TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > أصوات من المنفى اللندني

أصوات من المنفى اللندني

نشر في: 9 نوفمبر, 2014: 09:01 م

قبل أسبوعين حصلت على نسخة من كتاب ماريوس كوتشيوفسكي الجديد God’s Zoo ( دار Carcanet، 438 صفحة)، في حفلة توقيع. العنوان الجانبي للكتاب "فنانون، منفيون، لندنيون" يلخص محتواه. فماريوس انتخب 15 مبدعاً من حقول عدة: الشعر، الفن، الموسيقى، السينما، شاءت أقدار التاريخ العمياء أن تُهجّرهم من بلدانهم (هنـكاريا، العراق، تركيا، أيرلندا، روسيا، البرازيل، زمبابوي، إيران، الهند، الصين، سوريا...) لعللٍ شتى، وتفتحَ لهم ملاذاً في لندن. فهم لندنيون، ولكن بسيماء المنفيين. وهي صيغة تنطوي على مفارقة لا تخلو من مذاق الأسى العميق. فهم سعوا إلى هذه المدينة، وارتضوا الإقامة فيها، مع معرفتهم بأنها لن تكون مدينتهم البديلة، ولا فردوسهم المفقود. هذا الأسى تقرأه في ثنايا كل حوار أجراه ماريوس معهم، وهو حوار يتمتع بفطنة وطلاقة خيال، وحرارة عاطفة، وسعة معرفة. وهي مواصفات فن المقالة easy، التي برع فيها المؤلف. كل فصل بورتريت يتجاوز الثلاثين صفحة من القطع الكبير، مُطعّم بصور الفوتوغراف واللوحات، التي يحب المؤلف أن يحيطها بالتعليق والتحليل.
فصولُ الكتاب أشبه بمرايا مهشمة تُحيط بالفنان المنفي. كل مرآة تعكسه عبر شظاياها بصورة تكعيبية، وتعبيرية في آن. لأن المؤلف لم يحاول الأسئلة الجاهزة، بل اعتمد المحادثة التي تتيح مدى حراً. المنفى عادة ما يبدأ بذريعة ملموسة، كالاضطهاد السياسي مثلاً. ثم سرعان ما تُصبح الذريعةُ متاهةً لا مخرج منها. وهذه المتاهة بجملتها تبدأ تشف عن بعدها الميتافيزيقي.
أنت تشعر أن كل واحد من هؤلاء، وهو في وطنه، كان متأهباً للاحتجاج، بفعل حساسية استثنائية. هذا الاحتجاج إنما يعكس عدم رضى بالغ الغموض بفعل اتساعه. إنه ليس ردة فعل مباشرة إلا بصورة محدودة. بل هو فعل شأن كتابة القصيدة، تنفيذ اللوحة، إخراج الفيلم، وتأليف العمل الموسيقي. ردة الفعل عادة ما تكون سريعة الزوال، وفعل الاحتجاج ثمرة حكمة باقية. ولذلك ترى هؤلاء الذين انتخبهم ماريوس عن دراية غير منتمين. لأن منفى العقائدي هو ردة فعل، لا فعل. وطبيعته النفعية تجعله زائلاً بفعل زوال العلة. ولذلك فهو "منفيّ سياسي"، لا منفي بالمعنى المطلق، الذي يتعرض له الكتاب. حتى الشاعر الصيني ليو هونـﮔبِن، الذي اشتهر كمعارض سياسي مُنشق بعد مذبحة "ساحة تيانانمَنْ"، وهرب إلى الغرب، تراه يشكو بأنه ظل يُعامل طوال عشرين عاماً من منفاه على أنه منشق لا شاعر. إنه يرغب بصفة الشاعر، التي تتطابق مع صفة المنفي.
منفى الفنان يبدأ مع أول فعل إبداعي، يجعله يشعر بأن "الحياة نفقٌ طويلٌ مثير للخوف"، على حد تعبير المخرج السينمائي راجان خوسا. ثم يرتسم وجه السلطة غير العادلة داخل النفق، وضيقُ أفق المجتمع، حتى تحين لحظة الرحيل. ولندن كملاذ توفر أكثر من مصل يغذي منفييها بعمق الأبعاد لمعنى منفاهم، فقانونها كريم، ومجتمعها غير منفتح، والنظام system فيها قاس، والمعرفة غزيرة. وهذه التعارضات توفر زمناً غاية في التعقيد. زمنٌ يصبح محوراً في الكتاب، رابطاً مشيمياً بين كل مبدعيه، على اختلاف أجناسهم وأماكنهم.
ماريوس كوتشيوفسكي (1949) شاعر وكاتب، سبق أن تعرضت له في عمودي هذا مرتين: الأولى حين عرضت لكتابه "فيلسوف الشارع والبهلول المقدس: الرحلة السورية"، والثانية حين ترجمت له قصيدة جميلة بعنوان "شيراز"، وعلّقت عليها. وهو في كتبه جميعاً يتمتع بأسلوب يسعى إلى ماوراء الظاهر، وبسعة معرفة تبعث النشوة، وخفة دم لائقة. وفي كتابه الجديد هذا تجد فيض معرفته تتناغم مع الجميع، كلاً على حدة: في الشعر مع الشاعر، والفن مع الفنان، والموسيقى مع الموسيقي، والسينما مع السينمائي. والمعرفة لا تُغنيها عن روح الدعابة. ينقل عن الشاعرة الأيرلندية مارتينا إيـﭬانس وهي تتحدث عن أمها: "كانت رائعة بصورة ما وفظيعة أيضاً. فأنت تستطيع أن تهاتفها وتترك التلفون مفتوحاً، وتغادر، تسقي الحديقة، تذهب للتسوق، ثم تعود لتكنس المنزل، وهي لا تزال تتحدث. ولا تكاد تسحب نفساً، وإذا ما حاولت مقاطعتها تقول لك: هل لك أن تدعني أتحدّث!"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

 علي حسين لا احد في بلاد الرافدين يعرف لماذا تُصرف اموال طائلة على جيوش الكترونية هدفها الأول والأخير اشعال الحرائق .. ولا أحد بالتأكيد يعرف متى تنتهي حقبة اللاعبين على الحبال في فضاء...
علي حسين

باليت المدى: جوهرة بلفدير

 ستار كاووش رغمَ أن تذاكر الدخول الى متحف بلفدير قد نفدت لهذا اليوم، لكن مازال هناك صف طويل جداً وقف فيه الناس منتظرين شراء التذاكر، وبعد أن إستفسرتُ عن ذلك، عرفتُ بأن هؤلاء...
ستار كاووش

التعداد السكاني العام في العراق: تعزيز الوعي والتذكير بالمسؤولية الاجتماعية

عبد المجيد صلاح داود التعداد السكاني مسؤولية اجتماعية ينبغي إبداء الاهتمام به وتشجيع كافة المؤسسات الاجتماعية للإسهام في إنجاح هذا المشروع المهم, إذ لا تنمية من دون تعداد سكاني؛يُقبل العراق بعد ايام قليلة على...
عبد المجيد صلاح داود

العلاقات الدولية بين العراق والاتحاد الأوروبي مابين (2003-2025)

بيير جان لويزارد* ترجمة: عدوية الهلالي بعد ثمان سنوات من الحرب ضد جمهورية إيران الإسلامية (1980-1988)، وجد العراق نفسه مفلساً مالياً ومثقلاً بالديون لأجيال عديدة.وكان هناك آنذاك تقارب بين طموحات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي....
بيير جان لويزارد
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram