TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > آينشتاين ونسبية الجعفري

آينشتاين ونسبية الجعفري

نشر في: 21 نوفمبر, 2014: 09:01 م

ظلت الصورة التقليدية لأشهر علماء القرن العشرين ألبرت آينشتاين هي تلك التي يُخرج بها لسانه، وكأنه يسخر من كل ما قيل وكُتب قبله، عام 1905 يصدر كتابه النسبية لينتقل معه دفعة واحدة من عالم المجهول إلى عالم ضاجّ وصاخب، إلى أي مدى كان آينشتاين فقيرا، نعرف جيدا انه كان معوزا وأنه شقي كثيرا، وأن بداياته كانت صعبة، مثل كتابه الذي لا يقربه إلا الراسخون في العلم ، ويقال إن المترجم العراقي عبد المسيح وزير يُعدّ أول من بشّر بنظرية آينشتاين عندما ترجمها ونشر فصولاً منها في جريدة العراق الممتاز سنة 1923، وهو الأمر الذي جلب له عداوة الملّا عبود الكرخي الذي كتب مقالا يسخر من عبد المسيح ونظرية صاحبه الذي اسماه الكرخي "الطرن"، وكان رد عبد المسيح وزير مقال مطوّل أكد فيه أن النظرية النسبية لا يفهمها في العالم سوى عشرة وهو واحد منهم!
لعلّ الكثيرين لا يعرفون بأن مطامح آينشتاين في بداية حياته كانت لاهوتية، حيث كتب وهو على مقاعد الدراسة الجامعية كراساً عن التوراة، ثم شعر بالهزيمة في هذا المجال، ليفتّش عن آفاق أخرى، ليتعرّف في ما بعد على أفكار نيوتن، وليبدأ حكاية أخرى لم تنته.
أتذكر أنني كنت متلهفاً لقراءة كتاب النسبية، وحين حصلت على نسخة منه بترجمة اللبناني عبد الرحمن مرحبا، لم أستطع حل لغز الصفحات الأولى منه وحاولت أن أجد ضالتي في كتاب ممتع وصغير كتبه الصحفي المصري مصطفى محمود فوجدته يقول:"لقد تعددت المحاولات من العلماء لتبسيط النظرية النسبية. وكان آينشتاين نفسه يحاول أن يبسّط مقولاته"ومن الطريف أن مصطفى محمود نفسه كان يهرب من قراءة كتاب أينشتاين، إلا أن بريد القراء الذي كان يحرره لمجلة صباح الخير حمل رسالة من قارئة تسأل عن النظرية النسبية، فقرر أن يقرأ كل ما يتعلق بالنسبية وصاحبها، ليخرج لنا بعد ذلك بكتاب ممتع نشرت حلقاته في مجلة روز اليوسف المصرية تحت عنوان آينشتاين والنسبية.
في كتابه زيارة جديدة إلى التاريخ يحاول محمد حسنين هيكل أن يقدم لنا صورة أخرى لآينشتاين السياسي المدافع عن حق جميع الشعوب بالأمان والحرية، وأطرف ما ينقله هيكل عن آينشتاين قوله: يجب ألا نقحم الله في النقاش عن فلسطين، لأن كل فريق يرى الله إلى جانبه. وإذا كان الله هو من وعد اليهود بهذه الأرض، فهو أيضا الذي أقام العرب بها".
منذ أن سجّل آينشتاين نظرية النسبية، والعالم يعيش في تناسب الفرص للشعوب، الصين التي كانت بلاد المجاعة، الآن هي الاقتصاد الأول في العالم، وعلى مستنقعات آسنة أقام لي كوان بلدا نسبة الرفاهية فيه تتقدم على فرنسا وألمانيا، وفي ما مضى كانت بريطانيا تمنح معوناتها إلى بلد فقير مثل البرازيل، الذي قرر لولا دي سليفا أن يُدخله عالم الثماني الكبار.. لا حدود للرفاهية في بلدان بيل غيتس وستيف جوبز ودنغ شياو بينغ وستيفن هوكينغ، والفتى زوكربيرغ الذي بدد وحشة العالم وغربة الإنسان من خلال نافذة صغيرة للحياة اسمها فيسبوك.. إنها نسبية تطور الشعوب لا نسبية خطب وشعارات من شاكلة:"لا نريدها سلطة نسبية، لكننا نُريدها أن تكون روحاً تتموَّج إلى بقية المُبادَرات الأخرى بنسب مختلفة.لا تصدّقوا أن هذه العبارة قالها آينشتاين وشرحها برتراند رسل في كتابه الشهير ألف باء النسبية، إنها من نسبية الجعفري!
ذات مرة طلب أحد الصحفيين من آينشتاين أن يشرح له النسبية، تأمل قليلاً ثم أجاب: إذا كان"أ"يرمز للنجاح فإن المعادلة يجب أن تكون على النحو الآتي: أ = س + ص + ع حيث يرمز" س "إلى العمل وحرف"ص"إلى اللعب.
سأله الصحفي عما يرمز إليه حرف"ع" فأجابه آينشتاين: إلى إغلاق فمك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 5

  1. بغداد

    الله يسعدك يا علي حسين يا ايها الكاتب الرائع لقد طبعت البسمة على وجهي في كل مقال تكتبه بالرغم من الألم الذي بين السطور الذي تكتبها في مقالاتك كلها ولكن لا تنهي مقال الا وفيه لفتة ساخرة تجلب لي الابتسامة التي لا تفارقني اليوم كله لأنك طبعت الجملة في ذاكرتي

  2. خليلو...

    وفسر الماء بعد الجهد بالماء اول الحكمة! نقيض اخرها فهو لا يريدها نسبية ولكن يريدها بنسب مختلفة فهل من فرق بين النسبتين ؟! ....الاشتغال بالفلسفة مهنة شاقة

  3. داخل السومري

    لقد اتعب اينشتاين نفسه كثيرا وطلع علينا بالنظرية النسبية وتلاها بعد ذلك بنظرية اصعب من النسبيه وهي النظريه التي تخص الجاذبيه.وانا اقول لاينشتاين لم اجهدت نفسك حتى تكشف لنا اسرار الكون،كان الاحرى بك ان تدخل المدرسة الوهابية والمدرسة الحوزية النجفية وتعيش م

  4. الجافي

    وصف بول بريمر في مذكراته شخصيه ابراهيم الجعفري وقال فيه خطيب لامع وسياسي فاشل وهطا حال وزير خارجيتنا من الفسيفساء الى المعجون الى نسبيه السلطه وغدا يأكل تفاحه نيوتن ويسقط نظريه الجاذبيه

  5. مواطن عراقي

    نفرض جدلا لو ان الجعفري ترجم كتاب النظرية النسبية لكان البرت انيشتاين خرج من قبره وكفر بنظريته

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

 علي حسين لا احد في بلاد الرافدين يعرف لماذا تُصرف اموال طائلة على جيوش الكترونية هدفها الأول والأخير اشعال الحرائق .. ولا أحد بالتأكيد يعرف متى تنتهي حقبة اللاعبين على الحبال في فضاء...
علي حسين

باليت المدى: جوهرة بلفدير

 ستار كاووش رغمَ أن تذاكر الدخول الى متحف بلفدير قد نفدت لهذا اليوم، لكن مازال هناك صف طويل جداً وقف فيه الناس منتظرين شراء التذاكر، وبعد أن إستفسرتُ عن ذلك، عرفتُ بأن هؤلاء...
ستار كاووش

التعداد السكاني العام في العراق: تعزيز الوعي والتذكير بالمسؤولية الاجتماعية

عبد المجيد صلاح داود التعداد السكاني مسؤولية اجتماعية ينبغي إبداء الاهتمام به وتشجيع كافة المؤسسات الاجتماعية للإسهام في إنجاح هذا المشروع المهم, إذ لا تنمية من دون تعداد سكاني؛يُقبل العراق بعد ايام قليلة على...
عبد المجيد صلاح داود

العلاقات الدولية بين العراق والاتحاد الأوروبي مابين (2003-2025)

بيير جان لويزارد* ترجمة: عدوية الهلالي بعد ثمان سنوات من الحرب ضد جمهورية إيران الإسلامية (1980-1988)، وجد العراق نفسه مفلساً مالياً ومثقلاً بالديون لأجيال عديدة.وكان هناك آنذاك تقارب بين طموحات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي....
بيير جان لويزارد
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram