاية تشرين الاول (اكتوبر).
في المقابل، تتعهد "غازبروم" باستئناف شحنات الغاز الى اوكرانيا المتوقفة منذ حزيران (يونيو) مع شحنة صغيرة من خمسة بلايين متر مكعب تدفع على أساس سعر 385 دولاراً للألف متر مكعب.
واقر اوتينغر أن "المال هو مفتاح المفاوضات". وقال "يجب تأمين 4.6 بليون دولار في الإجمال"، مضيفاً أنه "نسعى الى تشكيل حزمة مالية لتغطية قسم من الفواتير غير المدفوعة لغازبروم وتمويل المشتريات المدفوعة سلفاً" كما قال. لكنه أضاف "بأسف" أن "اوكرانيا لديها مشكلات دفع كبيرة وهي عملياً عاجزة عن السداد".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram