اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 2 ديسمبر, 2014: 09:01 م

موسكوالعقوبات والنفط يتّجهان بروسيا للركود قال نائب وزير الاقتصاد الروسي، ألكسي فيديف، الثلاثاء، إن العقوبات التي فرضت على موسكو فضلا عن أسعار النفط المنخفضة ستسهم في انزلاق الاقتصاد الروسي في براثن الكساد العام المقبل وذلك في تحول جذري عن توقعات س

موسكو
العقوبات والنفط يتّجهان بروسيا للركود

قال نائب وزير الاقتصاد الروسي، ألكسي فيديف، الثلاثاء، إن العقوبات التي فرضت على موسكو فضلا عن أسعار النفط المنخفضة ستسهم في انزلاق الاقتصاد الروسي في براثن الكساد العام المقبل وذلك في تحول جذري عن توقعات سابقة بنمو الناتج المحلي الإجمالي 1.2 بالمئة.
وفي أول توقع رسمي بحدوث كساد، قال فيديف أن الناتج المحلي الإجمالي سينخفض 0.8 بالمئة في العام المقبل.
وخفضت الوزارة التوقعات لمتوسط سعر النفط 20 دولارا إلى 80 دولارا للبرميل في عام 2015.
وصرح فيديف للصحفيين: "نفترض الآن أن تستمر العقوبات على مدار عام 2015".
وكانت الوزارة قد توقعت في وقت سابق رفع العقوبات في وقت ما منتصف العام المقبل.
وتابع: "هذا يعني إغلاق أسواق رأس المال أمام أغلبية الشركات والبنوك الروسية فضلا عن بيئة استثمار غير مواتية تتمثل في الحالة الضبابية وغياب الأمن."
وذكر أن هبوط سعر النفط سيبقي الروبل ضعيفا.
وتتوقع الوزارة الآن أن يسجل الدولار 49 روبلا في المتوسط بزيادة نحو 12 روبلا عن التقديرات السابقة. وبلغ الدولار اليوم نحو 51 روبلا.
وقال فيديف "السبب الرئيسي لتعديل توقعاتنا هو التنبؤ بانخفاض أكبر لأسعار النفط عما كان مفترضا (من قبل)." وتراجعت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في 5 سنوات، الاثنين، متأثرة بتباطؤ نشاط المصانع في الصين وأوروبا، مما أضر بأسواق الأسهم في الأسواق الناشئة والعملات المرتبطة بالسلع.

 

سنغافورة
الذهب يهبط مع صعود الدولار

نزل سعر الذهب واحدا بالمئة الثلاثاء، مع تجدد التكهنات باحتمال أن يشرع المجلس الاحتياطي الاتحادي في تشديد السياسة النقدية في وقت ما في منتصف العام المقبل، في ظل قوة الدولار ومؤشرات على استفادة الاقتصاد الأميركي من تراجع أسعار النفط. ونزل الذهب الفوري واحدا بالمئة إلى 1198.99 دولار للأوقية، وكان قد سجل أمس أكبر قفزة يومية منذ سبتمبر 2013 مرتفعا 4%.
ونزل الخام الأميركي في المعاملات الآجلة 1.6% إلى 1198.80 دولار.
وتحرك الذهب في المعاملات الفورية في نطاق بلغ 80 دولارا الاثنين، ففي بداية التعاملات نزل الذهب إلى نحو أقل مستوى في ثلاثة أسابيع بعد أن رفض الناخبون في سويسرا زيادة احتياطيات البنك المركزي من المعدن الأصفر، قبل أن يرتفع لاحقا إلى 1220.99 دولار وهو أعلى مستوى في شهر مع تعافي أسعار النفط .
وهبطت الفضة في المعاملات الفورية 1.3% إلى 16.21 دولار للأوقية. وفقد البلاتين 1.7% إلى 1212 دولارا كما تراجع البلاديوم 0.8% إلى 798.05 دولار للأوقية.

نيويورك
برنت يتراجع صوب 72 دولاراً

هبط مزيج برنت الخام صوب 72 دولاراً للبرميل، الثلاثاء، مع تخلي السوق عن جزء من مكاسب الاثنين، حين صعد السوق لأول مرة في ست جلسات.
ونزل مزيج برنت 34 سنتا إلى 72.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:20 بتوقيت غرينتش، بعد أن ارتفع الاثنين 3.4 بالمئة. كما هبط الخام الأميركي 44 سنتا إلى 68.56 دولار للبرميل.
وخسر النفط نحو 40 بالمئة على مدار 5 أشهر متتالية في أطول فترة هبوط شهري منذ الأزمة المالية في عام 2008، مع تجاوز نمو الإمدادات، بفضل طفرة في إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.
وتهاوت الأسعار بعد أن قررت أوبك الإبقاء على مستوى الإنتاج دون تغيير.
وقال محللون إن السوق تمر بمرحلة تعديل تتسم بالتقلب ستؤدي إلى تقلبات أعنف في الأسعار قبل الوصول لبيئة تسعير أكثر استقرارا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram