اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 3 ديسمبر, 2014: 09:01 م

القاهرةأعداد السائحين تقفز 69.7 فـي المئة خلال الربع الثالث في مؤشر إلى بدء تعافي قطاع السياحة المصري أظهرت بيانات رسمية أن عدد السائحين الذين زاروا البلاد خلال الربع الثالث من عام 2014 قفز 69.7 في المئة لتبلغ مليونين و767 ألف سائح.وبعد أن كانت مصر

القاهرة
أعداد السائحين تقفز 69.7 فـي المئة خلال الربع الثالث

في مؤشر إلى بدء تعافي قطاع السياحة المصري أظهرت بيانات رسمية أن عدد السائحين الذين زاروا البلاد خلال الربع الثالث من عام 2014 قفز 69.7 في المئة لتبلغ مليونين و767 ألف سائح.
وبعد أن كانت مصر تستقبل ملايين السياح كل عام تعرضت السياحة فيها لضربة قوية حين نصحت حكومات أوروبية مواطنيها بعدم السفر إلى مصر لقضاء العطلات بسبب أعمال العنف التي اندلعت عقب ثورة كانون الثاني (يناير) 2011 وعقب عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي في تموز (يوليو) 2013.
ومع بداية فترة الاستقرار السياسي في مصر بعد إقرار الدستور وانتخاب رئيس في حزيران (يونيو) 2014، بدأت حركة السياحة تعود تدريجياً مع تحسّن الأحوال الأمنية في البلاد باستثناء شمال سيناء التي تشهد توتّرات وأعمال عنف.
وتوقع وزير السياحة المصري هشام زعزوع خلال لقاء له مع "رويترز" في وقت سابق "تعافياً قوياً" للسياحة في بلاده مطلع عام 2015 معوّلاً على تحسن معدلات الإشغال في الفنادق خلال الفترة الماضية.
وقال: "سأستطيع القول لك في شباط (فبراير) بإذن الله إن السياحة بدأت تعود لمعدلات وقت الذروة في 2010. هذا هو أملي وهذا هو التحدي". لكن حين سئل عن أعداد السائحين والإيرادات خلال الربع الثالث من العام امتنع الوزير عن تحديد أرقام ، مكتفياً بالقول "سأعلن عن الأرقام في نهاية العام لنقارن النصف الأول بالنصف الثاني من العام". وفي النصف الأول من عام 2014 هبط عدد السياح الوافدين إلى مصر بنحو 25 في المئة ليصل إلى 4.5 مليون سائح وانخفضت الإيرادات 24.7 في المئة.
وتعتبر إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج مصدراً رئيسياً لـ "العملة الصعبة" في البلاد.

سنغافورة
الذهب يستقرّ عند نحو 1200 دولار مع ارتفاع أسعار النفط

استقر الذهب قرب 1200 دولار للأوقية (الأونصة) أمس (الأربعاء)، إذ قدم ارتفاع أسعار النفط بعض الدعم، لكن قوة الدولار والتفاؤل بشأن الاقتصاد الأميركي أثرا سلباً في جاذبية المعدن كأداة تحوط.
واستمد المعدن بعض المساعدة من تدفق 2,4 طن على أكبر صندوق مؤشرات معزز بالذهب في العالم. لكن حيازات الصندوق تظل عند أدنى مستوى في نحو ستة أعوام، مما يشير إلى مراهنة السوق على التراجع. وارتفع السعر الفوري للذهب 0,2 في المئة إلى 1200,60 دولار للأوقية عند الساعة 07:28 من صباح أمس بتوقيت غرينيتش بعد أن تراجع واحداً في المئة في الجلسة السابقة. في المقابل هبطت الفضة 0,4 في المئة إلى 16,37 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0,1 في المئة ليسجل 1213,05 دولار والبلاديوم 0,5 في المئة إلى 803,22 دولار للأوقية.

نيويورك
اليورو يواصل التراجع أمام الدولار

تراجع اليورو إلى أدنى مستوى في 27 شهرا مقابل الدولار الآخذ بالصعود، الأربعاء، قبل يوم من اجتماع مهم للبنك المركزي الأوروبي قد يمهد لمزيد من إجراءات التيسير النقدي بمنطقة العملة الموحدة.
وسجلت العملة الأميركية أعلى سعر في سبع سنوات أمام الين، مدعومة بتصريحات لمسؤولي المجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، الذين رسموا صورة متفائلة للاقتصاد الأميركي، رغم تراجع أسعار النفط، مما رفع التوقعات لزيادة أسعار الفائدة منتصف 2015.
وساعدت تلك المكاسب مؤشر الدولار، ليسجل أقوى مستوى منذ مارس 2009، عند 88.867.
ونزل اليورو 0.4 بالمئة إلى 1.2331 دولار، ليسجل أدنى سعر له منذ أواخر أغسطس 2012، بينما ارتفع الدولار إلى 119.44 ين على منصة التداول "إي.بي.إس"، وهو أقوى سعر له منذ أغسطس 2007.
وبلغت العملة الأميركية 119.35 ين، في أحدث سعر لها، بانخفاض 0.1 بالمئة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram