اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > مسرح > "الوجبة الكبيرة".. تحولات عائلة عبر أجيال من الزمن

"الوجبة الكبيرة".. تحولات عائلة عبر أجيال من الزمن

نشر في: 1 ديسمبر, 2014: 09:01 م

قام " مسرح ذخائر سان خوسيه San Jose Repertory " في سان فرانسِسكو مؤخراً بمسرحة "الوجبة الكبيرة" للكاتب المسرحي دان ليفرانك، على مدى 90 دقيقة معقدة الإنشاء، تغطي خمسة أجيال و عقود عديدة من الزمن، كما تقول جودي ريشتر في عرضها هذا. و يقع الحدث كله في م

قام " مسرح ذخائر سان خوسيه San Jose Repertory " في سان فرانسِسكو مؤخراً بمسرحة "الوجبة الكبيرة" للكاتب المسرحي دان ليفرانك، على مدى 90 دقيقة معقدة الإنشاء، تغطي خمسة أجيال و عقود عديدة من الزمن، كما تقول جودي ريشتر في عرضها هذا.
و يقع الحدث كله في مطعم ــ ليس هو نفسه بالضرورة على مر السنين ــ حيث تبدأ القصة بلقاء سام، و هو زبون، مع نيكول. و بعد تقلبات أحوال، يتزوجان و يكون لهما أولاد، و أحفاد، بل و أحفاد أحفاد. و على مدى ذلك هناك زيجات، ووفيات، ومشاحنات، ودعابة، وحس أساسي بالرعاية. 
و يسيِّر الحدث أربعة أزواج من الممثلين و الممثلات : طفلان، و بالغان شابان، و بالغان في منتصف العمر، و مواطنان أكبر سناً. و يقوم الصغيران صوفيا غريس كاثبيرت و نيكولاس غارسيا بكل أدوار الأطفال. أما البالغون فيصورون سام و نيكول في مراحل متنوعة من حياتيهما. 
فحين يشاهَد سام و نيكول على المسرح للمرة الأولى، يكون اللذان يقومان بدوريهما آرون ويلتون و جيسيكا لين كارول. و عندما تنضج الشخصيتان، يقوم بدوريهما كاري باف و مارك أندرسون فيليبس. و أخيراً، فإن كاثرين ماكنيل و ريشارد فاريل، اللذين يشاهدان على المسرح أول مرة باعتبارهما والدي سام، يصبحان سام و نيكول. و يقوم الممثلون مع تقدم المسرحية بتصوير شخصيات أخرى. فويلتون و كارول، البالغان الشابان، مثلاً، يصبحان الصغيرين البالغين لسام و نيكول، و هما روبي و مادي. و مع استمرار المسرحية، يكون من الصعب أحياناً مجاراة كل واحد من هؤلاء.
و يجدر بالذكر أن المخرجة كريستين براند تحرك الحدث بخفّة و نشاط. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يخرج أحد الممثلين كشخصية و يعود مباشرةً كشخصية أخرى. و قبل أن تموت شخصية، تتناول وجبة أخيرة ( تُحضرها يدٌ مسرحية غير محددة )، ثم تخرج بهدوء.
و في أحد المشاهد الأخيرة، نرى سام و نيكول ( ماكنيل و فاريل ) كبيرين في السن. و لأن سام هنا لديه اختلال عقلي، ربما الزهايمر، فإن نيكول تُطعمه في ود قبل أن يخرج. و هي لحظة مؤثرة حقاً.
و يمكن القول أخيراً إن جميع الطاقم التمثيلي قد أحسنوا العمل. و تعكس المسرحية نفسها التغيرات الحاصلة في ديناميات العائلة التي تحدث على مر الزمن. و لا شك في أن بعض المشاهدين يمكن أن يتعرفوا من خلال ذلك على مشاهد من حياتهم العائلية.
 عن: AISLE SAY San Francisco

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته
مسرح

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته

فاتن حسين ناجي بين المسرح الوطني العراقي ومهرجان الهيئة العربية للمسرح في تونس ومسرح القاهرة التجريبي يجوب معاً مثال غازي مؤلفاً وعماد محمد مخرجاً ليقدموا صورة للحروب وماتضمره من تضادات وكايوسية تخلق أنساق الفوضوية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram