اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > بالمختصر

بالمختصر

نشر في: 3 ديسمبر, 2014: 09:01 م

السليمانيةافتتاح معرض المطارات العراقية بمشاركة 60 شركة السليمانية/ المدى برس افتتح وزير النقل في حكومة إقليم كردستان مولود باوه مراد، أمس الأربعاء، معرض المطارات العراقية في مدينة السليمانية بمشاركة 60 شركة محلية وأجنبية، وفيما أعرب عن سعادته بهذ

السليمانية
افتتاح معرض المطارات العراقية بمشاركة 60 شركة

السليمانية/ المدى برس

افتتح وزير النقل في حكومة إقليم كردستان مولود باوه مراد، أمس الأربعاء، معرض المطارات العراقية في مدينة السليمانية بمشاركة 60 شركة محلية وأجنبية، وفيما أعرب عن سعادته بهذه "المشاركة الواسعة"، أكد أن المعرض سيسهم بتطوير النقل الجوي في الإقليم والعراق بشكل عام.
وقال مولود باوه مراد في حديث إلى (المدى برس) على هامش حفل افتتاح المعرض، إن "مطار السليمانية شهد اليوم افتتاح معرض المطارات العراقية بمشاركة واسعة من قبل المطارات المحلية وشركات الطيران العاملة في العراق"، مبيناً أن "60 شركة محلية وأجنبية شاركت في المعرض".
وأعرب مولود عن "سعادته بحجم المشاركة الواسعة"، مؤكداً أن "المعرض سيسهم بتطوير النقل الجوي في إقليم كردستان وجميع المطارات العراقية".
وحضر حفل افتتاح المعرض الذي يستمر ليومين محافظ السليمانية بهروز محمد صالح ومسؤولون في حكومة إقليم كردستان، فيما سيسلط المعرض الضوء على فرص الأعمال لمشاريع البنية التحتية للطيران في العراق والتقدم الذي تشهده المشاريع الجارية في مطارات العراق، وتوسعة وإنشاء محطات جديدة، إضافة إلى أفضل الممارسات في إدارة الملاحة الجوية والأمن والأمان ودعم تقنية المعلومات والصيانة والعمليات والخدمات الأرضية، كما سيضيف المعرض خبراء محليين وعالميين في الطيران لمناقشة مختلف اتجاهات الصناعة التي ستشكل صورة الملاحة الجوية العراقية خلال السنوات المقبلة.
وكانت مؤسسة إماراتية متخصصة بالملاحة الجوية قد أعلنت، في (12 تشرين الثاني 2014)، تنظيم مؤتمر ومعرض للمطارات العراقية بمحافظة السليمانية الشهر المقبل، وفيما بيّنت أن المؤتمر سيشهد مشاركة 60 شركة محلية ودولية، أكدت مناقشة المؤتمر تطوير قطاع الطيران المدني وإنشاء مطارات جديدة في العراق خصصت لها 50 مليار دولار، في حين وصف رئيس المؤسسة سوق الملاحة الجوية العراقية بأنها "راسخة" رغم تحديات السوق.

ذي قار
افتتاح مبنى الكلية التقنية بكلفة ثلاثة مليارات دينار

أعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، الثلاثاء، عن افتتاح مبنى الكلية التقنية بكلفة تبلغ نحو ثلاثة مليارات دينار عراقي، وفيما شدد على توسيع الأقسام العلمية فيها وافتتاح كليات تقنية جديدة لتستوعب طلبة المحافظة وتلبي الحاجة من الملاكات التقنية والملاكات الفنية والهندسية، وأشار رئيس الجامعة التقنية الجنوبية مظفر الزهيري على أهمية الانفتاح على سوق العمل وبناء شراكات مع القطاعات الصناعية والزراعية.
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري في حديث إلى (المدى برس)، خلال حضوره حفل افتتاح الكلية التقنية، إن "إنجاز مبنى الكلية التقنية ضمن خطة مشاريع المحافظة بكلفة إجمالية تقدر بنحو ثلاثة مليارات دينار يؤكد حرص إدارة المحافظة على دعم المؤسسات العلمية والأكاديمية".
وأضاف الناصري أن "إنجاز هذا الصرح العلمي ومباشرة طلبة المحافظة بالدوام ضمن الكلية التقنية يشعر إدارة المحافظة بالفخر بأن الأموال المخصصة للمحافظة تذهب بالاتجاه الصحيح كون المشروع يسهم باستيعاب المزيد من الطلبة ويمكنهم من الدراسة في أماكن قريبة من مناطق سكناهم ويجنبهم السفر والدراسة في المحافظات الأخرى".
وأكد الناصري على "أهمية فتح الكليات التقنية في المحافظة لتسهم في رفد القطاعين الاقتصادي والإداري والمشاريع المستقبلية بالملاكات الفنية والملاكات الأكاديمية لتواكب التطور التكنولوجي".
من جانبه قال رئيس الجامعة التقنية الجنوبية مظفر صادق الزهيري خلال حفل افتتاح الكلية التقنية الذي حضرته (المدى برس)، "نحتفل بافتتاح الكلية التقنية في ذي قار بقسميها قسم التقنيات المالية والمحاسبة وقسم تقنيات الإنتاج النباتي لتضاف إلى تشكيلات الجامعة التقنية الجنوبية". وأضاف الزهيري، أن "الجامعة التقنية الجنوبية التي تتوزع تشكيلاتها العلمية على البصرة وميسان وذي قار تضم التخصصات الهندسية والطبية والإدارية والمحاسبية والإجرائية وغيرها من التخصصات التي تحاكي سوق العمل"، لافتاً إلى أن "رسالة الجامعة التقنية هو الحفاظ على الهوية التقنية ورصانتها العلمية ولاسيما أن سوق العمل يتطلب الأيدي الماهرة ليواكب التطور العلمي والتكنولوجي ليصب في خدمة ورقي المجتمع".

النجف
تأخّر الموازنة رفع مديونية المدينة لـ250 مليار دينار

أكدت حكومة النجف المحلية، أمس الأربعاء، أن تأخر الموازنة العامة اضطرها لترحيل المشاريع المستمرة منذ العام 2013 إلى 2015 المقبل، ما رفع مديونيتها إلى 250 مليار دينار، ودعت إلى ضرورة الإسراع بإقرار الموازنة، في حين عدت هيئة استثمار المحافظة،(160 كم جنوب العاصمة بغداد)، أن النشاط الاستثماري يمكن أن يسد العجز المالي المحلي شريطة تعاون الجهات الحكومية المعنية في تذليل مشاكل تسليم الأراضي للمستثمرين.
وقال رئيس لجنة الإعمار في المجلس، فاروق الغزالي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "مديونية المحافظة سترتفع في العام 2015 المقبل إلى 250 مليار دينار بسبب ترحيل مشاريع 2013 المنصرم إلى عام 2014 الحالي، وعدم القدرة على تنفيذ أخرى جديدة نتيجة تأخر الموازنة العامة".
وأضاف الغزالي، أن ""تأخر الموازنة العامة أدى إلى عدم الشروع بمشاريع جديدة، وتأخر المستمرة منها"، مشيراً إلى أن "هيئة إعمار النجف باتت مدينة بأكثر من 40 مليار دينار للمقاولين لعدم إمكانية وقف العمل بالمشاريع المستمرة خشية تضررها".
وأوضح رئيس لجنة الإعمار في مجلس محافظة النجف، أن "مشاريع عام 2013 المستمرة التي تبلغ قيمتها 250 مليار دينار، سترحل إلى موازنة المحافظة للعام 2015 المقبل، ما يراكم مديونية الحكومة المحلية ويحد من قدرتها على تنفيذ مشاريع جديدة".
من جانبه طالب المعاون الإداري لمحافظ النجف، هاتف الماضي، الحكومة الاتحادية بضرورة "الإسراع بإقرار الموازنة العامة، لتتمكن المحافظة من تنفيذ مشاريعها الكثيرة التي تهم المواطنين". وقال ماضي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "عدم إقرار الموازنة أثر سلباً في المشاريع الاستثمارية والخدمية في المحافظة، وبالتالي على المواطن النجفي أسوة بغيره في باقي المحافظات"، مناشداً الحكومة الاتحادية "الإسراع بإقرار الموازنة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram