اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > "خام أوبك " يواصل تراجعه ورئيسة المنظمة: نمر فـي مرحلة صعبة..

"خام أوبك " يواصل تراجعه ورئيسة المنظمة: نمر فـي مرحلة صعبة..

نشر في: 5 ديسمبر, 2014: 09:01 م

 رأت رئيسة «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) وزيرة النفط النيجيرية ديزاني أليسون مادويكي، أن المنظمة تمر بفترة «صعبة» بسبب تراجع سعر برميل النفط الذي يؤثر في كثير من الدول الأعضاء في المنظمة وغير الأعضاء. وقالت في أبوجا

 رأت رئيسة «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) وزيرة النفط النيجيرية ديزاني أليسون مادويكي، أن المنظمة تمر بفترة «صعبة» بسبب تراجع سعر برميل النفط الذي يؤثر في كثير من الدول الأعضاء في المنظمة وغير الأعضاء. وقالت في أبوجا «إنها حقاً مرحلة صعبة كما تعرفون بالنسبة لأوبك ولحقول النفط العالمية في مجملها». وأضافت: «دول عدة، من أعضاء أوبك أو خارجها، تعاني كثيراً».

 

وأشارت إلى أن فنزويلا والجزائر وأنغولا وإيران ونيجيريا اتخذت إجراءات مالية حازمة لتخفيف انعكاسات تراجع سعر النفط أو أصبحت اقتصاداتها «تحت ضغط» هذا التراجع. وأوضحت أن روسيا غير العضو في «أوبك» ولم تقلص إنتاجها، تعاني من تراجع قيمة عملتها. وأملت «التوصل إلى استقرار سعر برميل النفط أثناء هذه الفترة لأن هذا أمر أساس». وذكرت أنها تتابع من كثب تطور سعر البرميل لتحديد توقيت لاجتماع طارئ لـ «أوبك» لبحث كيفية مواجهة هذا الوضع.
إلى ذلك، أظهر مسح شهري لوكالة «رويترز» أمس أن توقعات أسعار النفط انهارت في أعقاب قرار «أوبك» عدم خفض الإنتاج على رغم وفرة المعروض العالمي من الخام.
وتوقع المسح الذي شمل 31 خبيراً اقتصادياً ومحللاً، وأجري بعد اجتماع «أوبك» الأخير، أن يصل سعر خام القياس العالمي مزيج «برنت» إلى 82.50 دولار في المتوسط للبرميل عام 2015 بانخفاض مقداره 11.20 دولار للبرميل عن مسح الشهر السابق.
وهذا أكبر خفض في متوسط التوقعات منذ الأزمة الاقتصادية العالمية في 2008، ومقارنة بمتوسط سعر 102.70 دولار منذ مطلع العام. وتوقع المسح أن يصل متوسط «برنت» إلى 87.40 دولار للبرميل في 2016.
وخفض 21 من بين 29 محللاً شاركوا في مسحي تشرين الأول (أكتوبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) توقعاتهم. وأشار 15 محللاً إلى أنهم غيروا توقعاتهم بعد اجتماع المنظمة. وقال الخبير لدى «بي إن بي باريبا» غاريث لويس ديفيز «يعزز قرار أوبك الإبقاء على الإنتاج من دون تغيير الفائض، وتشهد السوق فائضاً ما بين 1.5 مليون ومليوني برميل يومياً عند المستويات الحالية لإنتاج أوبك من الخام».
وقال المحلل لدى «كريدي سويس»، جان ستيوارت «يبدو تخلّي أوبك عن قيادة سوق النفط الخميس الماضي علامة فارقة في تاريخ النفط».
لكن بعض المحللين كانوا أكثر حذراً، وقال خبير الطاقة لدى «أي بي أن أمرو»، هانز فان كليف الذي أبقى على توقعاته لخام «برنت» في 2015 عند 90 دولاراً للبرميل «أعتقد أننا يجب ألا أن نقفز إلى استنتاجات ونعدل توقعات في وقت تمر الأسواق فعلاً بحالة من الذعر».
وفي الأسواق، ارتفع خام «برنت» فوق 70 دولاراً للبرميل ليصعد نحو واحد في المئة بالتوازي مع العقود الآجلة الأميركية بدعم انخفاض في مخزون الخام في الولايات المتحدة. وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة أول من أمس تراجع مخزون الخام الأميركي أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي مع قيام مصافي التكرير بزيادة الإنتاج.
وارتفع «برنت» 48 سنتاً إلى 70.40 دولار للبرميل، كما زادت عقود الخام الأميركي 64 سنتاً إلى 68.02 دولار للبرميل بعد زيادة 50 سنتاً في الجلسة السابقة.
من جهة أخرى، أعلنت «أرامكو» السعودية أنها تسحب رسالة عبر البريد الإلكتروني تفيد بحدوث تراجع كبير في أسعار بيع النفط الرسمية لآسيا والولايات المتحدة في كانون الثاني (يناير). ولم يتضح ما إذا كانت «أرامكو» تسحب كل الأسعار أو بعضها فقط، أو ما هي التغيرات التي أدخلتها إن وجدت.
في سياق متصل، أكدت مصادر أن من المقرر تأجيل تصدير أول شحنة وقود من مصفاة «ياسرف» في السعودية من أواخر العام الحالي إلى مطلع العام المقبل. لكن المصادر أفادت بأن المصفاة لن تطرح منتجاتها النفطية إلا أوائل العام المقبل. ووفق أحد المصادر فإن المصفاة تمر بالمراحل النهائية للتشغيل التجريبي، حيث تعمل وحدات الخام وتنتج لقيماًً وسيطاً، وإن كان هناك تأخير بسيط في وحدة ثانوية. ووفق المصدر لم يتضح بعد سبب التأجيل لكن الأمر تحت السيطرة وقد يتم تصدير المنتجات النفطية في كانون الثاني.
إلى ذلك، أفاد بيان بأن الكويت تصدّر إلى مصر 3 ملايين طن نفط شهرياً و1.2 مليون طن سولار و120 ألف طن وقود طائرات سنوياً بتسهيلات، كما أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في بيان أن مصر ستستورد ست شحنات من الغاز المسال الجزائري خلال عام 2015.
وجاء في البيان «اتُفق على توريد ست شحنـات من الغـاز المسال الجزائري خلال الفترة من نيسان (أبريل) وحتى أيلول (سبتمبر) 2015 بمعدل شحنة شهرياً، وتم الاتفاق على عقد اجتماع في الجزائر بنهاية هذا الشهر لتوقيع العقد».
الى ذلك تراجع سعر خام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في تعاملات أمس الاول (الخميس) بمقدار 1.04 دولار، مسجلاً 66.27 دولار للبرميل، على ما أعلنت المنظمة النفطية من مقرها في فيينا اليوم (الجمعة).
وهكذا يواصل سعر سلة منتجات «أوبك» (التي تضم 12 نوعاً من الخام) الانخفاض الذي بدأه في حزيران (يونيو) الماضي، ليبقى عند أدنى مستوياته خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.
وقد استهل سعر خام «برنت» الأوروبي، تسليم كانون الثاني (يناير) المقبل، تعاملات اليوم بسوق العقود الآجلة في لندن بانخفاض نسبته 0.47 في المئة، مقابل ختام الجلسة السابقة، ليصل إلى 69.91 دولار للبرميل.
الى ذلك عدّ محللون وخبراء ، أن زيادة إنتاج النفط العراقي، ورفض باقي الدول في أوبك وخارجها، تقليص إنتاجهم، سيوقفان نمو الطلب العالمي خلال العام 2015 المقبل، لاسيما أن الأسواق العامية تعاني فائضاً فيه حالياً، مؤكدين أن النفط سيكون بمثابة عامل تغيير لاستراتيجية السوق المحلية لخام الشرق الأوسط.
وقال محللون وخبراء نفط، بحسب ما أوردت وكالة رويترز، واطلعت عليه (المدى برس)، إن "خطط العراق لتعزيز صادراته النفطية خلال العام 2015 المقبل، التي توضحت أكثر بعد أيام من قرار الأوبك الإبقاء على سقف الإنتاج من دون أي تقليص، ستغرق السوق العالمية التي تعاني فائضاً أساساً"، مرجّحين أن "يؤدي ذلك إلى ترسيخ امتناع باقي أعضاء الأوبك عن الرضوخ لتقليص تجهيزاتهم النفطية" .
وكانت الحكومة العراقية، قد توصلت يوم الثاني من شهر كانون الأول 2014 الحالي، إلى اتفاقية مؤقتة مع إقليم كردستان، فاسحة المجال لاستئناف تدفق 300 ألف برميل يومياً من صادرات خام كركوك فضلاً عن 250 ألفاً أخرى من حقول نفط الإقليم.
ونقلت رويترز عن الخبراء قولهم، إن تلك "الزيادة قد تسبب القلق لأعضاء آخرين في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، غير متمكنين من تعزيز صادراتهم ويتلقون عوائد أقل من مبيعاتهم نتيجة الانخفاض الحاصل بالأسعار بنسبة 40 بالمئة منذ حزيران الماضي". وتوقعت الوكالة، أن "تتعارض زيادة إنتاج النفط العراقي خلال عام 2015 المقبل مع انخفاض الطلب في السوق العالمية، والزيادات المفرطة بتجهيزات شيل الأميركية مع صادرات الدول المنافسة الأخرى خارج الأوبك، التي تتسبب بعدم حصول نمو بالطلب العالمي على النفط".
وذكر المحلل ايوجين لنديل، من معهد JBC للطاقة في فينا، كما أوردت رويترز، أن "وجهة النظر الحسابية البحتة تظهر أن الوقت الحالي غير مناسب تماماً بالنسبة للأسعار التي وصلنا لها"، مشيراً إلى أن "النفط سيكون بمثابة عامل تغيير لستراتيجية السوق المحلية لخام الشرق الأوسط".
وتابعت الوكالة، أن "أعضاء الأوبك عندما اجتمعوا في الـ27 من شهر تشرين الثاني المنصرم، رفضت المملكة العربية السعودية وبقية حلفائها الخليجيين الدعوات الموجهة إليهم من الأعضاء الأفقر، بضمنهم فنزويلا والجزائر، بتقليص الإنتاج، الأمر الذي أدى إلى هبوط الأسعار"، مبينةً أن "أسعار الخام استمرت بالهبوط أكثر حيث وصل سعر البرميل الاثنين الماضي، إلى أقل من 68 دولاراً، وهو أدنى سعر منذ عام 2009 الماضي".
وأعرب وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، عند حضوره اجتماع الأوبك، وفقاً لرويترز، عن "قلقه إزاء تدني أسعار النفط لكنه أخبر الصحافيين بعد ذلك، أن الصادرات العراقية ستزداد خلال العام 2015 المقبل لتصل إلى معدل ثلاثة ملايين و200 ألف برميل يومياً، بضمنها نفط إقليم كردستان".
وأوضحت الوكالة، أن "بعض أعضاء أوبك، قالوا قبل الاجتماع، إن زيادة الإنتاج العراقي فضلاً عن امتناع الدول المنتجة الأخرى خارج المنظمة، مثل روسيا، عن تقليص إنتاجها، دفع ببقية أعضاء الاوبك الامتناع عن تقليص إنتاجهم".
ونقلت رويترز عن أحد المحللين، قوله إنه "إذا عمدت إلى تقليص الإنتاج في وقت يسعى فيه العراق لزيادة إنتاجه مع بقية الدول المنتجة من خارج منظمة الأوبك فعندها لن تحقق شيء من هذا التقليص".
واستطرد رويترز، أن "العراق يعمل حالياً على توسيع صناعته النفطية من خلال مساعدة شركات النفط الغربية مصراً على الامتياز الذي يتمتع به بعدم تقييده بسقف إنتاج الأوبك المحدد كونه يمر الآن بمرحلة تعافي بعد سنوات من الحصار والحروب".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

انخفاض القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا العملاقة للشهر الماضي

غوغل تعلن عن ميزات جديدة للخرائط مع Waze

تشكيل تحالف 'المادة 188': رفض واسع لتعديلات قانون الأحوال الشخصية واحتجاج على المساس بالحقوق

 7 نقاط  حول التعامل الفعال مع حالات الأرق

سان جيرمان يقترب من حسم رابع أغلى صفقة في تاريخه

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram