اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النفط يسجل أقل مستوى فـي 5 أعوام لأطول موجة هبوط منذ 2008

النفط يسجل أقل مستوى فـي 5 أعوام لأطول موجة هبوط منذ 2008

نشر في: 1 ديسمبر, 2014: 09:01 م

هبط النفط الخام أكثر من دولارين إلى أدنى مستوى له خلال خمس سنوات في التعاملات الآسيوية أمس الاثنين مواصلا موجة هبوط حادة بعد قرار أوبك عدم خفض الإنتاج الأسبوع الماضي. وهبط النفط الخام الأميركي ومزيج برنت على مدى خمسة اشهر متتالية في أطول فترة تراجع

هبط النفط الخام أكثر من دولارين إلى أدنى مستوى له خلال خمس سنوات في التعاملات الآسيوية أمس الاثنين مواصلا موجة هبوط حادة بعد قرار أوبك عدم خفض الإنتاج الأسبوع الماضي.

وهبط النفط الخام الأميركي ومزيج برنت على مدى خمسة اشهر متتالية في أطول فترة تراجع للنفط منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.
وهبط الخام الأميركي إلى نحو 64 دولارا وتراجع مزيج برنت إلى أقل من 70 دولارا للبرميل بعد أن أبلغ وزير البترول السعودي نظراءه في أوبك الأسبوع الماضي إنه يتعين عليهم مواجهة طفرة النفط الصخري الأمريكي.
وكتب محللو ايه.ان.زد في مذكرة "يمكنهم (في اوبك) تحمل سعر 60 دولارا للبرميل ولكن السعر سيقوض المنافسة العادلة - لقطاع كبير من النفط الصخري الاميركي على سبيل المثال -كما سيرجئ بكل تأكيد أي استثمار في زيادة طاقة الانتاج المستقبلية.
"يلعبون لعبة النفس الطويل اعتمادا على أن الاخرين لا يمكنهم ان يفعلوا نفس الشيء."
ونزل برنت الى 67.82 دولار للبرميل وهو أقل مستوى منذ اكتوبر تشرين الأول 2009 وفي الساعة 0733 بتوقيت جرينتش كان منخفضا 1.71 دولار عند 68.44 دولار للبرميل.
وهبط الخام اميركي 1.49 دولار إلى 64.66 دولار للبرميل بعد أن نزل في وقت سابق من اليوم لأقل مستوى منذ يوليو تموز 2009 عند 64.10 دولار.
من جانب اخر رجح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في حديث أدلى به لقناة روسية، أن تعود أسعار النفط إلى مستوى 85-90 دولارا للبرميل خلال الأمد المتوسط.
ونوه نوفاك إلى أن قرار بلدان منظمة "أوبك" خلال اجتماع فيينا عدم خفض معدلات الإنتاج كان قرارا متوقعا، مشيرا إلى أن من بين العوامل التي أدت إلى هبوط أسعار النفط في العالم زيادة الإنتاج التي فاقت معدلات الاستهلاك.
وأضاف نوفاك أن سعر البرميل المرصود في الميزانية الروسية العامة عند مستوى الـ100 دولار لعام 2015، سيتم تعديله على الأرجح من قبل وزارة التنمية الاقتصادية.
وذكر نوفاك أن وزارته ثبتت توقعاتها لإنتاج النفط في روسيا العام المقبل بما يتراوح بين 525 و526 مليون طن.
وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز، سجل عام 2013 زيادة قدرها 1% قياسا بعام 2012، وبلغ 523,276 مليون طن، أي ما يعادل 10,508 مليون برميل يوميا. يبدو أن استراتيجية جريئة ينتهجها المنتجون الخليجيون لاستغلال تراجع أسعار النفط لأدنى مستوى في خمس سنوات من أجل حماية حصصهم السوقية قد بدأت تؤتي ثمارها مع توقف صادرات الخام الأميركي إلى آسيا.
وقالت مصادر بالتجارة والصناعة إن مصافي التكرير الآسيوية علقت واردات المكثفات - وهي خام خفيف منتج من النفط الصخري الأمريكي - بعد أربعة أشهر فحسب من بدئها مفضلة خامات الشرق الأوسط الأرخص.
ويسلط ذلك الضوء على احتدام المنافسة بين الموردين بعد تراجع أسعار النفط أكثر من 40 بالمئة منذ يونيو حزيران.
كان وزير البترول السعودي علي النعيمي حذر أعضاء أوبك الآخرين الأسبوع الماضي من طفرة النفط الصخري الأمريكية. ورفض خفض إنتاج أوبك لتبقى الأسعار منخفضة في مسعى لتقويض ربحية منتجي أمريكا الشمالية.
وقال توشار توران بانسال من اف.جي.إي الاستشارية في سنغافورة "هناك تخمة معروض لدرجة أن خامات الشرق الأوسط متداولة بتخفيضات ولم يعد جلب الخامات من الولايات المتحدة ذا جدوى اقتصادية."
وأصبح النفط الأمريكي غير قادر على منافسة الخامات المماثلة من قطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة بعد أن بدأ المنتجون الخليجيون خفض الأسعار في أغسطس آب للمحافظة على حصصهم بالسوق التي تتلقى إمدادات وفيرة.
وتراجعت أسعار النفط أكثر من 40 بالمئة منذ يونيو حزيران وانحدرت السوق بدرجة أكبر الأسبوع الماضي بعد أن قررت أوبك في اجتماع بفيينا وتحت ضغط من الأعضاء الخليجيين عدم خفض الإنتاج لدعم الحصص السوقية بدلا من الأسعار.
وتسهم خامات الشرق الأوسط حاليا بنحو ثلثي الواردات الآسيوية.
وتتعرض صادرات الخام الأمريكية إلى آسيا لضغوط إضافية من تكاليف الشحن بين الولايات المتحدة وآسيا التي زادت 50 بالمئة مما أجبر البائعين على إرسال شحناتهم إلى أوروبا. ويرجع ذلك جزئيا إلى زيادة الطلب على السفن في الشرق الأوسط وافريقيا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram